الإثنين , مايو 28 2018
الرئيسية / مقالات / مقالات ادبية / يوميات دنماركية 28 – حكمت حسين

يوميات دنماركية 28 – حكمت حسين

1- من سيربح المليون :

استضاف برنامج من سيربح المليون في حلقته الاخيرة مساء الأثنين الماضي وزيرة العمل السيدة ميته فريذركسن من حزب الاشتراكيين الديمقراطيين اليساري والسيد سورن بين وزير التعاون الدولي السابق من حزب الفنسترا اليميني ، ورغم انهما من حزبيّن متعارضيّن ويختلفان كثيرا في آرائهما السياسية ، ولكنهما يحتفظان بمستوى كبير من الاحترام المتبادل ، ولذلك قررا المشاركة سوياً في البرنامج وتخصيص مبلغ الجائزة التي سيحصلان عليها الى منظمة رعاية الطفولة .

حقق الوزيران تقدما حتى مبلغ 125 ألف كرونة دنماركية حيث استعانت الوزيرة بمدرسة سابقة لها من ايام الدراسة حول الاسم اللاتيني لأحد اجزاء جسم الانسان ، وحققا الحصول على مبلغ 250 ألف كرون في سؤال عن نوعية السيارات ، ولكنهما اخفقا في الاجابة الصحيحة عن سؤال أين يصل الخط المباشر من نيويورك الى الساحل الاوربي واختارا ايرلندا بدلاً من البرتغال ، وبهذا فقدا مبلغ 200 ألف كرونة وحصلا فقط على مبلغ 50 ألف كرونة ، تم ارسالها الى منظمة حماية الطفل .



2- استقالة وزير :

قدم وزير التعاون الدولي كريستيان فيش باك من حزب الراديكال فنسترا استقالته من منصبه اثر اكتشافه انه قدم معلومة غير صحيحة الى البرلمان . تتعلق المعلومة بقضية سابقة تخص رئيس الوزراء السابق لارس لوكه راسموسن والذي يرأس منظمة عالمية للبيئة مقرها في كوريا الجنوبية ، والتي تم الكشف عن مصاريف سفر عالية وبالدرجة الاولى ، وتم التوقف عنها لاحقاً ، واعتبر ذلك سوء استخدام مبالغ الدعم التي تقدمها الدنمارك للمنظمة . واثناء جلسة المشاورة مع اللجنة البرلمانية اجاب الوزير ، وهو عضو الهيئة الادارية ، انه ليس لديه علم بالتعليمات التي تتعلق بالسفر ، معتمدا على جهاز الوزارة ومساعديه الذين زودوه بهذه المعلومة من خلال مراجعة محاضر الاجتماعات . يوم أمس الأول اتضح ان هذه التعليمات كانت في فقرة ثانوية من احدى النقاط الرئيسية في اجتماع كان الوزير حاضراً فيه ، وتم ابلاغ الوزير تليفونياً اثناء زيارة رسمية له في منطقة الشرق الأوسط ، قطعها مباشرة وعاد الى الدنمارك ليعلن في مؤتمر صحفي استقالته من منصبه . في اجاباته على اسئلة الصحفيين اقر ان المسؤولية على الموظفين الذين زودوه بالمعلومة الخطأ ، ولكنه هو المسؤول الأول في الوزارة وعليه ان يتحمل نتائج الخطأ . رئيسة الوزراء وعدد كبير من الوزراء واعضاء البرلمان عبروا عن أسفهم لهذا القرار ، لأنه وزير ذو كفاءة عالية ، والخطأ الحاصل لا يستوجب الاستقالة . من جانبها اقرت وزارة الخارجية حصول خطأ جدي أدى الى تقديم الوزير معلومة خاطئة الى البرلمان ، وستجري تحقيق سريع وجدي حول الموضوع .



3- روبرت الكسول :

اطلقت احزاب المعارضة لقب الكسول على السيد روبرت نيلسن بعد ظهوره في برنامج تلفزيوني منذ بضعة اشهر ، واتضح انه يفضل تلقي المساعدات الاجتماعية على البحث عن عمل يعتاش منه ، معللاً الأمر بأن حصوله على عمل لن يغير من أوضاعه الحياتية كثيرا ، ودعت هذه الاحزاب الى سد المنافذ في القانون التي تتيح لمثله من الكسالى تلقي المساعدة دون العمل في المجتمع .

روبرت الكسول رشح نفسه لانتخابات مجلس مدينة كوبنهاكن تحت اسم ” روبرت الكسول ” وحصل على 539 صوت ، في الوقت الذي كان يحتاج الى اربعة آلاف صوت للحصول على مقعد في مجلس المدينة . قال في حفل اعلان النتائج لقد كان شيئاً ممتعاً الترشح وخوض الحملة الانتخابية ، والآن سنغلق الموضوع .

يذكر انه اضافة الى الاحزاب البرلمانية المعروفة يشارك في الترشيح في انتخابات المدن مجاميع واحزاب اخرى منها مثلاً : حزب الحب ، حزب نبات القنب ، حزب جبهة البحر ، حزب البناء السكني العالي ، حزب الشمس المشرقة ، حزب ابطال الحرب والرجل الصغير ، حزب ضرائب ومدفوعات أقل و حزب القراصنة ، وعادة لا تحصل هذه الاحزاب على مقاعد لها في مجالس المدن .

 


4- التدخين والأطفال :

في تعليمات جديدة اصدرها مجلس الصحة دعى فيها ان يكون الاطفال بعيدين تماما عن المدخنين في العائلة ، واوصى بمنع التدخين نهائيا في المنازل للحفاظ على صحة الأطفال . وقال المستشار الخاص في المجلس يورن فالك ” الامر لا يتعلق فقط بالتدخين ، وانما في كل المواد السامة الناتجة عن التدخين . الطبيب الأقدم في منظمة مكافحة السرطان السيدة انغا هاونستروب قالت ” لانريد ان نتدخل فيما يقوم به الاباء في منازلهم ـ لكننا نود تنبيههم الى مخاطر السموم وتأثيرها على الأطفال واحتمالات اصابة الأطفال بالسرطان مستقبلاً . وزيرة الصحة السيدة استر كراو قالت ” ليس لدينا خطة لمنع التدخين داخل المنازل ، لكن من واجب مجلس الصحة اعلام المواطنين بكل ما يهم الوقاية والعلاج ، ونتمنى على كل فرد اتباعه نصائح المجلس

 

حكمت حسين

22 تشرين الثاني 2013

______________________________________________________________

الهدف من اليوميات اعطاء صورة عن بعض ايجابيات الحياة اليومية تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة اولا للقراء داخل العراق ، للاطلاع و المقارنة .

عن admin

----------------------------------------------