الأربعاء , أغسطس 15 2018
الرئيسية / مقالات / مقالات ادبية / يوميات دنماركية 20 – حكمت حسين

يوميات دنماركية 20 – حكمت حسين

1- اكبر شبكة الواح شمسية في شمال اوربا:

صرح السيد ينس بوكهولت صاحب مزرعة تربية حيوان المنك لانتاج الفرو, انه سيشيد اكبر لوح للخلايا الشمسية التي توفر الطاقة الكهربائية النظيفة بطول 5 كيلومترات ، وستبدأ انتاج الكهرباء في شهر سبتمبر المقبل بدون اي انتاج لغاز ثاني اوكسيد الكربون ، مضيفا ان ذلك شيئ مهم للمستقبل حيث لايمكننا الاعتماد دائما على الوقود لانتاج الطاقة وعلينا استخدام الطاقة الشمسية لذلك ، وليس لديه شك ان الشمس ستواصل الشروق وسيتواصل استخدام الكهرباء بمستويات اعلى .
ستنتج الشبكة الجديدة  مليون ومئتي ألف كيلو واط سنويا ، وهو مايعادل توفير استخدام سنوي ل360 منزل  وستغطي تكاليفها خلال السنوات التسع القادمة ، وحتى ذلك الوقت سيكون سعر الكهرباء عالٍ جدا ، وبذلك يكون استخدام الشبكة عمل مربح اقتصاديا .

 

2 – أنظف مدينة اوربية :

صرحت السيدة آيفر بايكل محافظ شؤون البيئة في مدينة كوبنهاكن انها وقعت اتفاقا مع عدد من الشركات والمؤسسات من اجل المساعدة في تنظيف المدينة ، وتكون أكثر استعدادا لاقامة نشاطات ثقافية كبيرة ، اضافة الى ازدياد رغبة سكان كوبنهاكن في استخدام مساحات الترفيه في المدينة ، وهذا يعني المزيد من النفايات ، والاتفاق هو لانجاح مشروع ان تكون كوبنهاكن أنظف مدينة اوربية .

 

3 – أكبر مدينة مؤقتة في العالم :

تستضيف مدينة روسكلا مهرجان الموسيقى السنوي الذي يقام في الاسبوع الأخير من شهر حزيران خارج مدينة روسكلا حيث يتم انشاء مخيم كبير لضيوف المهرجان لمدة تسعة ايام مملؤة بالموسيقى التي تقدمها 195 فرقة موسيقية تعزف على 8 مسارح ومن كافة انواع الموسيقى أضافة الى 100 فعالية ثقافية مثل ورش عمل يديرها اخصائيون في مختلف المجالات لابراز مفهوم المشاركة والديمقراطية تحت عنوان التغيير الذي يقوم به فئات الشباب في المجتمع من اجل الآخرين ومن اجل تحسين مجتمع المساواة والعدالة الذي يعيشون فيه  واستخدام المعرفة والتكنلوجيا لمواجهة التحديات المستمرة التي تواجه المجتمع ، ويقدم المهرجان المعونات المالية للمشاريع التي تهتم بذلك سواء داخل الدنمارك وخارجه ، ولفعاليات اخرى انسانية وثقافية الاهداف ، وقد بلغت في العام الماضي مبلغ 12,7 مليون كرونة . اضافة الى فعاليات ترفيهية مثل سباق ركض 100 متر بالكعب العالي ، وسباق للدراجات وسباق 100 للعراة وقد  حصل المهرجان على جائزة مهرجان اويرد اوربا في العام الماضي 2012  . من احصاءات المهرجان : يحضر المهرجان حوالي 130 ألف يسكنون في مكان الاحتفال ويبنون مدينتهم المؤقتة عبر 50 ألف خيمة وبمعدل عمر يبلغ 24 سنة ، يقوم 32 الف متطوع للعمل في ايام المهرجان تكون نسبتهم بالتناصف بين الرجال والنساء بمعدل عمر 30 سنة واغلبهم عمل بشكل تطوعي بين 5 الى 9 سنوات ، يوجد 145 مكان لتقديم الاكل والشراب تغطي حاجة 3 ملايين وجبة طعام ، هناك 2500 حاوية قمامة جمعت خلال العام الماضي ألف و850 طن من النفايات ، يوجد مركز اعلامي يوفر الخدمة لحوالي 3000 جهة اعلامية لتغطية المهرجان من قنوات تلفزيونية وصحف ومدونات وكافة الاشكال الاخرى ، دنماركية واجنبية .

