الأحد , يونيو 25 2017
الرئيسية / مقالات / مقالات ادبية / لقاء مع الكاتب و الشاعر التركي العراقي قاسم آق بايراق ـ آمنة وناس

لقاء مع الكاتب و الشاعر التركي العراقي قاسم آق بايراق ـ آمنة وناس

 

السلام عليكم
و عليكم السلام
للقلم أعزّ جليس، فخطّ المقال و القصيد، الحرف له خير أنيس، فهو لعمق المعنى يصيد، لفظه على سلّم البلاغة يقيس، و نسجه للقارئ مفيد، على الكلمة جدا حريص، ذو رأي سيد و رشيد. امتلك قوّة العبارة، فبرع في القول و الوصف بمهارة و لقّب بالكاتب و الشاعر عن جدارة هو الكاتب و الشاعر التركي العراقي قاسم آق بايراق.
مرحبا بك سيدي
ممتن لهذا الإطراء عزيزتي آمنة واهتماماتي متعددة أيضا، الترجمة من التركية إلى العربية والرسم والغناء،
س الكتابة طريق مستقيم متعدد التعرّجات، هل يعتقد الشاعر و الكاتب “قاسم آق بايراق” أن له الخبرة الكافية لكشف مسالكه؟
ج إن نبذنا المعنى الظواهري للمعنى، واستلهمنا جوهره من حيث معنى المعنى – المعنى الانعكاسي – إنشاطارات المعنى الإجرائية خروجا عن المألوف، بمقدوري القول نعم، لأن الكتابة حرفة استثنائية ( أقصد الكتابة الحقيقية ) من حيث الاكتشاف العابر لتقنين الحدود إلى منابع اللاحدود، بغية تأسيس حقيقة موازية للحقيقة المراد التعبير عنها، مع الأخذ بنظر الاعتبار المَلََكَة – الكفاءة – الوعي الحر- الذهنية المتقدة – المخيلة المتحركة – الحدس الإبداعي لتشكيل شخصية إبداعية لها المقدرة على ولوج كل ما هو غير مُستكشَف عبر آليات الواجب توفرها لعملية الكتابة لحالة غير مألوفة بشرط الإبداع. الحياة بكنهها برأيي تجريبية أفقية وعمودية، لذلك أحاول وفق تجريبية الاستلام و الاستلهام و الاستشعار و التخيل و الاكتشاف و النشاط الوعوي التعبير عن كل ذلك وفق أسلوبي و رؤاي و نظرتي و ذهنيتي و روحيتي من حيث الظاهر و الباطن، كواقعة و كموضوعة و كفكرة و كذات بين الذوات الأخرى.
س عندما يكتب الإنسان “قاسم آق بايراق”، ما هي الملامح و السيمات التي تنبّهنا إلى أننا نبحر في أعماق الكاتب و الشاعر “قاسم آق بايراق”؟
ج بصدقية شديدة قاسم آق بايراق، الإنسان – الشاعر – الكاتب – المترجم – الفنان بودقة واحدة، تشكلت عبر تجريبية الحياة كواقع حسي – روحي، بين ما هو مُؤمَل أن يجرب الإنسان تغيير ملامح و جوهر و شكلية ما هي حقيقة وقتية لاعتبارات آنية و بين ما هي حقيقة مطلَقة لاعتبارات علمية و موضوعية. ما أكتبه هو أنا، أي بنمط كلي و بنمط جزئي، الصدقية ما بين الذات و الكتابة معيار تقييمي و إبداعي لتكون الكتابة تؤثر عبر النسق المتسلسل لجريان التاريخ الجزئي و المطلَق. لا أؤمن بنظرية التعبير الفواصلي بين ذات الكاتب و الكتابة التي ينتجها، لأن الهدف السامي في الحياة ( وليس مثاليا ما أقصده ) بحاجة إلى إنسان سامِِِِ ليحققه وإن كان عبر الكتابة.
س أيهما يقلق الكاتب و الشاعر “قاسم آق بايراق” هطول حرفه على أراض جدباء أم على سفوح شديدة الانحدار؟
