الجمعة , سبتمبر 21 2018
الرئيسية / نشاطات واحداث / نشاطات الجالية / مقابلة مع فرقة أنانا المسرحية – المخرج حيدر ابو حيدر ومسرحية الخادمات لجان جينييه

مقابلة مع فرقة أنانا المسرحية – المخرج حيدر ابو حيدر ومسرحية الخادمات لجان جينييه

{youtube}RMDXRbBL3Zk|550|450|1{/youtube}

كوبنهاجن – عرب دانمارك

على شرف الذكرى الثمانين لميلاد الحزب الشيوعي العراقي وبمناسبة اليوم العالمي للمسرح,  قدمت فرقة انانا المسرحية مسرحية الخادمات لـ جان جينييه, تعريب واخراج حيدر ابو حيدر.

في كوبنهاجن بتاريخ 2014/3/28 في Kulturhust Indre By

“نحن كائنات غير مرغوب بنا في هذا الكوكب الجميل.. ما ان نولد حتى يرغموننا على الدخول في ماكنة الصراع.. طرف مالك للهواء الذي نتنفسه, وطرف آخر يدفع حياته ثمنا لشراء لقمة العيش.. ولكل مرحلة من مراحل حياتنا القصيره يتطور هذا الصراع ليأخذ اشكالا مختلفة , مرة باسم الحفاظ على الهوية البدوية المتوارثة, واخرى باسم الانتماء العرقي والقومي. واليوم عاد من جديد شكل الصراع الديني وتقسيماته المتعددة ليتدخل في خصوصياتنا المشروعة مشرعا لنا قوانيين بقاءنا على قيد الحياة موغلا حتى بمشاعرنا واختياراتنا وملبسنا..

من يقرأ مسرحية الخادمات للفرنسي جان جينييه يرى فيها اكثر من ثيمة.. حاملها المادي هو التنوير واسقاط هرم السلطة (اي سلطة كانت لا تحترم مواطنيها).. وبما ان واقعنا العراقي فيه من الغرابة اكثر من غرائبية جان جينييه في مسرحية الخادمات, لذلك جاء التعريق(كتابتها باللهجة العراقية المحليه) في عملنا هذا(سبوت ضوئي) لكشف الذات المستلبة في شخصية الخادمتان وموقفهما من عملية انهاء معاناتهما والطريقة التي تبتكرانها في نيل حقهما في العيش بكرامة”.

حيدر ابو حيدر  – كاتب ومخرج العمل عن مسرحية الخادمات لجان جينييه

Film & Foto: Allan Alansari

عن admin