الأربعاء , أغسطس 15 2018
الرئيسية / أخبار / اخبار دولية / هل حصلت على وظيفة جديدة؟ هذا ما عليك القيام به بأول يوم

هل حصلت على وظيفة جديدة؟ هذا ما عليك القيام به بأول يوم

نشر موقع" آف.بي.ري" الروسي تقريرا، تحدث فيه عن الخطوات التي يجب اتباعها عند الالتحاق بوظيفة جديدة، لا سيما أن لليوم الأول من العمل نكهة وطابعا خاصا، الذي يتراوح بين معرفة أشخاص جدد ومواجهة بعض الصعوبات.
وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن الكثير من الموظفين يحرمون من المكافآت؛ بسبب حضورهم في وقت متأخر إلى مكان العمل. ويجهل الكثيرون أن تقضية وقت إضافي في العمل، والحضور مبكرا، يمنحك فرصة التعود، وإثبات النفس، والتأقلم مع الجو العام. كما ينبغي على الملتحق بوظيفة جديدة إجراء تعديلات بسيطة، لكنها ضرورية على الجدول الصباحي، بما في ذلك دراسة الطريق التي سيسلكها يوميا، وتجنب الطرقات التي عادة ما تشهد اختناقات مرورية.
وأضاف الموقع أنه في اليوم الأول من مباشرة الدوام، يصعب تحقيق التوازن الأمثل في بيئة عمل حساسة، حيث يعد الرهان على إظهار بعض الصفات المهنية وإثبات النفس من المهام الملقاة على عاتق المبتدئ. وعموما، يوصى دائما بتحقيق التوازن بين الطاقة والحماس مع قليل من التواضع، فضلا عن التحلي باللطف والتهذيب، وعدم لعب دور النجم الضيف، ما سيجعلك تتفادى النظرات السلبية لزملائك. كما يمنحك التحلي بهذه المواصفات فرصة الاستمرار في العمل داخل الشركة.
وأورد الموقع أنه من أجل ضمان استمرارك في العمل داخل الشركة الجديدة، ينبغي عليك التوقف عن إجراء مقارنات بين مكان العمل السابق والحالي؛ نظرا لأن التركيز والاهتمام بالفرق لن يضيف شيئا إلى المؤسسة الجديدة أو إلى وظيفتك. في المقابل، سيظن فريق العمل أنك تأسف على مغادرة عملك القديم، وبالتالي أنت غير مؤهل للبقاء معهم.
وبين الموقع أنه على الملتحق بوظيفة جديدة أخذ بعض الأغراض معه إلى مكان عمله الجديد، على غرار القلم، ومذكرة بسيطة تسمح له بتدوين بعض الملاحظات؛ لأن طلب هذه الأشياء من أحد الزملاء يعكس صورة سلبية حول مدى مهنيّتك، ويدل على عدم جدارتك بممارسة الوظيفة. على النقيض، إن احتواء حقيبتك على مفكرة للمذكرات، أو ورقة لتدوين الملاحظات، يعطي انطباعا جيدا لدى الآخرين. كما ينبغي عليك عدم التردد في تدوين بعض المعلومات، أو طلب الأسماء، أو كلمات السر الخاصة بالكمبيوتر، أو بعض الرسومات البيانية.
وأشار الموقع إلى الأهمية التي تكتسيها لغة الجسد من أجل إجراء مقابلات ناجحة؛ لأن وضعية الجسد، وتعبيرات الوجه، والإيماءات، من أهم الوسائل التي تساهم في خلق انطباع أولي عند الانضمام إلى مجموعة جديدة. لذلك، ينبغي عليك التحلي بالابتسامة التي يجب أن ترتسم دائما على محياك، والحفاظ على الاتصال المباشر مع مستمعيك من خلال التحدث معهم وجها لوجه، فضلا عن عدم التثاؤب ووضع اليدين في الجيب.
وذكر الموقع أن الانسجام مع التسلسل الهرمي في الشركة، والشعور بأهمية العمل الجماعي، والتعامل بشكل سريع مع جميع الحالات، من أهم مهام الموظف الجديد، التي تقدم عنه انطباعا جيدا. بالإضافة إلى ذلك، يعد التفكير الإيجابي من الطرق التي تجعل مواصفاتك تلبي جميع الشروط المطلوبة. في الأثناء، لا بد من إبداء الاهتمام بالعمل عن طريق تدوين الملاحظات، وتقديم مقترحات وأفكار خاصة، فضلا عن المحافظة على التوازن، والتحكم في النفس.
في الختام، تطرق الموقع إلى ضرورة تجنب استعمال مواقع التواصل الاجتماعي والدخول إلى العالم الافتراضي أثناء تواجدك في مكان العمل، حتى في ظل عدم وجود واجبات كثيرة، لأن الشركة مكان للعمل وليست فضاء مخصصا للمتعة. ويجب الأخذ بعين الاعتبار أنه لأرباب العمل العديد من الوسائل لضبط ورصد الأنشطة الخاصة بالموظفين على شبكة الإنترنت.

عن admin