الثلاثاء , يونيو 27 2017
الرئيسية / أخبار / اخبار منوعة / ماهو قانون SOPA؟

ماهو قانون SOPA؟

 

لعلك لاحظت أن موقع ويكيبيديا متوقف يوم امس بسبب الإحتجاج على مقترح قانون SOPA الذي يتم تداوله الآن في الكونجرس الأمريكي ولكن ماهو هذا القانون ولماذا سبب هذه الضجة.

SOPA هي إختصار لجملة Stop Online Piracy Act ويعني قانون مكافحة القرصنة على الإنترنت، وهو يهدف إلى حماية الحقوق الفكرية ولكن بطرق قد يتم إستغلالها بأبشع الطرق.

ففي حالت رفعت شركة ماقضية على موقع صغير لإنه قام بإنتهاك حقوقها الفكرية (مثلاً نشر مقطع فيديو صغير) في حالة الحصول على أمر قضائي فإن هذا الأمر سيجبر جميع مزودي خدمة الإنترنت على حجب هذا الموقع كما أنه سيجبر الشركات المالية ووكالات الإعلان على مقاطعة هذا الموقع وإيقاف أي تعاملات معه وإجبار محركات البحث على شطب هذا الموقع من قواعد بياناتها.

SOPA لايستهدف المواقع التي تنتهك الحقوق الفكرية فقط، بل حتى المواقع التي تساهم او “قد تساعد” في إنتهاك الحقوق الفكرية، وهو أمر قد يسبب مشاكل ليوتيوب وفيسبوك مثلاً في حالة قرر أحدهم رفع صور او مقاطع فيدية من أفلام إليها.

القانون أيضا يعطي شركات الإنترنت أيضا حصانة قانونية في حالة قررت أن “تجتهد” وتقوم بإغلاق بعض المواقع التي قد تساهم في إنتهاك الحقوق الفكرية.

العديد من الشركات والمواقع الكبرى مثل جوجل وفيسبوك بالإضافة إلى موسوعة ويكيبيديا قرروا الإحتجاج اليوم على هذا القانون من أجل إيصال رسالة إلى الكونجرس، كما أن العديد من الشركات التي كانت مؤيدة للقانون قامت بسحب دعمها بعد حملات المقاطعة التي تعرض لها مثل GoDaddy.

المشكلة في مثل هذه القوانين هي أنها لن تضر المواقع الأمريكية فقط بل أغلب الإنترنت ولأن أغلب الإعتماد على خدمات وشركات أمريكية فإن قد تدرك مدى الضرر الذي قد تتعرض له المواقع الأخرى في حالة تم إعتماد هذا القانون.

ثمود بدر ـ تيدوز

عن admin

شاهد أيضاً

تزايد مظاهر العنف ضد المرأة في الدول الاسكندنافية

أجرت وكالة الحقوق الاساسية في الاتحاد الاوروبي FRA دراسة جديدة حول العنف ضد المرأة فتبين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.