الأحد , يونيو 25 2017
الرئيسية / أخبار / موجز الاخبار والاحداث الاسبوعي / August 15th – August 21st, 2011 الموجز الاسبوعي

August 15th – August 21st, 2011 الموجز الاسبوعي

سياسيا

زادت التكهنات خلال الاسبوع الماضي بشأن اقتراب موعد الانتخابات مع قيام وزيرة الدفاع الدانماركية غيته ليلالوند بيك أثناء زيارة لها الى واشنطن يوم الاربعاء الماضي  بتحذير السلطات الامريكية من مخاطر وصول كتلة المعارضة الى السلطة ردت عليه المعارضة بأنه مجرد هراء وأن وصولها الى سدة الحكم لن يؤثر على العلاقات الوثيقة بين الدانمارك والولايات المتحدة الامريكية .
وفي وقت لاحق من الاسبوع الماضي أظهر استطلاع للرأي أجراه معهد البحوث ميغافون  أن المعارضة عززت صدارتها وسوف تفوز بنسبة 53,2% من الاصوات في حال اجريت الانتخابات الان مما يوفر لها أغلبية مريحة.
وزاردت التكهنات أيضا مع اعلان رئيس الوزراء الدانماركي لارس لوكة راسموسن نيته استبعاد حزب الشعب الدانمركي من تشكيلة الحكومة الجديدة بالرغم من اشراك الحزب نفسه في مفاوضات الغاء الاقاليم الخمسة والتي انتهت بقرار الغاء الاقاليم الخمسة في الدانمرك.

على المستوى الخارجي

توعدت الاحزاب المعارضة الاسبوع الماضي بالارتقاء الى مستوى الوعود التي لم تنفذها الحكومة وتتعلق بتقديم المساعدات المالية لطالبي اللجوء العراقيين المرفوضة طلبات لجوئهم ممن يختارون العودة طوعا الى بلادهم كانت الحكومة الدانماركية قد توعدت بها العام 2009 إلا أن وزيرة الاندماج الدانمركية السابقة بيرته هورنبيك فشلت في تنفيذ هذه القوانين.
وأعلنت الحكومة الدانماركية الاسبوع الماضي عن تأييدها لاعلان الاتحاد الاوروبي الذي يدين قمع النظام السوري لطريقة تعامله مع المدنيين والدعوة لتنحي الرئيس السوري.
وقررت حكومة الهند تجميد كل أنواع اتفاقيات التعاون مع الدانمرك احتجاجا على رفض المحكمة العليا الدانماركية تسليم المواطن الدانماركي نيلز هولك للمحاكمة في الهند بتهمة توريد اسلحة للمتمردين في ولاية البنغال الغربية العام 1995.
وتعرض السياسي البارز موغنس لوكاتوفت من الحزب الديمقراطي الاشتراكي المعارض لانتقادات شديدة بعد موافقته على ترأس رحلة سياسية الى بورما ويرى الناقدون أن هذه الرحلة هي بمثابة دعم غير مباشر للحاكم العسكري في بورما.
وقد تداولت الصحف أنباء عن قرب الافراج عن العائلة الدانمركية المحتجزة لدى القراصنة الصوماليين منذ شهر فبراير الماضي بعد أن زعم الخاطفين أنهم تلقوا فدية قدرها 4 مليون دولار أمريكي.

اقتصاديا

اتفق كبار خبراء الاقتصاد أن الحل الافضل لتحفيز النمو وتخفيف البطالة هو الاستثمار كما اقترحت المعارضة بدلا من اقتراح حزب المحافظين بتخفيف الضرائب.
ورأى حزب المحافظين حليف الحكومة أن الغموض السياسي يضر بالاقتصاد الدانمركي لان المستهلكين يترددون في الانفاق وبالتالي تحفيز النمو وذلك نتيجة وجود غموض حول الحكومة المقبلة داعيا رئيس الوزراء لتحديد موعد للانتخابات.
هذا وانخفضت مبيعات السيارات الخاصة بنسبة 6% في الفترة بين مايو ويوليو نتيجة الخوف من الانفاق كما تعرضت الاحياء التي يقطنها المهاجرون لموجة جديدة من الفقر بعد أن فقد العديد من سكان هذه الاحياء وظائفهم بحسب ما أورده التقرير الصادر عن المجلس الاقتصادي للحركة العمالية.
ووردت أنباء عن أن الحكومة تخطط لتخفيض ضرائب الشركات الدانماركية بنسبة 20% مع حلول السنة الجديدة لتعزيز الاستثمار الخاص في الدانمارك.

