الأربعاء , فبراير 21 2018
الرئيسية / مقالات / مقالات ادبية / يوميات دنماركية 16 – حكمت حسين

يوميات دنماركية 16 – حكمت حسين

ولي العهد في المونديال

شارك ولي عهد الدنمارك الامير فريدريك بحمل الشعلة الاولمبية لمسافة محددة في احد شوارع لندن في اليوم قبل الاخير من افتتاح الاولمباد أسوة بالكثير من الرياضيين الآخرين الذين حملوا الشعلة الاولمبية من اليونان الى لندن ، وشاركت العائلة المالكة في دعم الرياضيين الدنماركيين المشاركين من خلال تواجدهم اثناء مساهماتهم ، وفي حفل الافتتاح وقفت الملكة وزوجها ورئيسة الوزراء لتحية الوفد الدنماركي المشارك اثناء مروره في حفل الافتتاح .

 

عيد ميلاد تسعين عاما

احتفل الاشتراكيون الديمقراطيون بالعيد التسعين لميلاد رئيس الحزب ورئيس الوزراء الاسبق أنكر يورنسن في محل اقامته الحالي في دار رعاية المسنين الذي انتقل اليه بعد ان ترك شقته في عام 2008 الواقعة في حي عمالي جنوب كوبنهاكن وهي نفس الشقة التي كان يسكن فيها حتى عندما كان رئيسا للوزراء حين رفض السكن في القصر الكبير المخصص لرئاسة الوزراء ، وانكر يورنسن من القيادات العمالية للحزب الاشتراكي الديمقراطي وفي سنوات حكمه تحققت انجازات مهمة مثل نظام التقاعد المبكر ونظام صندوق العطالة . زار العراق عام 1990 ونجح في اطلاق سراح المواطنين الدنماركيين الذين احتجزهم النظام السابق كرهائن بشرية حينذاك .

الآن يسير انكر يورنسن مستندا على عكازتين وبصعوبة شديدة ، وبدون حماية ، وبدون سيارة حكومية ، ويحضر احيانا احتفالات الحزب بعد الانتخابات ، وفي يوم ميلاده زاره العديد من قادة واعضاء الحزب في دار رعاية المسنين ومنهم رئيسة وزراء الدنمارك هيلة تورننغ شميت .

التقيته مرة في احد الشوارع يمشي بصعوبة ، قلت له هل تحتاج مساعدة ايها السيد ؟ قال كلا اشكرك كثيرا ، استطيع تدبر امري .

 

استقالة رئيس حزب

اعلن رئيس حزب الشعب الاشتراكي ووزير الخارجية الدنماركية فيلي سونديل عن استقالته من منصب رئيس الحزب وبقائه عضوا في البرلمان والوزارة . في شرحه لاسباب الاستقالة اثناء المؤتمر الصحفي الذي عقده لذلك في الاسبوع الماضي قال ان هذا القرار قد اتخذه قبل الانتخابات السابقة في العام الماضي وانه في الانتخابات القادمة لن يكون على رأس الحزب لانه سيكون قد بلغ سن 63 عاما حينها . وعن توقيت الاعلان قال ان رئيس الحزب الجديد يجب ان يكون لديه الوقت الكافي خلال السنوات الثلاث القادمة لكي يستطيع ان يتعرف على متطلبات العمل وان يكون قد حدد السياسية التي سيدخل بها الحزب في الانتخابات القادمة .

من المفيد القول ان حزب الشعب الاشتراكي هو حزب يساري تشكل عام 1959 على اثر استبعاد أكسل لارسن من الحزب الشيوعي الدنماركي لانتقاده التدخل السوفيتي في هنغاريا ومطالبته الحزب الشيوعي الدنماركي بسياسة مستقلة . وترأس فيلي سونديل رئاسة الحزب بعد استقالة هولكو كو نيلسن اثر النتائج غير الجيدة للحزب في انتخابات البرلمان 2005 ، وقد حقق فيلي سونديل نجاحا كبيرا للحزب في انتخابات 2007 وتضاعف عدد اعضاء الحزب واعضاء الحزب في البرلمان ، وفي انتخابات السنة الماضية تحقق للحزب ولأول مرة المشاركة في الحكومة بستة وزراء .

