السبت , نوفمبر 25 2017
الرئيسية / مقالات / مقالات ادبية / يوميات دنماركية 25 – حكمت حسين

يوميات دنماركية 25 – حكمت حسين

1- تبرعات شعبية لمكافحة السرطان :
نظمت محطة التلفزيون الثانية بالتعاون مع مؤسسة مكافحة السرطان خلال الاسبوع الأخير من الشهر الماضي حملتها السنوية لجمع التبرعات الشعبية لمكافحة مرض السرطان وحققت اجمالي بلغ أكثر من 143 مليون كرونة دنماركية بزيادة مقدارها 42 مليون كرونة عن حملة العام الماضي . استمرت الحملة لمدة اسبوع من خل الاعلان عنها ودعوة المشاهدين للتبرع من خلال برنامجي المحطة اليوميين “صباح الخير دنمارك ” و” مساء الخير دنمارك ” واللذان عرضا فقرات متنوعة حول الموضوع من مقابلات مع مصابين بالمرض الى الابحاث العلمية ومسابقات حول جوائز عينية شملت سفرات سياحية وسيارات حديثة ومقتنيات لمشاهير وغير ذلك ، وتتم المشاركة عبر ارسال رسالة تليفونية قصيرة ويحسم مبلغ التبرع مع فاتورة استخدام التلفون . تنتهي الحملة بحفل ضخم يبث مباشرة ، ويضم مركز لاستقبال مكالمات المواطنين وتسجيل مبالغ تبرعهم ويتكون طاقم هذا المركز من شخصيات عامة ضمت رئيس الوزراء السابق وثلاثة وزراء في الحكومة الحالية واعضاء برلمان وفنانين ورياضيين ووجوه تلفزيونية وغيرهم ، وتشتمل هذه التبرعات مبالغ صغيرة يتبرع فيها اطفالهم بمبالغ مصروفهم الاسبوعي الى مبلغ 950 ألف كرونة تبرع بها صاحب شركة لتجارة المطابخ . كل المشاركين في حملة التبرع اشاروا الى ضرورة الوقوف جميعا بوجه هذا المرض الذي يصيب نسبة كبيرة من السكان .

 

2- ليلة كوبنهاكن الثقافية :
تحتفل مدينة كوبنهاكن كل عام في احد ايام الجمعة من شهر تشرين الأول بإقامة الليلة الثقافية ، وهي مناسبة احتفالية تحاول فيها كافة المؤسسات الرسمية والشعبية ابراز الوجه الثقافي لمدينة كوبنهاكن ، ويتم عبر فتح هذه المؤسسات ابوابها حتى منتصف الليل ، بالإضافة الى اقامة الانشطة الثقافية المتنوعة في جميع ارجاء المدينة ، ولجميع الفئات العمرية ومختلف انواع الاهتمامات . من ضمن هذه الاحتفالية تفتح مؤسسات الدولة الكبيرة ابوابها للزوار لاطلاعهم على عمل هذه المؤسسات ، ويشمل هذا مبنى البرلمان وكافة الوزارات ومبنى البورصة ومبنى التلفزيون الرئيسي وكل الدوائر الحكومية ، ويحق للزوار التجول في مباني الوزارات وحتى الدخول الى مكاتب الوزراء واللقاء بهم اذا كانوا متواجدين ، وعادة ما يكون هناك طابور طويل من الزائرين الذين يأتي بعضهم من خارج مدينة كوبنهاكن . تتم المشاركة من خلال شراء باج بسعر يقارب 20 دولار يسمح بزيارة كل الأماكن واستخدام النقل الحكومي طيلة الوقت ، اشارت الاحصائيات الى ان عدد الذين اشتروا الباج هذا العام بلغ ما يقارب 69 ألف بزيادة عن العام لماضي بأكثر من الف زائر ، وبلغت عدد الفعاليات الثقافية 700 فعالية في تلك الليلة ، ويجرى تنظيم ليلة كوبنهاكن الثقافية منذ 21 عاما . ( الصورة من داخل مبنى البرلمان )

 

3- جائزة العمل التطوعي :
حصل السيد كيم مادسن على جائزة العمل التطوعي التي تمنحها مدينة كوبنهاكن منذ اربع سنوات للأفراد والمنظمات التي تقوم بأعمال تطوعية تخدم قسم ما من سكان كوبنهاكن بأشكال مختلفة . و دأب السيد كيم منذ 19 عاما على الحضور كل يوم أثنين من الاسبوع ويقوم بتحضير الطعام لمرتادي احد المراكز المعنية برعاية كبار السن ممن لا يسكنون في دور الرعاية الاجتماعية ولكنهم بحاجة الى رعاية نفسية من الآخرين لانهم يعيشون منفردين . مديرة المركز السيدة بنيلا تقول ان جميع مرتادي مركزنا يحبون السيد كيم وينتظرون مجيئه لأنه وبجانب طهي طعام لذيذ فهو شخصية ودودة ويمنحنا الفرح ويساعدنا كثيرا في اشياء اخرى .

 

4- ضد الاجهاض :
في حملة لإثارة الانتباه والدعوة الى الغاء قانون يسمح بالإجهاض قامت جمعية ” الحق في الحياة ” بوضع 16 ألف صليب خشبي ابيض في احد الحقول على الطريق الخارجي عبارة عن شواهد لقبور رمزية لعدد حالات الاجهاض سنويا في الدنمارك . أثار هذا العمل اهتمام  وسائل الاعلام المختلفة وجرى نقاش واسع حول الموضوع فيما اعترضت منظمات اخرى على طلب الغاء القانون معتبرة ان للمرأة الحق الحصري في التعامل مع اجزاء جسمها . وقال السيد اناس رون من منظمي الحملة ان الهدف منها قد تحقق ، رغم انه لا يتفهم سبب طلب مديرية الطرق ازالة الصلبان كونها دعاية غير قانونية ، وامتثلت المنظمة وقامت بإزالة هذه الصلبان .

حكمت حسين
3 تشرين الثاني 2013
——————————————————————————————————————————-
الهدف من اليوميات اعطاء صورة عن بعض ايجابيات الحياة اليومية تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة اولا للقراء داخل العراق ، للاطلاع و المقارنة .

عن admin

شاهد أيضاً

بنغلوريات – حكمت حسين

  شذى حسين ، صبية في العشرين ، تعيش في مدينة بنغلور منذ اشهر لتلقي …