السبت , نوفمبر 25 2017
الرئيسية / أخبار / اخبار منوعة / يوميات دنماركية 61 – حكمت حسين

يوميات دنماركية 61 – حكمت حسين

يوميات دنماركية 61

 

1- دروس مجانية للوقاية :
تهتم مراكز الوقاية الصحية المنتشرة في مدن الدنمارك بتقديم دروس ومحاضرات متنوعة من اجل زيادة الوعي الصحي لمختلف فئات المواطنين ، وفي مركز الوقاية في منطقة آما في كوبنهاكن تم تنظيم سلسلة محاضرات بعنوان ” الصحة للرجال ” وهي موجهة للرجال بشكل خاص من ابناء الأقليات العرقية تشمل مواضيع حول التغذية الصحية واللياقة البدنية والامراض المزمنة وطرق الوقاية منها وصحة الاسنان وامراض الشيخوخة وغير ذلك . وجرى يوم أمس الأربعاء تقديم محاضرة حول وظائف القلب ونوع الامراض التي يعاني منها القلب وطرق التعامل معها قدمتها السيدة ايبن ديوهوس يوهانسن ، بالاضافة الى تعلم الاسعافات الأولية عند حالات توف عمل القلب ، وكيفية استخدام جهاز تنشيط القلب الموجود في كل الأماكن العامة والدوائر ومراكز التسوق ومتاح لأي مواطن استخدامه لانقاذ حالات الاصابة بتوقف القلب

 

2- عودة للروضة :

زوجة الأمين الام السابق لحلف الأطلسي السيدة ميته راسموسن اعلنت في لقاء مع مجلة ” كل شيء للنساء الأسبوعية ” في عددها الاسبوع الماضي ، انها قررت العودة الى عملها السابق كمربية في احدى رياض الأطفال وانها قدمت طلباً بذلك الى مكان عملها السابق في مدينة هولته شمال العاصمة كوبنهاكن . وقالت ميته راسموسن انها تحب عملها السابق ولذلك كانت دراستها الجامعية بهذا التخصص ، وانها تشعر بعدم وجود تغيير في شخصيتها خلال معيشتها في بروكسل . من المفيد ذكر انها كانت تحتفظ بعملها في احدى رياض الأطفال عندما كان زوجها آنس فو راسموسن بمنصب رئيس الوزراء في الدنمارك لأكثر من 8 سنوات ، ولكنها اضطرت للتوقف عن العمل عندما أصبح زوجها أميناً عاما لحلف الناتو وانتقلوا للعيش في بروكسل خلال السنوات الخمس الأخيرة

 

 

3- فحص مجاني :

بمناسبة اليوم العالمي لمرض السكري بادرت جمعية مرضى السكري الى دعوة المواطنين للاستفادة من فحص مجاني لمرض السكري الذي من المحتمل ان يحمله الشخص دون ان يعرف بذلك ، وبالتالي تترتب نتائج سيئة عن اكتشاف المرض بعد مرور سنوات على وجود المرض في الجسم . المبادرة تحققت يوم الجمعة الماضي من خلال 100 مركز للفحص متوزع على انحاء الدنمارك . مدير الجمعية السيد هنريك نذكوورد قال ان مرض السكري يتسلل الى الجسم دون ملاحظته ، والكثير من الدنماركيين يجري تشخيص المرض لديهم بعد مرور سنوات على تواجده في الجسم . ورغم انخفاض حالات الوفاة بسبب مرض السكري الى النصف خلال السنوات الأخيرة بسبب من انتباه المرضى وزيادة الوعي للوقاية منه وتنوع العلاج المقدم ، فانه من المتوقع ان هناك حوالي 200 ألف مواطن يحمل الاعراض دون معرفتهم بها ، ولذلك جاءت هذه المبادرة من اجل التشخيص المبكر والمعالجة المبكرة والتي تؤدي ان يعيش المريض حياة اعتيادية .

 

4- الملكة والبالية :
من جديد تقدم ملكة الدنمارك مارغريتا الثانية موهبتها في فن التصميم من خلال عرض بالية ” كسارة البندق ” الجديد للموسيقار العالمي تشايكوفسكي بنسخته النماركية ، حيث قامت الملكة بتصميم ملابس وسنوغرافيا العرض الذي سيقدم يوم 22 نوفمبر 2014 على مسرح متنزه تيفولي وسط العاصمة كوبنهاكن . تقول الملكة ” انه من الممتع ان تكون لي فرصة عمل الملابس والسنوغرافيا لبالية طويلة الوقت ، وسبق ان شاهدتها منذ 1971 ، وأأمل ان يكون تصميم العرض الجديد ممتعاً للجمهور “. مدير مسرح البالية السيد بيتر بو بندكسن قال ان الملكة تصمم منذ 11 عاما ملابس المسرح الصامت في تيفولي ، ومن الطبيعي انها مناسبة لتصميم ملابس ومشاهد عرض البالية الجديد .

حكمت حسين

20  نوفمبر 2014

-
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .

عن admin

شاهد أيضاً

ذكرى يوم الدستور الدنماركي

خاص/ عرب دانمارك تحتفل الدنمارك اليوم  5/يونيو بيوم الدستور وهو احتفال سنوي يقام لإحياء ذكرى …