الإثنين , يوليو 16 2018
الرئيسية / مقالات / مقالات ادبية / يوميات دنماركية 23 ـ حكمت حسين

يوميات دنماركية 23 ـ حكمت حسين

1- كوبنهاكن الأحسن عالمياً :
للمرة الثانية أطلقت مجلة ( مونوكله ) البريطانية لقب ” أحسن مدينة في العالم ” على العاصمة الدنماركية كوبنهاكن في دراسة ضمت 25 مدينة عالمية نُشرت في عدد حزيران الماضي تحت عنوان ” الكمال غاية لا تُدرك ، لكن كوبنهاكن مثال جيد ” . وحسب المجلة التي تُصدر هذه الدراسة منذ سبع سنوات فان الاختيار لم يكن سهلا ولكن كوبنهاكن تطورت كثيرا خلال السنوات الماضية . وتعتمد الدراسة على نوعية الحياة الاجتماعية والعمل والمناخ ومستوى الجريمة ومستوى الصحة والحرية وتقبل الاختلاف والتنوع . أمين العاصمة السيد فرانك يانسن قال وهو يعبر عن فرحته بحصول كوبنهاكن على اللقب ” ان ذلك يضع علينا واجبات العمل بشكل اكثر في الجوانب الضعيفة في المدينة مثل البطالة ورعاية المشردين ومدمني المخدرات ، وان تكون كوبنهاكن للجميع ، كما هي دائماً .

 

2- زواج 7.9.13 :
في تقليد قديم منذ بدايات القرن التاسع عشر استعمل الدنماركيون قول الارقام 7،9،13 مع ضرب تحت الطاولة او على الخشب لطرد الحسد وتجنب الاحداث المزعجة  وكذلك لجلب الحظ ، ويوجد يانصيب اسبوعي تحت هذا الاسم يمنح جوائز نقدية للفائزين لمدد تتراوح بين 7،9،13 سنة . هذا الرقم توافق مع تاريخ يوم السبت السابع من شهر ايلول الماضي وكان مناسبة لأن يفكر العديد من الدنماركيين في الزواج في هذا التاريخ عسى ان يجلب لهم الحظ في حياتهم الزوجية . ومن المعروف عند اجراء معاملة الزواج في مجلس المدينة ان يصار الى تحديد موعد مسبق ولعدد محدود في اليوم الواحد ، ولكن في هذا التاريخ فقد اتخذ مكتب تسجيل الزواج في كوبنهاكن استعدادات اضافية لاستقبال تسجيل طالبي الزواج في هذا اليوم بدون مواعيد مسبقة ، وتم انجاز 300 عقد زواج في ذلك اليوم . وسبق ان شهد مكتب الزواج مثل هذه الحالة العام الماضي بتاريخ 12.12.2012 .

 

3- تظاهرة احتجاج :
شاركت مئات من سكان منطقة فنلوسة في كوبنهاكن في مسيرة مشاعل احتجاجا على وجود نادي لإحدى مجموعات الروك في منطقتهم . ومجموعات الروك تكون عادة تجمعات لراكبي الدراجات النارية الكبيرة ومتورطة في بيع المخدرات وعادة ما تحدث اشكالات بين هذه المجموعات يجري فيها استخدام الاسلحة النارية الغير مرخصة اصلاً . احتجاج السكان جاء بمبادرة من عضوين في مجلس مدينة كوبنهاكن ولقى ترحيبا بين سكان المنطقة الذين يتخوفون من وجود هذه المجموعات في مناطق سكنهم . الدائرة الهندسية وجدت نصاً قانونيا منذ عام 1918 يمنع استخدام المنازل في هذه المنطقة لغير اغراض السكن ، وصدر أمر قضائي للمجموعة بمغادرة الحي السكني .

حكمت حسين
تشرين الثاني 2013
————————————————————————————–
الهدف من اليوميات اعطاء صورة عن بعض ايجابيات الحياة اليومية تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة اولا للقراء داخل العراق ، للاطلاع و المقارنة .

عن admin