يناقش الحزب موضوعة انتخاب رئيس جديد ، والمرشح الابرز لحد الآن وزيرة الصحة استر كراو وتبلغ من العمر 29 عاما .

وقبل شهرين استقالت بيه كايسكو رئيسة حزب الشعب الدنماركي ( يميني متطرف ) من رئاسة الحزب الذي قد اسسته قبل 17 عاما ، وقالت انها ستبقى في صفوف الحزب والبرلمان وان الوقت قد حان لمنح الحزب قيادة جديدة للمرحلة المقبلة .

 


زواج مثيلي الجنس في الكنيسة

وافق البرلمان الدنماركي بأغلبية واضحة على قانون يسمح لمثيلي الجنس اتمام عقد الزواج في الكنيسة الدنماركية ، جلسة التصويت على القانون استمرت ثلاث ساعات من النقاش بين المؤيدين والمعترضين على القانون ، المؤيدين هم من احزاب الحكومة اليسارية والمعترضين من احزاب المعارضة اليمينية . رئيس الوزراء السابق ورئيس حزب الفنسترا قال انه يترك الى اعضاء البرلمان من حزبه حرية التصويت حسب قناعاتهم وانه سيصوت بنعم ، اما رئيسة حزب المحافظين السابقة قالت انها ستصوت بكلا ، قال الرئيس الحالي للحزب انه سيصوت بنعم .

من المفيد القول ان مثيلي الجنس في الدنمارك يقومون بمسيرة سنوية في كوبنهاكن تنتهي بحفل موسيقي كبير حتى نهاية المساء ، ويشارك في المسيرة مواطنون كثيرون غير مثيلي الجنس ولكنهم يدعمون حقوق هذه الاقلية ، ومن بين المشاركين مؤسسات وشركات كبيرة وصغيرة اضافة الى وزراء واعضاء برلمان وأمين العاصمة ومحافظين وفي المقدمة منهم رئيسة الوزراء الدنماركية التي كانت تشارك في المسيرة عندما كانت في المعارضة واشتركت هذا العام ايضا عندما اصبحت رئيسة للوزراء .


مركز توثيقي عن الحرب

افتتح في مدينة روذوا في ضواحي مدينة كوبنهاكن مركز توثيقي عن الحرب العالمية الثانية ، المركز انشأ في احد الملاجئ العسكرية تحت الارض التي بنيت في زمن الحرب لتكون مقرا للقوات الجوية ، وبقيت متروكة منذ انتهاء الحرب . يتضمن المركز معلومات ارشيفية عن تلك الفترة الزمنية محفوظة بشكل الكتروني وتعرض على الزائرين بطريقة فنية .

ولي العهد الامير فريذريك ووزيرة البيئة ايدا آون افتتحا المركز الموجود خارج مركز المدينة ، وانتقلا الى هناك على الدراجة الهوائية . احد طلاب المدارس الذين حضروا الافتتاح قال كنت اتوقع وجود خط تليفوني مع البيت الأبيض ، وآخر قال كنت اتوقع وجود نفق تحت الارض يوصل الى القصر الملكي .


