السبت , نوفمبر 25 2017

ماهر الخطيب

ماهر الخطيب – فوتوغرافي

ماهر الخطيب، 44 سنة، في الأصل من شمال فلسطين من قرية رأس الاحمر، مواليد لبنان ، ثم انتقلت إلى الدنمارك في عام 1985.
ذهبت الى الجامعة لدراسة تكنولوجيا الحاسوب، لكنني لم استمر بالدراسة لحصولي على وظيفة جيدة كمستشار إعلامي وثقافي للمجلس الدنماركي للاجئين ، حيث عملت لمدة ثماني سنوات وبدأت  بتعلم الوسائل الجديدة للإعلام، والرسم  على الكمبيوتر مما ساعدني بعد ذلك على العمل كمدرس في كلية مختصة بوسائل الاعلام السمعية والمرئية ، الرسومات، النشر، تصميم المواقع الإلكترونية، والكمبيوتر.
وثم اكتشفت سحر الكاميرا.
كنت دائم الاهنمام بالفن ، ولكن التصوير الفوتغرافي كان دائما شغفي الأكبر، الأشخاص والوجوه هي التي تستهويني أكثر من غيرها، ربما لأن لها علاقة بجانبي المهني الآخر المتعلق باللاجئين ، والشباب . بدأ إهتمامي بالتصوير منذ عدة سنوات،  كنت التقط الصور ومن ثم أتعامل معها رقميا لتوضيح وتعميق ملامح وخطوط معينة . فن التصوير الخاص بي لا يتعلق بالتقنيات بل بوجود قصة قوية، متناقضة، وشخصية. صوري تتعلق باللحظة ،بتعابير الوجوه ،وما هو كامن وراءها.
فأنا أعمل على تأكيد هوية الشخص او المكان الذي قد يكون رتيب ويفتقر للحياة، أعمل على ملء الخطوط في قصة حياتهم ،فالتباين بين الغامق والفاتح  منصتي للتعبير عن المزاج الحزين، لكن الوجوه ألونّها بالتعابير الفرحة.
بما أن العين هي مرآة الإنسان ، فأنا أطلب من المشاهد أن ينظر في أعين الأشخاص داخل صوري ويتواصل معهم لمعرفة قصتهم ، فهو لن يرى فقط  من هم ،بل سيرى إنعكاساً لما يوجد داخل أنفسهم .
الصورة الفوتوغرافية الآن صامتة تماما! ولذلك ، فهو لتحدي كبير للمصور أن يلتقط صورقادرة على جذ ب إهتمام المشاهد.المصور الجيد  يكون قادرعلى تحريك خيال المشاهد ، لأنه يروي قصة.  فأنا دائم البحث عن الجديد ،الملهم ،والذي يستفز الأشخاص والواقع المحيط بي ، أنظروا من خلال عدساتي ودعوا خيالكم يذهب معي في رحلة .
فهل ترغب في الانضمام لي في هذه الرحلة؟

www.idegeni.dk
www.facebook.com/khatibphotoart

عن admin

شاهد أيضاً

مهدي كوفاني

alkufani@gmail.com مرتبط