على الصعيد الاوروبي

رحب حزب الليبرال الحاكم بالاقتراح الفرنسي الالماني القاضي بتشكيل حكومة اقتصادية في دول اليورو واصفا الاقتراح بأنه خطوة ايجابية ومنطقية وطبيعية على خلاف حزب الشعب الدانمركي المعارض للاتحاد الاوروبي والذي يرى في هذا الاقتراح بأنه يؤدي الى خلق دول اتحادية

على الصعيد الداخلي والاجتماعي

عقدت المحكمة جلسة استماع يوم الجمعة الماضية للنظر في قضية الشبان الخمسة ذوي الانتماءات اليسارية المتطرفة بعد توسيع لائحة الاتهام بحقهم لتشمل الارهاب بعد أن اتضح مؤخرا أن الشبان كان لديهم خطط لاحراق مقر البرلمان الدانمركي وتسعة من المباني البارزة في العاصمة من بينها وزارتي العدل والاندماج.
وتواصل المحكمة النظر في قضية المحطة الكردية روج المتهمة بالترويج للارهاب وتلقي أموال من حركة العمل الكردستاني وقامت الاستخبارات الدانماركية مؤخرا بادلاء معلومات سرية للمحكمة ولم يصدر الحكم النهائي حتى الان بشأن هذه المسألة.
وادعت عدد من المنظمات الصحية أن الدانمارك فشلت في الارتقاء لمتطلبات اتفاقية مكافحة التبغ التي وقعت عليها العام 2004 وقالت إن نتائج جهود مكافحة التدخين لم تكن مرضية نتيجة انشغال الحكومة بالانتخابات وعدم التركيز على محاربة السرطان.
واستخدت شرطة كوبنهاجن الاسبوع الماضي الغاز المسيل للدموع عند اقتحامها لمنطقة كريستيانيا والقائها القبض على تاجر للمخدرات لتمتد المواجهات فيما بعد الى الشوارع المجاورة و اشعاال النيران قام سكان منطقة كريستيانيا أنفسهم باخمادها.
ووردت تقارير تشير أن الدانمارك تستخدم حوالي 350 ألف كاميرا للمراقبة في الشوارع من أجل مكافحة الجريمة وتجاوزت بذلك بريطانيا في هذا المجال.
كما حذرت بلدية كوبنهاغن خلال عطلة الاسبوع المواطنين في كوبنهاغن من تلوث مياه الشرب بعد أن أظهرت الاختبارات على عينات من المياه وجود بكتيريا فيها ونصحت البلدية المواطنين بمتابعة التطورات عبر محطات التلفزة والراديو أو الموقع المخصص للازمات.

ترجمة عرب دانمارك عن الصحف الدانماركية

عن admin

شاهد أيضاً

October 24th – 30th, 2011 الموجز الاسبوعي

سياسيا سجل الائتلاف الحكومي الجديد أسوء بداية له من أي حكومة أخرى خلال الاربعين سنة …

10 تعليقات

  1. You could certainly see your expertise in the work you write.

    The world hopes for even more passionate writers like you who are not afraid to mention how they believe.
    Always go after your heart.

  2. Hey there just wanted to give you a quick heads
    up. The words in your post seem to be running
    off the screen in Safari. I’m not sure if this is a formatting issue or something to do
    with browser compatibility but I figured I’d post to let you know.
    The style and design look great though! Hope you get
    the problem fixed soon. Cheers

  3. This is my first time pay a quick visit at here and
    i am genuinely happy to read everthing at single place.

  4. Hi there just wanted to give you a quick heads
    up and let you know a few of the images aren’t loading properly.
    I’m not sure why but I think its a linking issue.
    I’ve tried it in two different web browsers and both show the same results.

  5. Howdy, I think your website might be having internet browser compatibility issues.
    Whenever I take a look at your blog in Safari, it looks fine however when opening in Internet Explorer, it’s got some overlapping issues.
    I just wanted to give you a quick heads up! Apart from that, fantastic website!

  6. I all the time emailed this webpage post page to all my associates, because if like to read it afterward my links will too.

  7. Heya i’m for the primary time here. I found this board and I find It truly useful & it
    helped me out a lot. I am hoping to offer one thing again and aid others such as you aided me.

  8. Your style is really unique in comparison to other folks I have read stuff from.
    I appreciate you for posting when you’ve got the opportunity, Guess I
    will just bookmark this web site.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.