الأحد , يونيو 25 2017
الرئيسية / أخبار / موجز الاخبار والاحداث الاسبوعي / الموجز الاسبوعي October 3rd – October 9th, 2011

الموجز الاسبوعي October 3rd – October 9th, 2011

سياسيا:
شهد الاسبوع الماضي حدث تاريخي بعد أن أصبحت هيلا شميدث أول امرأة دانماركية تتولى رئاسة الوزراء.
واضطرت الزعيمة شميدث الى التخلي عن عدد من القضايا الرئيسية من أجل تشكيل ائتلاف مع حزب الراديكال والحزب الاشتراكي الشعبي.
وافتتحت الزعيمة شميدث رسميا البرلمان الدانماركي في دورته الجديدة يوم الثلاثاء الماضي مع تحذيرات من العواقب الهائلة التي تواجهها الدانمارك مما يعني بأن العمل خلال الفترة المقبلة سيكون بمثابة معركة شرسة.
وأعرب العديد من أعضاء الحزب الديمقراطي الاشتراكي عن استيائهم نتيجة اعطاء حزب الراديكال تنازلات كثيرة وهدد الاعضاء بعدم التصويت لأي محاولة لتعديل نظام التقاعد المبكر.
وأظهر استطلاع للرأي أجري في نهاية الاسبوع الماضي تقدم طفيف في شعبية الاحزاب المعارضة وقال 5% من الناخبين أنهم سيغيرون من رأيهم بشأن الاحزاب التي اختاروها في حال تم اجراء انتخابات في الوقت الحالي.

 

الشؤون الخارجية:
قال وزير الخارجية الدانماركي الجديد فيلي سونديل أنه يريد من العالم أن يذكره بأنه الوزير الدانماركي الذي دعم اقامة الدولة الفلسطينية ووصف استخدام الصين وروسيا لحق الفيتو لاعتماد قرار ضد سوريا بأنه شئ مؤسف وأرسل تحذيرا الى الصين بأن الحكومة الدانماركية الجديدة لن تخاف من انتقاد وضع حقوق الانسان في الصين.

الشؤون الاوروبية:
انتقد بعض الخبراء بالشؤون الاوروبية تعيين وزير دانماركي للشؤون الاوروبية وادعى الخبراء عدم وجود ما يكفي من العمل لتعيين وزير متفرغ للشؤون الاوروبية.

الشؤون الاقتصادية:
قال البنك الدانماركي دانسك بنك أن الوضع المالي في الدانمارك يقترب نحو عجز يقدر بـ 100 مليار كرون دانماركي مما يعني 20 ألف كرون دانماركي لكل مواطن وأوضح البنك أن الازمة التي تمر بها الدانمارك تعتبر الاسوء منذ فترة الثمانينات.
وحذر الخبراء الحكومة الدانماركية الجديدة من فرض رسوم جديدة على المنتجات الغير صحية كالسجائر والحلويات والمشروبات الكحولية وقالوا أنها ستؤثر على أصحاب الدخل المنخفض وتساعد على زيادة التفاوت.

الشؤون الامنية:

قال وزير الخارجية الدانماركي فيلي سونديل أنه مستعد لارسال قوات دانماركية للمشاركة في المهمات الدولية بالرغم من اعلانه السابق وقف السياسة الخارجية النشطة للدانمارك . وأعلنت الحكومة الدانماركية تراجعها عن اجراء تحقيق مستقل بخصوص الرحلات السرية لوكالة الاستخبارات الامريكية واستخدامها للمجال الجوي الدانماركي كما أعربت القوات الدانماركية المتواجدة في أفغانستانعن قلقها بشأن اعلان الحكومة الدانماركية الانسحاب من أفغانستان عام 2014 خوف من ترك البلاد في فوضى.

الشؤون الاجتماعية
أعلنت الحكومة الدانمركية اغلاق وزارة الاندماج وتوزيع مهامها على ادارات مختلفة وتم نقل الامور التي تتعلق بتصاريح الاقامة والتأشيرات  والمواطنة وتصاريح العمل الى وزارتي العدل والعمل.
وأعلنت الحكومة أيضا عن عزمها رفع سقف المعونات الاجتماعية وحذر الخبراء من أن هذا الاجراء لن يكون حافزا للعاطلين عن العمل للبحث عن عمل.
وحذر خبراء المناخ من أن خطة الحكومة القاضية بمضاعفة كمية الطاقة المولدة بواسطة الرياح بحلول عام 2020 ستكلف الدانمارك 40 مليار كرون دانماركي مما يعني 16 ألف كرون دانماركي للاسرة الواحدة.
وكانت الكنيسة الدانماركية قد أعربت عن استعدادها لتبني تشريعات من شأنها ان تسمح للمثلين جنسيا بعقد مراسم الزفاف في الكنيسة.
وحذر سياسي محلي من بلدية كوبنهاغن من أن تصبح مدينة كوبنهاغن مركز لصناعة الجنس في حال لم تتخذ الحكومة الجديدة اجراءات صارمة لمنع الاتجاربالجنس.

ترجمة: عرب دانمارك عن مجوعة من الصحف الدانماركية

عن admin

شاهد أيضاً

October 24th – 30th, 2011 الموجز الاسبوعي

سياسيا سجل الائتلاف الحكومي الجديد أسوء بداية له من أي حكومة أخرى خلال الاربعين سنة …

5 تعليقات

  1. I really like it when folks come together and share
    thoughts. Great site, continue the good work!

  2. Wonderful site you have here but I was wanting to know if you knew of
    any message boards that cover the same topics
    discussed here? I’d really love to be a part of group where I can get responses from other experienced people that share the same interest.
    If you have any recommendations, please let me know. Appreciate it!

  3. Heya i am for the first time here. I found this board and I
    in finding It truly useful & it helped me out much. I am hoping
    to give one thing again and aid others such as you helped me.

  4. This is my first time visit at here and i am really impressed
    to read everthing at alone place.

  5. You really make it appear really easy along with your presentation however I find this matter to be actually one
    thing which I believe I’d by no means understand. It sort of feels too complicated
    and very extensive for me. I’m looking forward in your
    subsequent put up, I’ll attempt to get the hang of it!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.