الأحد , يونيو 25 2017
الرئيسية / أخبار / موجز الاخبار والاحداث الاسبوعي / October 24th – 30th, 2011 الموجز الاسبوعي

October 24th – 30th, 2011 الموجز الاسبوعي

سياسيا

سجل الائتلاف الحكومي الجديد أسوء بداية له من أي حكومة أخرى خلال الاربعين سنة الاخيرة وذلك مع تراجع شعبية الاحزاب الاشتراكية في الوقت الذي يحظى حزب الليبرال المعارض بدعم شعبي قوي وهي اشارة يرى فيها مراقبون سياسيون بأن العديد من الناخبين الذين صوتوا لصالح الاحزاب اليسارية عادوا مرة أخرى الى القاعدة التقليدية نتيجة الشعور بخيبة الامل تجاه قائمة الوعود الطويلة التي تراجعت عنها الحكومة الجديدة.
وقد زاردت خيبة أمل الناخبين مؤخرا مع اعلان مارغريت فيستاغر زعيمة حزب الراديكال بأن الديون التي تركتها الحكومة السابقة هي أكثر بكثير مما كان يفترض ما يعني عدم وجود الاموال الكافية لتنفيذ مبادرات الرعاية الاجتماعية التي وعدت بها الزعيمة خلال حملتها الانتخابية.
وكانت دراسة قد اجريت الاسبوع الماضي كشفت أن الزعيمة فيستاغر هي الوزيرة الاكثر شعبية في الحكومة الجديدة في حين تراجعت شعبية وزير الخارجية الدانماركي فيلي سوندال.
وكشفت دراسة أخرى أن الغالبية العظمى من الدانماركيين يعتقدون أن رئيس الوزراء الدانماركي لارس لوكة راسموسن هو الاكثر كفاءة لقيادة الدانمارك من رئيسة الوزراء الجديدة هيلا شميدث.

الشؤون الخارجية
رحب وزير الخارجية الدانماركي فيلي سوندال بمقتل القذافي وأعرب عن أمله في أن تصل موجة الديمقراطية الى جميع أتحاء المنطقة العربية والاطاحة بالانظمة الديكتاتورية في اليمن وسوريا على حد تعبيره.
واختلف الخبراء والسياسيين بشأن رغبة الوزير سوندال بقبول قوانين الشريعة الاسلامية الاكثر حداثة في ليبيا.
وقد تعرض ثلاثة موظفون يعملون مع المجلس الدانماركي للاجئين للاختطاف على يد مسلحين في شمال الصومال.

الشؤون الاوروبية
رحبت رئيسة الوزراء الدانماركية هيلا شميدث بالصفقة التي توصلت اليها دول الاتحاد الاوروبي لمعالجة أزمة الديون ووصفتها بأنها مثيرة للاعجاب في حين ادعى نائب برلماني من حزب الشعب الدانماركي عضو في البرلمان الاوروبي أن قادة الاتحاد الاوروبي فشلوا في معالجة المشكلة الحقيقية وهي اليورو وليس مشكلة ديون اوروبا الجنوبية.
وكشفت دراسة اوروبية أن 40% من الدانماركيين يعتقدون أن أوضاعهم المالية تدهورت نتيجة الازمة التي عصفت بأجزاء من اوروبا. وتوقع الخبراء أن تكون أزمة الديون في اوروبا قضية خاسرة بالنسبة لرئيسة الوزراء الدانماركية هيلا شميدث عندما تتولى الدانمارك الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي بداية العام المقبل وأن تفشل خطط الحكومة الدانماركية في اجراء استفتاء على اثنين من التحفظات الدانماركية على العمل الاوروبي المشترك. اذا يشير استطلاع للرأي أن 40% من الناخبين الدانماركيين يعارضون اجراء استفتاء على العمل المشترك في مجال الدفاع مقابل 33% ممن يدعمون ذلك.
وشهدت أحزاب المعارضة خلافات داخلية بشأن سياسة الاتحاد الاوروبي خلال السنوات المقبلة ففي حين يرى حزب الليبرال أن تعديل معاهدة لشبونة هو جزء لايتجزأ من محاولات استعادة الثقة باليورو رفض حزب المحافظين رفضا قاطعا اجراء أي تعديل على المعاهدة.

الاقتصاد
كشفت الارقام الاخيرة الصادرة عن مكتب الاحصاء الدانماركي تراجع معدلات البطالة خلال شهر سبتمبر لتستقر عند نسبة 6,2% وهي نفس النسبة التي تم تسجيلها قبل 20 شهر من الان.

الشؤون الاجتماعية
أعلنت الحكومة الدانماركية عن خطط  لالغاء مدفوعات التحويل الاجتماعي لحوالي 750 ألف ممن تتراوح أعمارهم بين 20-30 عام ويصلحون لدخول سوق العمل.
وكشف الصليب الاحمر الدانماركي أن نسبة الاسر الفقيرة التي طلبت الحصول على مساعدات مادية لاعياد الميلاد قد ارتفعت الى 80%  منذ عام 2009.

ترجمة: عرب دانمارك

 

عن admin

شاهد أيضاً

الموجز الاسبوعي October 17th – 23rd, 2011

سياسيا أظهر استعراض للاستطلاعات الرأي الذي قامت بها صحيفة Berlingske ان رئيسة الوزراء الدانماركية هيلا …

2 تعليقان

  1. Wonderful web site. Plenty of helpful info here. I am sending it to a few buddies ans additionally sharing in delicious. And certainly, thanks for your effort!

  2. I have been absent for a while, but now I remember why I used to love this site. Thank you, I¦ll try and check back more frequently. How frequently you update your website?

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.