4 – ابنة ولي العهد في مدرسة عامة :

بدأت ابنة ولي العد الدنماركي الاميرة ايزابيلا يومها المدرسي الأول في الصف التمهيدي في مدرسة تراندكو الحكومية وهي نفس المدرسة التي ينتظم فيها شقيقها الأكبر الأمير كريستيان في الصف الثاني ، وهما أول طفلين في تأريخ العائلة المالكة ينتظمان في احدى المدارس الحكومية وليس في مدرسة خاصة ، وقال ولي العهد انهم مرتاحون من المدرسة ونظامها ، جاء اختيار ولي العهد وولية العهد لهذه المدرسة من منطلق اعطاء ابنائهما حياة طفولة يومية طبيعية ، ولذلك طلبا من اجهزة الاعلام عدم التركيز على ابنائهما والمدرسة وان يكتفوا بان يلتقطوا الصور امام القصر الملكي في اليوم الاول فقط لبدء الاميرة ايزابيلا الدوام .

5 – تحدي تؤأم  :

شارك الشقيقان التوأم ستين وبيتر موندروب في سباق ( الرجل الحديدي ) الذي اقيم في كوبنهاكن الشهر الماضي ضمن 2600 مشارك من كلا الجنسين يتسابقون على ثلاث مراحل تبدا بسباق سباحة لمسافة 3,8 كيلومتر يتبعها سباق دراجات لمسافة 180 كيلومتر وينتهي بسباق ماراثون لمسافة 42,2 كيلومتر . احد الشقيقين التوأم يعيش حياة عادية بينما يعيش الثاني باعاقة جسمية وذهنية بسبب نقص الاوكسجين عند ولادته ويجلس على كرسي خاص لذلك . جاءت مشاركتهما ضمن فريق اسموه التوائم حيث اشترك الشقيقان في سباق الماراثون فقط بينما بينما اشتركت سيدتان توأمان ايضا في سباق السباحة والدراجات ،

ويمكن مشاهدة الشقيقان اثناء تدريباتهما للسباق على الرابط : http://www.dr.dk/Nyheder/Indland/2013/08/15/212250.htm
يذكر ايضا ان ولي عهد الدنمارك الأمير فريذرك قد شارك في هذا السباق ايضا وهو اول افراد العوائل الملكية الاوربية يشارك في هذا السباق ، وقال انه سعيد للمشاركة والتنافس مع الآخرين ، اول المتسابقين وصل الى نهاية السباق بعد اكثر من عشر ساعات .

6 – دومينو بلوكات البناء :

ابتكر مهرجان متروبول المسرحي الذي اقيم خلال شهر آب في كوبنهاكن طريقة جديدة لافتتاحه تمثلت في استنساخ لعبة ترتيب قطع لعبة الدومنة بشكل عمودي واسقاط القطعة الاولى لتسقط القطع الاخرى على التوالي ، واستخدم منظموا المهرجان قطع بلوك البناء بعدد 7 آلاف بلوكة على طول 3,2 كيلومتر ابتدأت خارج المدينة ومرت في شوارع مركز المدينة مرورا بالدخول والخروج في مبنى كنيسة العذراء ومبنى المحكمة ومبنى المتحف الوطني ومبنى مجلس المدينة لتنتهي في الساحة الرئيسية وسط كوبنهاكن خلال مدة نصف ساعة فقط . محافظ شؤون الثقافة في العاصمة السيدة بيه ايسلو قالت : انه ابتكار جميل لايصال فكرة المهرجان والاعلان عن برنامجه وقدمت الشكر ل 200 مواطن تطوعوا للمساعدة في تنظيم الفعالية يمكن مشاهدة الفعالية على الرابط :
http://www.youtube.com/watch?v=C9rIY-5r4XY

7- طرد عضو مجلس مدينة :

في اجتماع لهيئة الحزب الاشتراكي الديمقراطي تقرر طرد عضو مجلس مدينة هلسنيور السيد فؤاد يالان من عضويته في الحزب بسبب تصريحاته الشديدة ضد شعب الصين ، وقالت رئيسة الهيئة السيدة فبيكا سميث انه قرار صعب لاني اعرفه وعملنا سويا منذ وقت طويل ، ولكن عندما تصدر منه مثل تلك التصريحات فانه لابد من اتخاذ القرار الصحيح . يذكر ان السيد فؤاد كان قد كتب في صفحته على الفيسبوك اثر مشاهدته فيديو لاعتداء على احد الشباب من الاقلية التركية في احدى المدن الصينية التابعة لمنطقة شنغهاي قائلا : انه يتمنى ان تصل درجة الحرارة الى 140 مئوية لكي يحترق الصينيون جميعا . وقد كرر موقفه هذا عندما أجرت احدى الصحف مقابلة معه بالقول انه لو تواجد امامه مواطن صيني بعد مشاهدته الفلم لكان قد قام بقتله ، واضاف انه لايبالي سواء طرد من الحزب او من الدنمارك او حتى لوتعرض هو شخصيا للقتل . ويحتفظ السيد فؤاد بمقعده في المجلس بدون تمثيل حزبي حتى الانتخابات القادمة في تشرين الثاني المقبل .

 

حكمت حسين
آب 2013
—————————————————————————————————————————–
الهدف من اليوميات اعطاء صورة عن بعض ايجابيات الحياة اليومية تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة اولاً للقراء داخل العراق ، للطلاع والمقارنة .

عن admin