الأربعاء , فبراير 21 2018

مقتل القذافي

أفادت التقارير الواردة من ليبيا نقلا عن مسؤولين في المجلس الانتقالي الليبي قولهم إن العقيد معمر القذافي اعتقل بالقرب من سرت مسقط رأسه فيما تحدث تقارير أخرى عن مقتله في غارة للناتو.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول بالمجلس الوطني الانتقالي يدعى عبد المجيد قوله ” القذافي توفي متأثرا بجراح أصيب بها في قدميه” إثر غارة جوية شنتها طائرات الناتو.
وكان المسؤول نفسه قد صرح في وقت سابق بأن القذافي اعتقل وأنه كان مصابا وتم نقله إلى المستشفى.

كما ذكرت تقارير أن وزير الدفاع الليبي السابق أبو بكر يونس قد قتل في سرت وبث شبكات التلفزيون مشاهد لجثة شخص قيل أنه أبو بكر يونس.
من جانبها قالت وزارة الخارجية الأمريكية أنها لا تستطيع تأكيد نبأ اعتقال القذافي.
في غضون ذلك قال حلف شمال الاطلسي ان طائراته هاجمت عربتين عسكريتين قرب مدينة سرت يوم الخميس لكنه لم يؤكد أن القذافي كان باحداهما.
وقال الكولونيل رولان لافوا المتحدث العسكري باسم حلف شمال الاطلسي “في حوالي الساعة 0830 بالتوقيت المحلي ضربت طائرات الحلف عربتين عسكريتين لقوات موالية للقذافي كانتا ضمن مجموعة أكبر كانت تتحرك في محيط سرت”.
وأضاف “كانت هاتان العربتان المسلحتان تقومان بأعمال عسكرية وتشكلان تهديدا واضحا للمدنيين”.
وتأتي الأنباء بعد قليل من إعلان قوات المجلس الانتقالي سيطرتها على اخر مواقع القوات الموالية للعقيد معمر القذافي في المدينة.
وقال قادة عسكريون إن قوات المجلس ستنهي القتال الخميس وستعلن في غضون ساعات تحرير سرت من قوات القذافي.
ونلقت وكالة رويترز للأنباء عن يونس العبدلي رئيس العمليات في الشطر الشرقي من المدينة قوله “تم تحرير سرت”.
وأضاف العبدلي أن قواته تطارد الآن مقاتلي القذافي الذين يحاولون الفرار.
وكانت قوات المجلس الانتقالي قد بدأت في وقت مبكر من صباح الخميس هجوما شاملا على آخر الجيوب التي يتحصن فيها الموالون للقذافي.
وذكرت تقارير أن الطريق الرئيسي الذي يؤدي إلى الحي رقم 2 باتجاه الشرق أصبح الآن مفتوحا وشوهدت سيارات وآليات مقاتلي المجلس الانتقالي وهي تسير فيه.
ويحاصر مئات من مقاتلي المجلس الوطني الانتقالي المدينة الساحلية منذ اسابيع في جهد يخيم عليه الفوضى للقضاء على اخر جيب مقاومة ضد الانتفاضة التي أنهت حكم القذافي الذي دام اثنين وأربعين عاما .
ويرجئ المجلس الانتقالي الاعلان عن انتهاء حكم القذافي، الذي امسك بالسلطة قبل اثنين واربعين عاما، لحين السيطرة الكاملة على سرت

عن ال BBC

عن admin

شاهد أيضاً

امتعاض أوروبي من جبنة الفتة الدنماركية “المغشوشة”

تقدمت المفوضية الأوروبية بطلب رسمي إلى الحكومة الدنماركية، حتى توقف مبيع جبنة الفتة إلى دول خارج السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي، بعد أن خالفت شركات إنتاج مشتقات الحليب في الدنمارك قانون الاتحاد الأوروبي لإنتاج هذا النوع من الجبنة. ماذا قالت المفوضية؟ الجبنة التي وضعت عليها علامة "فتة" تبيعها الدنمارك بطريقة غير شرعية إلى دول خارج الاتحاد الأوروبي. فالعلامة المسجلة والمحمية للفتة الأصلية، وفق بيان للمفوضية، تستعمل بطريقة غير شرعية في الدنمارك، حيث تقوم شركات تنتج أو تورد الجبنة البيضاء بتصدير ذلك المنتوج إلى جهات ثالثة من الدول، ما يمثل تضليلا لعلامة المنتوج الحقيقية. ماذا قالت الحكومة الدنماركية؟ وللتأكد من حقيقة الموقف اتصلت أحدى وكالات الاخبار بإحدى مصالح المفوضية، حيث قال متحدث باسمها، إنه لا يعلق على مطالب رسمية تتقدم بها مفوضية الاتحاد الأوروبي. استغراب منتجي مشتقات الحليب الدنماركيين من جانبه قال متحدث باسم منتجي مشتقات الحليب الدنماركيين يورغن هالد كريستنسين إنه يبدو أنه هناك سوء تفاهم، موضحا أنه منذ اعتبرت الفتة منتوجا يونانيا محميا، فإن الدنمارك امتثلت للقوانين ذات الصلة، ولكن..