محبي الرقص

للمرة التاسعة وكما في كل عام بدأ برنامج قناة التلفزيون الثانية بعنوان ( محبي الرقص ) وهو برنامج ترفيهي يشترك فيه عشرة من الوجوه المعروفة من اعلاميين او رياضين وغيرهم في مسابقة اسبوعية بانواع الرقص ، يساعدهم عشرة آخرين من المتخصصين في الرقص بحيث يتشكل ثنائي من متخصص وغير متخصص . تجري المسابقات كل مساء يوم جمعة ويبث مباشرة على الهواء . يغادر المسابقة كل اسبوع الثنائي الحاصل على اقل الدرجات التي تمنحها لجنة من اربعة حكام سبق ان كانوا ابطال عالميين او اوربيين في الرقص وكذلك عدد الاصوات التي يشارك فيها الجمهور عبر الرسائل التلفونية . المتميز هذا العام عدم مشاركة احد من السياسين كما في الدورات السابقة ، بينما اشتركت هذا العام بطلة السباحة العالمية شنيتا اوتسن اضافة الى عدد من الممثلين البارزين ومقدمي برامج تلفزيونية .


الكرنفال السنوي

تحتفل كوبنهاكن كل عام في عطلة نهاية الاسبوع التي تسبق عيد الخمسين ( عيد العنصرة ) بأيام الكرنفال السنوي . هذا الكرنفال الذي تتسع المشاركة فيه كل عام قد مضى على اقامته اكثر من 25 عاما ، الذي هو تقليد لكرنفالات امريكا اللاتينية حيث تحضر بعض الفرق الراقصة من هناك اضافة الى الفرق الراقصة المهتمه بهذا النوع من الرقص في الدنمارك وهي كثيرة وتضم اعضاء من اعمار مختلفة من كلا الجنسين .تجري فعاليات الكرنفال في خيم كبيرة تنتصب في اكبر حديقة في المدينة لمدة ثلاثة ايام من الجمعة الى الاحد ، وتشترك فيها فرق موسيقى ورقص عديدة . الفعالية الابرز هو مرور هذه الفرق في مسيرة تخترق شارع التسوق الرئيسي في قلب كوبنهاكن ويستمر لاكثر من ثلاث ساعات ، تمتزج فيها الالوان والازياء المتنوعة للمشاركين وكذلك الرقصات المتنوعة ايضا . وتتكرر هذه المسيرة في موقع الكرنفال مساء الاحد للاعلان عن انتهاء فعاليات الكرنفال . لمشاهدة المزيد من الصور ، .


يوم كوبنهاكن العالمي

للمرة التاسعة على التوالي تنظم مدينة كوبنهاكن وبمبادرة من مجلس الاندماج الذي يمثل منظمات الجاليات الاجنبية ، ولجنة الاندماج التي تمثل الاحزاب السياسية في مجلس مدينة كوبنهاكن آنذاك ، يوم كوبنهاكن العالمي . هذا العام كان يومي السبت والاحد الموافق الاول والثاني من شهر ايلول ، الغرض من الفعالية هو ان يتعرف المواطنون على منظمات الجاليات الاجنبية التي تسعى للتعبير عن ثقافتها وحضارتها ونشاطاتها بالطريقة التي ترتأيها من خلال معارض او فقرات فنية او غير ذلك . هذا العام اتسعت المشاركة المتنوعة من الجاليات الاجنبية وشاركت رابطة المرأة العراقية بعرضها لمقتنيات عراقية ومنشورات ، وكان المسرحان الصغير والكبير مشغولان طوال الوقت ببرنامج متنوعة من الفعاليات والمشاركات ، وشاركت الشابة العراقية أسيل الخالدي بغناء ممتع على المسرحين الكبير والصغير في الفعاليةلمشاهدة المزيد من الصور .

من دواعي سروري ان الفعالية ابتدأت اثناء رئاستي لمجلس الاندماج في كوبنهاكن .

حكمت حسين

15 سبتمبر 2012

________________________________________________________________________________

الهدف من اليوميات اعطاء صورة عن بعض ايجابيات الحياة اليومية تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة اولا للقراء داخل العراق ، للاطلاع و المقارنة .

عن admin

شاهد أيضاً

بنغلوريات – حكمت حسين

  شذى حسين ، صبية في العشرين ، تعيش في مدينة بنغلور منذ اشهر لتلقي …