الإثنين , مايو 21 2018
الرئيسية / أخبار / اخبار منوعة / يوميات دنماركية 39 – حكمت حسين

يوميات دنماركية 39 – حكمت حسين

يوميات دنماركية 39

1- 100عام :

يتوقع 18% من المواطنين الدنماركيين بلوغ سن 100 عام او أكثر ، جاء ذلك في نتائج استفتاء أجرته مؤسسة يوكوف لصالح جريدة المترواكسبراس اليومية ، وتضمن أيضاً ان نسبة 27% يتوقعون الوصول الى اعمار بين 90 الى 99 عاماً . الباحث في مؤسسة الصحة الشعبية هنريك هانسن قال ان هناك أسباب عديدة تدعو الى انخفاض معدل عمر الوفيات عبر الأجيال المتعاقبة ليس اقلها تطور مستوى الرعاية الصحية والاجتماعية ، وحسب مركز الإحصاء الدنماركي فقد ارتفع معدل أعمار الرجال من 70,8 سنة عام 1970 الى 77,9 عام 2012 ، ومعدل أعمار النساء من 75,7 الى 81,9 للفترة نفسها ، ويتوقع مركز الإحصاء بلوغ معدل الأعمار الى 90 سنة في عام 2050 .

2- تفوق الشابات :

أظهرت إحصائية جديدة نشرتها صحيفة البوليتيكن اليومية ارتفاع نسبة الشابات ذوات الأصول العرقية غير الدنماركية في مؤسسات التعليم العالي لتصل الى 43% للفئات العمرية بين 25-26 عاماً . الاستاذ المشارك في علم الاجتماع التربوي من جامعة كوبنهاكن يانس بيتر تومسن أشار الى ارتفاع نسبة الطالبات ، ومن والدين لا يملكان كفاءات علمية ، بنسبة 19% خلال السنوات العشرة الأخيرة يعتبر تطور ملحوظ خاصة وان هذه الشريحة قادمة من خارج نطاق الدول الاوربية ، ولا يمكن ان يكون السبب فقط في مجال التعليم المفتوح للجميع في الدنمارك ، بل في وجود دوافع اجتماعية لدى هذه الشريحة في التعلم .

3- تحت زرقة السماء :

أعلنت مكتب عقود الزواج في مدينة كوبنهاكن عن تقديم عرض للراغبين في الزواج في فصلي الربيع والصيف بإتمام مراسيم الزواج في الهواء الطلق وتحت زرقة السماء وفي بعض الأماكن المميزة في المدينة لتكون لهم ذكرى خاصة في يوم زواجهم . المكتب حدد 11 موعدا من أيام السبت يمكن للراغبين اختيار احدها وعشرة أماكن منها حديقة منى مجلس المدينة ، حدائق تيفولي العريقة ، برج مبنى المدينة ، ساحل البحر ، حدائق ساحة قصر الملكة وغيرها . يذكر ان غالبية عقود الزواج تتم في مباني مجالس المدن والقليل منها في الكنائس ، ومن المعتاد ان يقوم محافظ المدينة بإتمام عقود الزواج ولكن يمنح القانون الحق هذا الحق لأي عضو في مجالس المدن ان يقوم بإتمام عقد الزواج ، ويمنح نفس الحق كذلك لوزير الكنائس أيضاً .

4- حزب الدمى :

وهو اسم لحزب جديد يسعى القائمون على تأسيسه الى الانضمام الى البرلمان الدنماركي ، ومن خلال عدد من الفعاليات سيحاولون جمع تواقيع 25 الف مواطن يؤكدون من خلال  ذلك على قناعتهم بأن الحزب الجديد يستحق ان يدخل الانتخابات البرلمانية القادمة . القائمين على الحزب يعلنون رغبتهم بأن يكونوا حزب معارض ضد الأجواء السياسية داخل البرلمان . الفعالية القادمة ستكون جوقة غنائية من الأطفال في ساحة مبنى البرلمان  الدنماركي يوم الثلاثاء القادم .

حكمت حسين
14 نيسان 2014
————————————————————————————————
الهدف من اليوميات المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للطلاع والمقارنة .

عن admin

----------------------------------------------