السبت , أغسطس 18 2018
الرئيسية / أخبار / اخبار منوعة / نتائج عمل الحكومة للدورة البرلمانية 2011-2012م

نتائج عمل الحكومة للدورة البرلمانية 2011-2012م

حددت الحكومة الدانماركية عدد من القضايا السياسية في برنامج عملها والتي كان من المقرر أن يتم اعتمادها خلال الدورة البرلمانية التي انتهت بنهاية شهر مايو/ أيار الماضي.

واستطاعت الحكومة خلال الدورة البرلمانية المنتهية أن تحقق بعض قضايا  برنامجها السياسي في حين لا زالت في صدد العمل على قضايا أخرى وتم تأجيل البعض الاخر.

من بين القضايا التي أنجزتها الحكومة هي:

تحفيز الاقتصاد: حيث اعتمدت الحكومة خلال تمرير مشروع الموازنة العامة الاخيرة خطة لتحفيز الاقتصاد المتعثر ورصدت مبلغ 10 مليار كرون دانماركي يتم توفيرها من خلال رفع الضريبة على السكر والكحول والدهون ويتوقع أن توفر هذه الضرائب الاضافية مبلغ 5 مليون كرون دانماركي خلال العام الجاري.

الهجرة: قامت الحكومة بالغاء نظام النقاط المثير للجدل الذي أقرته الحكومة السابقة وكان مفروضا على الاجانب كشرط للحصول على الاقامة ولم الشمل وتم تعديل بعض المطالب مثل قانون سن الـ 24 وقانون الارتباط بالدانمارك الى ما كان عليه الحال قبل قدوم الحكومة السابقة للسلطة.

سن المساءلة القانونية: تم رفع سن المساءلة الجنائية من 14 سنة الى 15 سنة

زواج المثليين جنسيا في الكنيسة: اذ أصبح بمقدور المثليون جنسيا اجراء مراسم الزفاف في الكنيسة اعتبارا من يوم 15 يونيو/ حزيران 2012.

بالنسبة للقضايا التي تعمل عليها الحكومة حاليا هي:

اصلاحات سوق العمل: تجري الحكومة مفاوضات ثلاثية مع منظمة أرباب العمل الدانماركية واتحاد النقابات العمالية بهدف ايجاد 20 ألف فرصة عمل للشباب العاطلين وضمان حصول الموظفين ذوي المهارات المتدنية على التعليم والتدريب لتحسين كفاءاتهم والاتفاق على اجراء اصلاحات بشأن نظام التقاعد المبكر ونظام العمل المرن ولكن للاسف تم الاعلان يوم الجمعة الماضية.عن انهيار المفاوضات بشكل لم يكن متوقع.

الضريبة: قدمت الحكومة مقترحات لتخفيض ضريبة الدخل من أجل خلق 7 آلاف فرصة عمل جديدة.

اللجوء: تدرس الحكومة حاليا امكانية منح اللاجئين فرصة العيش والعمل خارج معسكرات اللجوء يتوقع أن يتم اقرارها خلال الصيف.

المناخ: تسعى الحكومة لتقليص انبعاث الغازات بنسبة 40% حتى العام 2020 من خلال وضع مقترحات للانتقال الى الطاقة الخضراء والمستدامة والتخلص التدريجي من الوقود الاحفوري كالنفط والغاز.

وتبقى هناك بعض القضايا العالقة التي لم تستطع الحكومة حتى الان العمل عليها والغاء بعضها بشكل نهائي مثل:

فرض حلقة رسوم على جميع المركبات التي تدخل وتخرج يوميا من والى قلب العاصمة كوبنهاغن والتي تم الغاء هذه الفكرة نهائيا الا أن الحكومة عينت لجنة خاصة للنظر في كيفية تقليل الازدحام في قلب العاصمة وبالتالي تخفيف التلوث.

تحديد خط للفقر: طلبت الحكومة من لجنة خبراء تقديم تقرير بشأن تحديد خط للفقر في الدانمارك في موعد أقصاه عام 2013 اذ تعتمد الدانمارك حاليا على خط الفقر الذي حددته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

الاطفال: من المقرر أن تبدأ الحكومة فترة الخريف المقبلة باجراء اصلاحات في المدارس الحكومية وستجري مفاوضات مع البلديات الدانماركية بهدف تحسين مستوى الرعاية النهارية للاطفال وتحديد أيام العطل.

اجازات الامومة: ترغب الحكومة في تخصيص اجازة امومة للرجال أيضا مدتها 3 أشهر مدفوعة الاجر وترغب الحكومة بانشاء صندوق خاص للامومة لدعم العاملين المستقلين.

للتذكير سيتم افتتاح البرلمان الدانماركي في دورته الجديدة للعام 2012-2013 شهر اكتوبر القادم وتحديدا أول ثلاثاء من شهراكتوبر في كل عام.

خاص/ عرب دانمارك

عن admin