الإثنين , أغسطس 20 2018
الرئيسية / أخبار / اخبار منوعة / يوميات دنماركية 43 – حكمت حسين

يوميات دنماركية 43 – حكمت حسين

يوميات دنماركية 43

1- القائمة الموحدة :
أقر حزب القائمة الموحدة برنامج مبادئ جديد اثناء انعقاد اجتماعه السنوي خلال الثلاثة أيام الماضية ، وأبرز ما في البرنامج الجديد ورود كلمة ” الثورة ” لمرة واحدة مقابل 29 مرة في البرنامج السابق ، وقالت المتحدثة السياسية للحزب الشابة يوهنا شميت نيلسن ( ان البرنامج السابق قد كتب بلغة ملتوية يحتاج لفهمها ان يكون خبرة طويلة في أحزاب اليسار ، البرنامج الحالي بلغة اكثر تحضراً ، لقد قضينا اكثر من سنة في النقاش حول البرنامج الجديد ، وجرى تقديم 160 مقترح للتعديل وتم إقرار البرنامج بعد سبع ساعات نقاش داخل الاجتماع السنوي ) . من المفيد القول ان حزب القائمة الموحدة قد تشكل قبل 25 عاما من بقايا أحزاب يسارية ، ويقع الآن في أقصى اليسار ، ويدعو الى الغاء الملكية في الدنمارك ، والخروج من حلف الناتو والاتحاد الأوربي أيضاً . ليس للحزب شخصية  قيادية بمنصب رئيس للحزب بل يعتمد القيادة الجماعية ولا يسمح لأعضائه المنتخبون للبرلمان بأكثر من دورتين ، والدعايات الانتخابية لا تحمل أسماء وصور المرشحين بل شعار الحزب ، ويقوم الحزب بتوزيع الأصوات على المرشحين ضمن قائمة يحددها الاجتماع السنوي ، وتبلغ عضوية الحزب 10 آلاف عضو ولديه 12 مقعد برلماني .

2- الماراثون السنوي :

في المناسبة السنوية الخامسة والثلاثون وفي صباح اليوم الاحد ، وفي طقس بدأ غائما في نصفه الأول وأصبح ماطراً بعد ذلك شارك أكثر من عشرة آلاف وخمسمائة مواطن دنماركي واجنبي في سباق الماراثون السنوي في كوبنهاكن ، وقد شاهد السباق الذي جرى في شوارع وسط المدينة حوالي 100 الف مشاهد في جو يشبه الحفل العائلي حسب وصف احد المشاركين . الفائز الأول هو المواطن الكيني يوليس موتي وقطع مسافة السباق البالغة 42 كيلومتر خلال ساعتين وسبعة عشر دقيقة وسبع وخمسين ثانية بتقدم ثلاث دقائق عن الفائز الثاني ، وحل الدنماركي توكل ساندسغوب بالمرتبة الخامسة ، وفازت بالمرتبة الأولى للنساء الاثيوبية ايلو ابيبي اورفا بوقت ساعتين وتسع وأربعين دقيقة .

3- غرفة الصلاة :

رفضت مديرة الثانوية المفتوحة في كوبنهاكن طلبا قدمه عدد من طلاب الثانوية لتخصيص احدى غرف الثانوية للصلاة ، وقالت آنه برجيتا راسموسن ان المجيء للثانوية هو للتعلم والدراسة ، ويمكن لمن يريد الصلاة ان يقوم بذلك في الكنائس والمساجد ، وقدمت مثال ان الذهاب للمكتبة هو للقراءة واستعارة الكتب وليس للصلاة هناك . ووافق عدد من المحللين السياسيين على قرار مديرة الثانوية الذي يحافظ على طبيعة الحياة الدراسية وذهب آخرين ان وجود غرفة للصلاة سيساعد الطلبة المتشددون على الضغط على الطلبة الآخرين لإقامة الصلاة وغير ذلك من الممارسات ذات الطابع الديني . من المفيد القول انه يجري الآن في كوبنهاكن انشاء مسجدين كبيرين سيفتتح الأول في الفترة القريبة وهو بتبرع من أمير قطر السابق حمد بن خليفة بمساحة 6800 متر مربع وبكلفة حوالي 50 مليون دولار امريكي ، والمسجد الآخر بتبرع من ايران بمساحة 2000 متر مربع وبكلفة حوالي 10 مليون دولار امريكي .

4- المساعدة الاجتماعية :

ينص الدستور الدنماركي في الفقرة 75 على ” أي فرد لا يستطيع اعالة نفسه ، له الحق في الحصول على المساعدة العامة ” وضمن تفسيرات قانون الشؤون الاجتماعية فان من يبلغ الثامنة عشر له الحق في طلب المساعدة ، بعد ان يستنفذ ما يملكه من مقومات اعالة نفسه ، وهذا يشمل حتى الأجانب المقيمين في البلد بشكل قانوني . وحسب القانون فان مبلغ المساعدة الاجتماعية ، وهو أقل معدل دخل ، يؤمن حياة لائقة للأفراد والعوائل التي تستلم هذه المساعدات ، بمعنى توفر سكن ومستوى معيشي لائقين يؤمن الحاجة المطلوبة من الأثاث المناسب والطعام والملبس المناسبين وفرص للحياة السعيدة غير متوفرة لقطاعات واسعة من سكان الدول النامية . وارتفع عدد متلقي المساعدات الاجتماعية في العام الماضي ليصل الى 181,500 بزيادة 16,700 عن العام الذي سبقه ، وسبب الزيادة هو ارتفاع حجم البطالة بسبب الازمة الاقتصادية التي تمر بها اوربا منذ بضع سنوات .

حكمت حسين
18 أيار 2014
————————————————————————————————
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .

عن admin