الأحد , أبريل 22 2018
الرئيسية / أخبار / اخبار منوعة / يوميات دنماركية 44 – حكمت حسين

يوميات دنماركية 44 – حكمت حسين

يوميات دنماركية 44

1- خدمة حكومية متنقلة :

من جديد تعيد مدينة كوبنهاكن تجربتها السابقة نقل مكتب خدمة المواطنين الى دراجة هوائية من اجل الوصول الى الناس وتقديم خدمات دوائر الدولة لهم في أماكنهم ، عبر خدمات الانترنت التي أصبحت هي الطريقة الاوسع في التعامل الحكومي مع قضايا المواطنين ، ومن خلال جدول زمني معلن عن حركة المكتب مما يساعد على معرفة مواعيد وصوله الى أماكن العاصمة المختلفة بالتعاون مع المستشفيات ومراكز الثقافة والرياضة عموماً . محافظ الثقافة في كوبنهاكن كارل كربستيان قال ان الهدف هو تقديم مساعدة إضافية للمواطنين الذين يصعب عليهم الوصول الى مكاتب الخدمة الرسمية وهذا شيء إيجابي بالطبع ، حيث تعمل دوائر المدينة على تحسين نوع خدماتها الى المواطنين . يذكر ان مكاتب خدمة المواطنين تتعامل مع قضايا مثل البطاقة الالكترونية ، البطاقة الصحية ، جواز السفر ، المساعدات الاجتماعية ، الشؤون الاجتماعية ،الضرائب وغير ذلك من المعاملات الرسمية .

2- دراجات للمسنين :

قررت مدينة كوبنهاكن صرف مبلغ مليون كرونة إضافية لمواصلة تقديم الخدمة الإضافية لسكان دور رعاية كبار السن ، والتي بدأت كمشروع تجريبي العام الماضي تحت عنوان ( الدراجات خارج الأعمار ) ، وهي منحهم فرصة التجول في المدينة بمساعدة الدراجات الهوائية الخاصة للتنقل ، والتمتع بجو الربيع الحالي والصيف القادم ، وتنشق عطور الزهور التي تفتحت في حدائق المدينة ، وستسلم دور الرعاية البالغ عددها 26 دار في مدينة كوبنهاكن الدراجات الخاصة بها . محافظ شؤون الصحة نينا تومسن قالت : ان كبار السن سعيدين بهذه الجولات التي يزورون فيها المناطق التي يرغبون بها ومنها مناطق سكنهم السابقة ، وقالت السيدة توفا الكيير ، 88 عاما ، كانت رحلة ممتعة حقاً حول ساحل البحر ، وفي المرة القادمة سأزور مدينة طفولتي . يذكر ان عددا من الشباب المتطوعين يقومون بقيادة الدراجات مع المسنين . هذا وقد أبدت مدن أخرى في الدنمارك رغبتها في نقل التجربة اليهم ، وكذلك دول أخرى مثل النمسا والبرازيل .

3- خدمات مجانية :

توفر مدينة كوبنهاكن ضمن برامجها الصحي خدمات للوقاية الصحية تشمل كل البالغين في المدينة تتمثل في جلسات حول الصحة العامة مع مختصين صحيين للتعريف بخدمات مراكز الوقاية والتعرف على الحالة الصحية للمواطن وتوجيهه الى الاتجاه الذي يساعده للحصول على حياة صحية سليمة ، إضافة الى خدمات جلسات للمساعدة في ترك التدخين للراغبين بذلك ، مع مبلغ 1000 كرونة ( حوالي 200 دولار ) لشراء الوسائل المساعدة لذلك مثل بلاستر النيكوتين وغيره ، وكذلك توفر فرصة تدريبات اللياقة البدنية مع مختصين بذلك ، وهذه الخدمات تقدم بدون الحاجة الى تحويل من طبيب العائلة ، ولكن في حالات ان يكون المواطن مصاب بأمراض مزمنة مثل ارتفاع نسبة السكر وامراض القلب والاوعية الدموية فانه يحتاج الى تحويل من طبيب العائلة ، والذي يوفر للمواطن خدمات إضافية لمساعدته في الحفاظ على حياة جيدة مع المرض الذي يحملونه . من المهم القول ان كل خدمات مراكز الوقاية الصحية هي مجانا للمواطنين والمقيمين في كوبنهاكن .

 

4- كوبنهاكن عاصمة للبيئة والتنمية المستدامة  :

حسب قرار المفوضية الاوربية باعتبار كوبنهاكن عاصمة للبيئة والتنمية المستدامة عام 2014 ، قررت لجنة البيئة في مجلس المدينة مشاركة مواطني كوبنهاكن في الفعاليات التي ستقيمها خلال العام وعددها 300 فعالية مجانية تتعلق بمبادرات المدينة المتعلقة بالبيئة والتنمية المستدامة ، احدى هذه الفعاليات التي دعت لجنة البيئة المواطنين للاشتراك بها هي جولة نهرية مجانية كل يوم احد خلال شهري أيار وحزيران ، للاطلاع على ما أنجزته المدينة وما تخطط لإنجازه في هذا المجال .

حكمت حسين
1 حزيران 2014

————————————————————————————————
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .

عن admin

----------------------------------------------