الجمعة , أغسطس 17 2018
الرئيسية / أخبار / تحقيقات / موقف الاحزاب السياسية من الاستفتاء على محكمة براءة اختراع موحدة وانتخابات البرلمان الاوروبي

موقف الاحزاب السياسية من الاستفتاء على محكمة براءة اختراع موحدة وانتخابات البرلمان الاوروبي

موقف الاحزاب السياسية من الاستفتاء على محكمة براءة اختراع موحدة وانتخابات البرلمان الاوروبي

خاص/ عرب دانمارك

قامت جمعية المعلوماتDEO باصدار منشور خاص في شكل صحيفة حول الاستفتاء الذي سيجري في الدنمارك يوم 25 مايو الجاري 2014 بشأن محكمة براءات اختراع موحدة وانتخابات البرلمان الاوروبي وتم ارسال المنشور الى مليون منزل.
المنشور يوضح اهمية المشاركة في عملية الاستفتاء على محكمة براءات الاختراع الموحدة ومدى تأثير نتائج التصويت على الدانمارك لا سيما الشركات الدانماركية.

ويبدو أن ستة أحزاب دانماركية تؤيد التصويت لصالح اعتماد محكمة براءات اختراع موحدة وهي حزب الفنسترا، الديمقراط الاشتراكيين، راديكال فنسترا، المحافظين، الاشتراكي الشعبي والتحالف الليبرالي في حين ترفض ثلاثة احزاب دنماركية التصويت والانضمام للمحكمة المشتركة وهي حزب الشعب الدنماركي، حزب القائمة الموحدة، الحركة الشعبية المناهضة للاتحاد الاوروبي.

مواقف الاحزاب من محكمة براءات الاختراع:

المرشح الديمقراطي Jeppe Kofod يعتقد أن التصويت لصالح محكمة براءات الاختراع الموحدة سوف يسهم في خلق فرص عمل جديدة للدنماركيين وبالتالي النمو الاقتصادي.
مرشح حزب الراديكال Morten Helveg Petersen يقول نعم للافكار الجديدة وفرص عمل جديدة وفرص تصدير اكبر ونفوذ دنماركي أقوى.
مرشح حزب المحافظين Bendt Bendtsen يقول إن الانضمام للمحكمة يصب في صالح الشركات الدنماركية ويسهم في انتعاش اقتصادي ويخلق الطمأنينة للدنماركيين.
مرشحة عن الحزب الاشتراكي الشعبي Margrete Auken تعتقد أن المحكمة ستسهم في خلق فرص عمل جديدة في الدانمارك وتمنح الدانمارك نفوذ أقوى.
مرشحة حزب التحالف الليبرالي Christine Egelund المرشحة الشابة وعمرها 36 سنة تعتقد ان المحكمة ستكون خطوة صغيرة في الاتجاه نحو خلق فرص عمل جديدة ونمو اقتصادي.
مرشحة الفنسترا Ulla Tørnæs تعتقد أن الانضمام للمحكمة أفضل كرت يوضع في أيدي الشركات الدانماركية ويسهم في خلق فرص عمل.
مرشحةالحركة الشعبية المناهضة للاتحاد الاوروبي Rina Ronja Kari تعتقد أن من مصلحة المجتمع الدنماركي التصويت بـ لا لأن اعتماد محكمة اوروبية مشتركة يهدد فرص العمل وحق تقرير المصير.
مرشح حزب الشعب الدنماركي Morten Messerschmidt يقول إذا كان المرء في شك من امره فالافضل أن يصوت بـ لا ويعتقد أن الانضمام للمحكمة سوف يؤثر قليلا على حرية واستقلالية الدانمارك.
مرشحة حزب القائمة الموحدة Pernille Skipper تعتقد أن التصويت لصالح المحكمة سيكون له عواقب خطيرة على تنمية المجتمع وأن المستفيد الوحيد من الانضمام للمحكمة هو الشركات الكبيرة في حين أن الشركات الصغيرة وبقية المجتمع هو الخاسر.

في هذا الخصوص تنوعت مواقف المنظمات والنقابات في الدانمارك اذ صوتت المنظمات الاتية لصالح الانضمام لمحكمة براءات الاختراع الاوروبية المشتركة:

اتحاد الصناعات الدانماركية DI
اتحاد المعادن Dansk metal  
الغرفة التجارية الدانماركية Dansk Erhverv
اتحاد النقابات العمالية LO
اتحاد المهندسين IDA
الجمعية الدانماركية لمحامي الملكية الفكريةADIPA
المجمع الفكري EUROPA
مجلس الحرف اليدوية
Håndværksrådet

بينما تعارض المنظمات الاتية الانضمام
المنظمةالبيئيةNOAH
نقابة المهنيين PROSA
دار نشر Oktober
رابطة تكنولوجيا المعلومات السياسية Itpol

كيف تصوت؟

يحق للمرء المشاركة في الاستفتاء وانتخابات البرلمان الاوروبي إذا توافرت الشروط التالية:
يحمل الجنسية الدنماركية
أتم عمر 18 سنة
يعيش في الدانمارك وغير ممنوع من ممارسة حقوقه القانونية

بالنسبة لمواطني الاتحاد الاوروبي الذين يقيمون في الدنمارك ولديهم حق الانتخاب فيحق له المشاركة فقط في انتخابات البرلمان الاوروبي.

يجري الاستفتاء والتصويت يوم 25 مايو أيار الجاري في مراكز الاقتراع في جميع أنحاء البلاد ويبدأ الساعة التاسعة صباحا لغاية الساعة الثامنة مساء.

في حال عدم القدرة على المشاركة في هذا اليوم يمكن للمرء المشاركة في اقتراع غيابي والادلاء بصوته بالبريد فعليه التوجه الى اقرب مركز خدمات المواطنين في البلدية التي يعيش فيها الشخص وعليه التصويت قبل يوم 25 مايو.

في الاحوال العادية يتم ارسال بطاقات انتخابية لكل شخص على بريده الخاص وفي يوم التصويت يتم استخدام البطاقات الانتخابية وفي حال فقدانها يمكن استخدام كرت التأمين الطبي الاصفر او رخصة القيادة او وثائق مشابهة.

ترجمة واعداد: هند غانم

عن admin