الخميس , يونيو 21 2018
الرئيسية / مقالات / مقالات ادبية / يوميات دنماركية 36 – حكمت حسين

يوميات دنماركية 36 – حكمت حسين

يوميات دنماركية 36

1- باسم :

فاز الشاب باسم ( انيس باسم مجاهد ) بمسابقة الاغنية الدنماركية لهذا العام التي اقيمت مساء 8 آذار الماضي ، وبذلك سيمثل الدنمارك في مسابقة الاغنية الاوربية التي ستقام هذا العام في كوبنهاكن في شهر أيار القادم . بدأ باسم ، المولود في الدنمارك عام 1992 ومن أصول مغربية ، مشواره الغنائي في عام 2008 عندما كان يبلغ 15 عاما ضمن برنامج الهواة المشهور (اكس فاكتر) ووصل الى مراحل متقدمة ، وأصدر بعدها البومان غنائيان . في المسابقة التي اشترك فيها عشرة متسابقين هناك تصويت من لجنة الحكام وعددهم خمسة من المختصين ، إضافة الى رأي الجمهور الذي يشاهد النقل الحي للمسابقة من خلال التصويت عبر الرسائل التلفونية القصيرة . وقد فازت الدنمارك في المركز الأول للمسابقة الاوربية العام الماضي بمشاركة الشابة ايميليا دي فورست .

2- الأفضل :
حصلت الدنمارك على لقب أفضل دولة عدالة في العالم وتم اختيارها من بين 99 دولة حول العالم وذلك وفقا للمؤشر الدولي للمنظمة الغير حكومية “مشروع العدالة العالمي” ، وقد استند التصنيف على ثمانية عوامل أبرزها الفصل بين السلطات، عدم وجود الفساد، شفافية الحكومة، الحقوق الأساسية و القضاء الفعال ، إذ حصلت الدنمارك على أعلى النقاط في فئة الفصل بين السلطات وعدم  وجود الفساد وكذلك في الفئات الأخرى وحصلت على 88 نقطة من أصل 100. كما استند التصنيف على نتائج مسح شمل 2400 خبير من 99 دولة ومقابلات مع 100 الف اسرة مما جعل المسح أكثر شمولا. واحتلت النرويج والسويد وفنلندا المركز الثاني والثالث والرابع على التوالي، وعموما حصلت دول الاتحاد الأوروبي على أعلى المراتب وفقا للمؤشر العالمي. (عن موقع عرب دنمارك)

 

3- الأضوية :
قررت مدينة كوبنهاكن صرف مبلغ 250 مليون كرونة دنماركية لغرض تبديل 20 ألف مصباح في شوارع المدينة . السيد يانوس ستين موللر مدير احد اقسام إدارة المدينة قال ان المصابيح الجديدة وهي من النوع المناسب للحفاظ على البيئة وستوفر إمكانية تخفيض مستوى الانارة في أوقات ما بعد المساء وستوفر في استهلاك الطاقة الكهربائية ، وكذلك ستؤدي الى تخفيف سرعة السيارات بما تتناسب مع السرعة المطلوبة . في نفس الوقت سيجري تعزيز الانارة على جوانب الشوارع بحيث تكون أفضل بالنسبة للمشاة وراكبي الدراجات الهوائية .

 

 

 

 

4- الناركيلة :
أصدرت منظمة مكافحة السرطان تقريرا اعتبرت فيه ان تدخين النارجيلة يحمل نفس المخاطر الصحية التي يحملها تدخين السكائر ، وقال السيد بيه كيم نيلسن مدير مشروع في المنظمة ان بحوثاً على النطاق العالمي ، تضمنها تقرير اصدره مجلس الصحة الدنماركي اثبت ان الاضرار الناجمة عن تدخين النارجيلة هي امراض سرطان الرئتين ومجموعة من امراض الجهاز التنفسي الأخرى . يذكر ان في الدنمارك يوجد حوالي 60 مقهى ، موزعة في المدن الكبيرة ومنها أيضا في بعض المدن الصغيرة ،  تتوفر فيها خدمة تدخين النارجيلة ، ومرتادي هذه المقاهي في الغالب من الشباب الدنماركي ويفضلون التبغ بطعم التفاح او الفواكه الأخرى .

 

 

 

 

 

حكمت حسين
21 آذار 2014
————————————————————————————————
الهدف من اليوميات المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للطلاع والمقارنة .

عن admin