السبت , يوليو 22 2017
الرئيسية / أخبار / موجز الاخبار والاحداث الاسبوعي / الموجز الاسبوعي October 9th – October 16th, 2011

الموجز الاسبوعي October 9th – October 16th, 2011

سياسيا:

كشف استطلاع أجراه YouGov الاسبوع الماضي أن زعيمة حزب الراديكال مارغريت فيستاغر تمتلك شعبية أكبر من الزعيم فيلي سوندال وزير الخارجية الدانماركي وباقي الوزراء في الحكومة الجديدة.
وأعلنت الحكومة الدانماركية عن تراجعها عن وعودها بشأن تقليل مدة الانتظار في غرف الطوارئ في المشافي الى 30 دقيقة وكشفت الحكومة عن رغبتها باجراء تحديث شامل للدستور الدانماركي الذي لم ينقح منذ العام 1950 ليركز على حقوق الانسان الاوروبية وتقليص دور الملكية وتحديث لغة الدستور أيضا وفي رد على ذلك حذر حزب الليبرال وحزب الشعب الدانماركي المعارضان الحكومة الدانماركية من هذه الخطوة وفي وقت لاحق من الاسبوع طمأنت رئيسة الوزراء الدانماركية هيلا شميدث العائلة الملكية بالقول إن هناك عدة أسباب وجيهة تقتضي تحديث الدستور إلا أن هذا لن يؤثر على النظام الملكي.
وكان وزير العدلالدانماركي الجديد Morten Bødskov قد أعلن أن الحكومة ترغب برؤية المزيد من الشفافية حول عمل وكالة الاستخبارات الدانماركية وأنه سيحافظ على السياسة القانونية للحكومة السابقة.

الشؤون الخارجية
أعلن وزير التنمية الدانماركي Christian Friis Bach أنه سيسمح للبلدان التي تتلقى المساعدات الدانماركية أن تقرر بنفسها كيفية انفاق اموال المساعدات الانمائية ولكن على هذه الدول أن تتوقع حدوث مظاهرات واضطرابات من أجل حصول النمو والتطور.
وطالبت السلطات في جزيرة غرينلاند من وزير الخارجية الدانماركي فيلي سوندال الاستجابة بشكل أفضل وتوضيح الاسباب التي دعت الحكومة الدانماركية للتخلي عن وعودها بشأن اجراء تحقيق مستقل حول الرحلات السرية المزعومة لوكالة الاستخبارات الامريكية واستخدامها المجال الجوي الدانماركي وجزيرة غرينلاند.
وكان وزير الخارجية الدانماركي فيلي سوندال قد انتقد اسرائيل لاصرارها على التمسك في حق بناء المستوطنات في المناطق المحتلة وأعرب عن تمسكه بالاعتراف من جانب واحد بالدولة الفلسطينية.
والتقت رئيسة الوزراء الدانماركية مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي وصل الى كوبنهاغن للمشاركة في مؤتمر حول النمو العالمي الاخضر وانتقدت الدانماركية كوني هيدغورد المفوضة الاوروبية للمناخ انتقدت واشنطن لعدم اتخاذها مشكلة المتغيرات المناخية على محمل  الجد واتهمتها بالسلبية والتراجع.
وكان وزير الخارجية الصيني قد طلب عقد اجتماع عاجل مع  وزيرالخارجية الدانماركي فيلي سوندال ويتوقع أن يجري اللقاء يوم الاربعاء أو الخميس من هذا الاسبوع.

اقتصاديا
توقع المحللون المزيد من حالات الافلاس في القطاع المصرفي خلال الاشهر القليلة القادمة بعد أن استهدفت سلطات الرقابة المالية المؤسسات الضعيفة وأجبرتها على كتابة قروض لقطاع العقارات.
ووفقا لاخر الارقام الصادرة عن وكالة التصنيف الائتماني Soliditet فإن قطاع الاعمال الدانماركي يتجه نحو نهاية كارثية حتى نهاية العام الحالي.
وقد يضطر دافعوا الضرائب لمساعدة القطاع المصرفي المتعثر خلال السنوات القليلة القادمة كما أعلن أن 49 بنك ومؤسسة مالية بحاجة الى اقتراض مبلغ 150 مليار كرون دانماركي عند انتهاء مدة كفالة الدولة الفردية.
ولا زال التشائم يسيطر على سوق العمل وسوق العقارات اذ كشفت احصاءات التمويل العقاري أن المبيعات خلال الربع الثالث من العام سجلت أدنى مستوى لها خلال 16 عام.

الشؤون الاوروبية
صرح وزير الشؤون الاوروبية الدانماركي Nikolaj Wammen خلال أول اجتماع له في بروكسل مع نظرائه الاوروبيين أن تخلي الحكومة الجديدة عن خطط فرض الرقابة الجمركية على الحدود الدانماركية سيعزز موقف الدانمارك خلال الفترة التي ستتولى فيها الدانمارك الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي والتي تبدأ مع مطلع العام الجديد واتهم الوزير رئيس الوزراء الدانماركي السابق لارس لوكة راسموسن بالحاق الضرر بسمعة الدانمارك الى حد أنها ممكن أن تخلق مشاكل كبرى للدانمارك أثناء توليها الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي.

وكان استطلاع للرأي قد بين أن غالبية الناخبين على استعداد لالغاء التحفظ الدانماركي على العمل الاوروبي المشترك فيما يتعلق بالتحفظ العدلي والقانوني.

الشؤون الامنية
أعلن الاسبوع الماضي أن الدفاع  الدانماركي مجبر لاجراء وفورات في ميزانيته بقيمة 3 مليار كرون دانماركي ما أثار شكوك الجنود الدانماركيين بشأن قدرة الدانمارك على الحفاظ على التزاماتها الدولية في الخارج.

الشؤون الاجتماعية
تعاني شوارع العاصمة حاليا من موجة من عمليات السرقة والسطو بعد أن تضاعفت حالات السرقة خلال السنة الماضية.
وشهدت بعض المدن الدانماركية احتجاجات مشابهة لتلك التي حدثت في نيويورك الشهر الماضي وقامت مجموعة تطلق على نفسها  Occupy Denmark بالتظاهر أمام بلدية كوبنهاغن يوم السبت الماضي احتجاجا على الرأسمالية والبنوك الجشعة.
وكانت دائرة الهجرة الدانماركية قد تعرضت للانتقادات بسبب فشلها في مساعدة طالبي اللجوء من الاطفال والغير مصحوبين مع ذويهم في العثور على أقاربهم وذويهم.

ترجمة: عرب دانمارك عن وسائل الاعلام الدانماركية

 

عن admin

شاهد أيضاً

October 24th – 30th, 2011 الموجز الاسبوعي

سياسيا سجل الائتلاف الحكومي الجديد أسوء بداية له من أي حكومة أخرى خلال الاربعين سنة …

2 تعليقان

  1. you are in point of fact a excellent webmaster. The web site loading speed is incredible.
    It kind of feels that you are doing any distinctive trick.
    In addition, The contents are masterwork.
    you have done a wonderful activity on this subject!

  2. Its not my first time to visit this site,
    i am browsing this web site dailly and take nice facts from here daily.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.