الخميس , يونيو 21 2018
الرئيسية / أخبار / أخبار من الدانمارك / معلومات عن جامعة آرهوس العامة في الدنمارك Aarhus Universitet

معلومات عن جامعة آرهوس العامة في الدنمارك Aarhus Universitet


جامعة آرهوس الدنماركية ( Aarhus Universitet ، AU) هي جامعة عامة تقع في آرهوس ، الدنمارك . تأسست في عام 1928 ، إلا أنها تعتبر ثاني أقدم وأكبر جامعات الدنمارك ، تحتوي على مجموعه كبيرة من الطلاب حوالي 43،600 من الطلاب المسجلين اعتبارا من 1 يناير 2012 ، بعد الاندماج مع مدرسة الهندسة آرهوس . اطلعت جامعة الشباب مع التطلعات العالية ، و التي تنتمي إلى النخبة الدولية . في معظم قوائم الترتيب المرموقة لأفضل الجامعات في العالم ، ووضعت جامعة آرهوس في قائمة أكبر 100 شركة .
وكان أول أستاذ علم الاجتماع بـ الدنمارك هو عضوا في هيئة التدريس في جامعة آرهوس ( تيودور جيجر ، 1938-1952 ) ، وفي عام 1997 حصل البروفسور كريستيان ينس سكو على جائزة نوبل في الكيمياء لاكتشافه لمضخة الصوديوم و البوتاسيوم . في عام 2010 تلقى ديل مورتنسن T . ، أستاذ نيلز بور زائر في جامعة آرهوس ، على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية جنبا إلى جنب مع زملائه بيتر دايموند وكريستوفر .
كانت جامعة آرهوس هي المؤسسة المستقلة حتى عام 1970 ، وكانت جامعة Samvirket و مجلس المدينة ممثلين في الإدارة . حتى أصبحت الجامعة هي المؤسسة التي تديرها الدولة وفقا لقانون الجامعة الأولى . بموجب قانون جامعة المقبل (1992 ) ، وتخضع جميع الجامعات الدانمركية من قبل مجلس الجامعة . هذا المجلس يعين رئيس الجامعة ، وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام بدلا من الطلاب . أنها بدأت في يناير كانون الثاني عام 2004 ل أول مرة في أغسطس 2005 و ذلك يبدأ بتعيين رئيس الجامعة .
في عام 1994 كانت الجامعة مسرحا ل اطلاق النار ، وتم قتل 3 أشخاص (بما في ذلك الجاني ) قتل وجرح اثنين آخرين .
استضافت جامعة آرهوس الأحداث الموسيقية . وسجلت الأداء كجزء من جولات أوروبا الـ 72 .
يقع الحرم الجامعي الرئيسي لجامعة آرهوس في وسط آرهوس .
وقد فاز الحرم الجامعي الرئيسي في خطة المنافسة لعام 1931 من قبل النظام التعاوني من المهندسين المعماريين الدنماركيين – كاي فيسكر ، CF مولر و بول ستغمان بالتعاون مع مهندس المناظر الطبيعية C . ث . سورينسن . ليشمل تصميم مجموعة واسعة من المباني على مساحة كبيرة ، ولكن يتكون كل مبنى من الطوب الأصفر لنفس البلاط و التسقيف ، وإعطاء الحرم الجامعي كله كنظرة موحدة . بدأ البناء في عام 1932 واستمر في القرن الـ21 . وكان المبنى الرئيسي الأصلي كواحدة من أولى المباني العامة الوظيفية الدنماركية والتي أدرجت في وزارة الثقافة الكنسي للعمارة الدانمركية ؛ من المسلم به باعتباره واحدا من الأعمال المعمارية الأكثر وضوحا اثني عشر في التاريخ الثقافي للدانمرك . واصلت CF مولر وشركته كما المهندسين المعماريين من الحرم الجامعي من أي وقت مضى توضع .
