الجمعة , سبتمبر 21 2018
الرئيسية / أخبار / اخبار منوعة / يوميات دنماركية 48

يوميات دنماركية 48

يوميات دنماركية 48

1- ضد الإرهاب :
شارك عدد من أبناء الجالية العراقية وبعض منظمات المجتمع المدني العراقية في كوبنهاكن بعد ظهر يوم 28 حزيران الماضي ، للتعبير عن موقفهم الرافض للإرهاب في العراق وادانتهم لهجوم قوى الإرهاب داعش على مدن الموصل وتكريت ، وقبلها مدن الرمادي والفلوجة داعين الى التصدي الحازم لهذه القوى الهمجية والدفاع عن أرض العراق وتحرير المدن التي سيطرت عليها قوى داعش ، وتمتين الجبهة الداخلية التي جرى اضعافها في ظل سياسة التفرد والاقصاء التي مارستها الحكومة الحالية ، وتشكيل حكومة جديدة تهتم ببناء الوطن وتحقق مطالب

 

2- دعم للنازحين :
زار وزير التعاون الدولي الدنماركي مونس يانسن يوم 21 حزيران الماضي احد مخيمات النازحين من المناطق التي سيطرت عليها قوى الإرهاب داعش بالقرب من مدينة أربيل . قال الوزير ان زيارته للتعبير عن تضامنه مع ضحايا الإرهاب والتعرف على احتياجاتهم ، وسألتقي مع المسؤولين في إقليم كردستان للتعبير عن تضامني مع اجراءاتهم لخدمة اللاجئين من سوريا والنازحين من داخل العراق ، واعرب لهم عن مواصلة مساندتنا تقديم ما يمكن من الخدمات للمتضررين من اعمال الإرهاب في المنطقة ، وأضاف الوزير ان الدنمارك قدمت مبلغ إضافي عاجل بقيمة 20 مليون دولار الى مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لتوفير الاحتياجات الضرورية للعوائل النازحة ، وسنواصل تقديم التزاماتنا الثابتة تجاه اعمال المنظمة الدولية ومنظمة مساعدة اللاجئين ومنظمة حماية الطفل الدنماركيتين اللتان تعملان في المنطقة أيضاً .

 

3- الدراجة للعمل :
فازت السيدة كاتيا ينسن بلقب أفضل راكبة دراجة هوائية لهذا العام وحصلت على جائزة عبارة عن دراجة هوائية قيمتها حوالي 4 آلاف ونصف دولار امريكي ضمن فعالية سنوية بعنوان ( أركب الدراجة الهوائية في الذهاب للعمل ) . الهدف من الفعالية هو اثارة المزيد من الاهتمام بالصحة الفردية ورفع مستوى الوقاية من الامراض  وتقليل مستوى التلوث البيئي ، وكذلك تقليل ازدحام السيارات في الشوارع ، وتشترك غالبية الدوائر والمؤسسات بهذه الفعالية التي يتم تسجيل مسافة ركوب الدراجة يوميا لمدة شهر ، لكل فرد مشترك ، وكذلك لكل مؤسسة . كاتيا يانسن قالت : اصبت بداء السكري وكان يجب تخفيف وزني ، ولذلك تركت السيارة في الكراج وبدأت استخدام الدراجة الهوائية في الذهاب والإياب من والى العمل لمسافة 17 كيلومتر تفضل بين سكني وعملي ، كنت اشعر باللهاث في الفترة الأولى وبدأت حالتي تتحسن باستمرار ، وانا سعيدة بالجائزة لأنها افضل بكثير من دراجتي .

 

4- الوزير المستقيل :
وافق وزير التعاون الدولي السابق كريستيان فيش باك ، يوم الأربعاء 9 تموز الحالي ، على العمل بمنصب رئيس لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لاوربا ، وهو اعلى منصب يتولاه مواطن دنماركي في مؤسسات الأمم المتحدة ، وبذلك سوف يترك عمله كرئيس للمجموعة البرلمانية لحزب الراديكال فنسترا في البرلمان الدنماركي ، وسيجري انتخاب أحد اعضاء المجموعة خلفاً له .
كريستيان فيشر باك كان قد استقال طواعية من منصب وزير التعاون الدولي في تشرين الثاني من العام الماضي أثر اكتشاف ان موظفي وزارته قدموا له معلومة خاطئة كان قد قدمها للبرلمان لاحقاً . في اجاباته على أسئلة الصحفيين اقر ان المسؤولية على الموظفين الذين زودوه بالمعلومة الخطأ ، ولكنه هو المسؤول الأول في الوزارة وعليه ان يتحمل نتائج الخطأ . رئيسة الوزراء وعدد كبير من الوزراء وأعضاء البرلمان عبروا عن أسفهم لهذا القرار ، لأنه وزير ذو كفاءة عالية . وعن عمله الجديد قال : لقد تمت دعوتي لهذا العمل وأجريت مؤتمرا عبر الفيديو مع الأمين العام للأمم المتحدة ، وأضاف ان العمل كعضو في البرلمان الدنماركي هو افضل مكان للعمل في الدنمارك ، والأمم المتحدة هي افضل مكان عمل في العالم .

حكمت حسين
11 تموز 2014
————————————————————————————————
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .

عن admin