الجمعة , أغسطس 17 2018
الرئيسية / خدمات / تعرف على الدانمارك / يوميات دنماركية 40

يوميات دنماركية 40

يوميات دنماركية 40

طبيب العائلة :

يؤمّن النظام الصحي في الدنمارك ان يكون هناك طبيب للعائلة يكون هو النقطة الأولى لمراجعة المواطنين في حالة المرض ، ويحتفظ طبيب العائلة بالملف الصحي الخاص بالأفراد والعوائل ، والذي يتضمن كل المعلومات المتعلقة بالحالة الصحية للفرد منذ ولادته ، وأنواع الامراض التي تعرض لها وأنواع العلاج الذي مُنح له ، ويتم نقل هذا الملف ، بموافقة صاحب الملف ، الى طبيب العائلة الآخر في حال تغيير الطبيب لأي سبب ممكن . يحق للمواطن أن يختار طبيب العائلة من بين العديد من الاطباء ضمن منطقة سكنه ، وبمسافة لا تتجاوز 15 كيلومتر عن عنوان سكنه . من واجب الطبيب تحويل المريض الى مختبرات التحاليل والاشعة ، ومنح المريض تحويل الى الأطباء الاخصائيين في الحالات التي تحتاج الى ذلك ، والتحويل الى المستشفى حين يتطلب الأمر اجراء فحصوات إضافية أو رقود المريض فيها لإجراء عملية أو غير ذلك . مراجعة طبيب العائلة وطبيب الاختصاص ومختبرات التحليل والرقود في المستشفى كلها مجانية يؤمنها نظام التأمين الصحي المعمول به في الدنمارك منذ سنوات طويلة .

الكارت الصحي :

يُمنح كل مواطن أو مقيم في الدنمارك كارت صحي يحوي معلومات تتضمن اسم صاحب الكارت وعنوان سكنه ورقمه الشخصي ، إضافة الى اسم طبيب العائلة وعنوانه ورقم تلفونه ، ويوجد أيضاً اسم المدينة التي يسكنها المواطن ، ويصدر عنها الكارت ، ورقم تلفون إدارة المدينة . يصدر الكارت الصحي مباشرة بعد الولادة ، ويمنح للمقيمين من الأجانب بعد حصولهم على حق الإقامة في الدنمارك ، ويتم تغييره عند الانتقال للسكن في مدينة أخرى ، وهو يستعمل كوثيقة تعريف أيضاً . يستخدم الكارت الصحي عند مراجعة كافة المؤسسات الصحية ، والكارت مصنوع من البلاستيك ويستخدم الكترونياً لتقديم معلومات صاحب الكارت ، وهو غير قابل للتزوير . ( الصورة المرفقة لكارت الحاجة ام باسم ، وحصلت عليه اثناء اقامتها لمدة بضعة اشهر في الدنمارك عام 2002 ) .

الأدوية :

يتحمل المواطن دفع أثمان الأدوية التي يحتاجها ، ويتوفر نظام تخفيض هذه الاثمان حسب ارتفاع تكاليفها للشخص الواحد لسنة كاملة تبدأ من تاريخ شراء أول دواء ، ومرتبة بجدول حيث يتحمل المواطن البالغ الأثمان حتى بلوغ حوالي 200 دولار أمريكي ، وما بعد ذلك حتى مبلغ 300 دولار أمريكي تخفيض بنسبة 50% ، وما بعد ذلك الى مبلغ 325 دولار أمريكي نسبة 75% ، وما بعد ذلك نسبة 85% وهناك نسب تخفيض إضافية للأطفال . يمكن لطبيب العائلة طلب نسبة تخفيض خاصة لبعض الأدوية المستخدمة لعلاج الامراض المزمنة مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم وغيرة . يُكتب على كل دواء عند شرائه من الصيدلية اسم المريض ، ونوع المرض الذي منح العلاج لأجله ، وكيفية استخدام الدواء ، واسم الصيدلية التي تم شراء الدواء منها  وتأريخ الشراء ، لضمان عدم إساءة استخدام الدواء .

طب الأسنان :

بعد بلوغ الطفل سنة ونصف تصله رسالة عبر البريد من مركز أطباء الاسنان الأقرب الى منطقة سكن الطفل ، تحدد موعدا لزيارة المركز وفحص اسنان الطفل وتسجيل المعلومات المطلوبة في ملف خاص للطفل ، وتكرر هذه الدعوة بشكل سنوي . وعند دخول المدرسة هناك فحص سنوي لكل الأطفال حتى بلوغهم سن الثامنة عشر ، إضافة الى تقديم العلاج المطلوب لتكون اسنان الأطفال سليمة ، وتنمو بشكل صحيح ، وهذا ما يدعوا كثيرا الى استخدام ( جسور تقويمية ) تقدمها مراكز متخصصة في رعاية اسنان طلبة المدارس ، ومن خلال ذلك يتربى الاطفال على الاهتمام بصحة اسنانهم وتنظيفها يومياً . كل هذه الخدمات من الولادة حتى سن الثامنة عشر هي مجانية حسب نظام التأمين الصحي المعمول به . بعد سن 18 يتحمل المواطن تكاليف علاج اسنانه ، وهي مرتفعة على العموم ، ويلجأ بعض ذو الدخل المحدود الى مراجعة كلية طب الاسنان التي توفر الكثير من خدمات فحص وعلاج الاسنان بأسعار رمزية ، كجزء من التطبيق العملي لطلبة الصفوف المنتهية من الكلية .

حكمت حسين
20 نيسان 2014
————————————————————————————————
الهدف من اليوميات المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .

عن admin