تتمتع المباني الرئيسية للجامعة في وحول المناظر الطبيعية الجبلية الجميلة ، و حديقة الجامعة ، والتي تم توسيعها على مر السنين . في تفاعل متناسق مع حديقة التلال ، والمباني الصفراء التي تشكل الحرم الجامعي الجميل الذي تلقت به شهادات التقدير الدولية .
لدى جامعة آرهوس أيضا حرم صغيرة في كوبنهاغن ، حيث يتم تدريس برامج الجامعة في مجال التعليم و التربوية . وفي مدينة هيرنينج هناك أيضا حرم صغيرة حيث يتم تعليم عدد قليل من برامج الهندسة والتكنولوجيا الأعمال في الجامعة ، مع تقسيم الاتحاد الافريقي هيرنينج .
التنظيم و الإدارة
يدير أمور مجلس الجامعة الذي لديه 11 عضوا : ستة أعضاء معينين خارج الجامعة لتشكل أغلبية المجلس ، ويتم تعيين اثنين من أعضاء هيئة التدريس ، ويتم تعيين عضو واحد من الموظفين التقنيين / الإدارية ، وعضوين من المعين من قبل طلاب الجامعة . ويعين رئيس الجامعة من قبل مجلس الجامعة . رئيس الجامعة بدوره يعين عمداء الكليات و عمداء تعيين رؤساء الإدارات . ليس هناك مجلس الشيوخ و أعضاء هيئة التدريس ليشارك أعضاء هيئة التدريس في تعيين رئيس الجامعة ، وعمداء الكليات ، أو رؤساء الأقسام . وبالتالي لا يوجد لدى الجامعة أعضاء هيئة التدريس .
المجالات الأكاديمية الرئيسية
منذ 1 يناير 2011 ، وقد نظمت الجامعة في أربعة مجالات رئيسية كبرى الأكاديمية :
العلوم والتكنولوجيا – التي تتكون من المعهد الوطني للبحوث البيئية في الدانمرك ( NERI ) ، كلية العلوم الزراعية سابقاً وكلية العلوم سابقاً .
فنون – يتكون من كلية العلوم الإنسانية سابقاً ، وكلية أصول الدين سابقاً ومدرسة التعليم الدانمركية .
كلية العلوم الاجتماعية والأعمال – يتكون من كلية العلوم الاجتماعية سابقاً وكلية إدارة الأعمال آرهوس .
صحة – تتكون من كلية العلوم الصحية سابقاً .
مراكز البحوث الرئيسية
جامعة آرهوس هي موطن ل 15 مراكز للتميز التي تدعمها المؤسسة الدنماركية للقومي والبحوث و عدد كبير من مراكز البحوث الرئيسية . و15 من مراكز التميز ، وهي:
مركز مضخات الخلايا و الأمراض ( اليقطين )
مركز هياكل البروتين الغير قابلة للذوبان ( INSPIN )
مركز Geomicrobiology
مركز مواد البلورات (CMC )
مركز تقنية النانو الحمض النووي
مركز العلوم العصبية وظيفيا التكاملية ( CFIN )
مركز أبحاث الذاكرة ( CON AMORE )
مركز ضخم لبيانات الخوارزميات ( MADALGO )
مركز بحوث المياه المالحة
مركز التعرف على الاشارة (كارب )
مركز البحوث في الاقتصاد القياسي من تحليل السلاسل الزمنية التي تعد واحدة من أفضل مراكز الاقتصاد القياسية . حاليا يتم وضع هذا المركز كثاني أفضل مركز البحوث في الاقتصاد القياسي مع تحليل السلاسل الزمنية . علاوة على ذلك ، يعتبر هذا المركز واحدة من أفضل الأماكن لدراسة الدكتوراه في الاقتصاد القياسي .
مركز للفحص المجهري الأوكسجين و التصوير ( COMI)
مركز mRNP لنشوء الأحيائي والأيض
مركز الكم لهندسة المساحات والمعاملات الرجوعية
مركز نظرية الحسابات التفاعلية
مركز الكيمياء النظرية ( qLEAP )
بعض مراكز الأبحاث الرئيسية الأخرى في الجامعة تشمل MindLab و iNANO .
للتواصل مع جامعة آرهوس
الموقع الالكتروني
www.au.dk
مصدر الخبر

عن admin