ج لا أفكر بهذه الشاكلة، هل المطر يستأذن منا لكي يهطل، وظيفة المطر هي الهطول بغض النظر عن ردود فعل الآخرين، الكاتب الحقيقي، كذلك الشاعر الحقيقي، مثلهما الفنان الحقيقي، يكتب كما أسلفت من قبل، دون أن يأخذ موافقة الآخرين بما يكتبه. هل الفلسفة تعبر عن الحياة وفق مزاجية و أهوائية شكليات الحياة و الفرد أم تنغمس في جهدها المعرفي ، كذلك العلم و التكنولوجيا، ما أقصده هو ثمة بون شاسع بين مزاجية و إهوائية و لا مبالاة الفرد البسيط و ما تريده الكتابة من زاد معرفي شمولي عبر آليات منتجها الإنسان الكاتب. لو كتب الكاتب و الشاعر وفق معايير حياتية مستلَبة و غير صحية لما كانت كتب جان جاك روسو من شرارات الثورة الفرنسية رغم ما عاناه في حياته ، لكن بعد مماته قيّم وأعتُبر فلتة لا زمكانية سرمدية والموازي المعياري على ذلك أيضا، الحلاج و كثيرون مثلهما في شتى أرجاء المعمورة.
س كتب الشاعر و الناقد و الصحفي الألماني “هاينرش هاينه” يقول “من يقدر النقد هو الوحيد الذي يستفيد من المديح”، بين النقد و المدح متى تولد و تموت كتابات “قاسم آق بايراق”؟
ج ينبغي عدم الخلط بين المفهومين و أبعادهما من الوجهة العلمية و الموضوعية و الفنية، النقد الحقيقي الموضوعي مشاطرة كلية للمنجز من حيث التناص القصدي و فك مفاتيح النص و سبر ما وراء المعنى و استقراء ما قبل كتابة النص كمشروع ، ما بعده كاكتشاف إنجازي إبداعي تجديدي إضافي يشاطر المتلقي في ثلاثية النص و المتلقي والناقد، ما بعد ذلك من تحفيز الوعي العام – الخاص – الوعي الفني – تهذيب الذائقة الفنية. المديح إجراء أهوائي و مزاجي له علائق شتى بالمتلقي و مستويات تأثره الآني بما يقرأه قد يصيب، قد لا يصيب في غياب المرجعية المعرفية عند قراءته لنص ما. الشعر المكتوب الآن شعر معرفي مع اشتراطات الشعرية – مزاياها الشعرية – الفنية -ا لإبداعية – الكتابية – المواهبية. شخصيا أرجح القراءة النقدية الجادة الموضوعية لما أكتب و المديح تحصيل حاصل لما يكتنز النص من إبداع و تجديد و زاد معرفي و موهبة خلاقة.
الإبداع؟ س “الكتابة ليست هينة و خاصة الكتابات الرصينة و الإبداعية”، إلى أي حد ترى أنك تمتلك أيقونة ج الكتابة مخاض بالمعنى المجازي، أقصد الكتابة الحقيقية التي تمتلك اشتراطات المَلَكة الفطرية و اللغة التعبيرية التي تستند إلى أسلوب خاص – ثقافة معرفية – امتلاك الأدوات الفنية من مخيلة حية متحركة – رؤيا استثنائية بمعنى الذات و الآخر و الموضوعة و الفكرة. لا يمكنني تحديد أيقونة الإبداع و بالتالي لا يمكنني الإدعاء بأني أمتلكها و لكني أعرف نفسي، ما لها و ما عليها، أعرف قيمتها الكلية بجزئياتها، – متيقن بأن ما أكتبه يختلف عما يكتبه الآخرون من الوجهة الاستيعابية – التحليلية – الاستقرائية – التخيلية – الحدسية – الاستشعارية، لا تنسي بأن فيّ مخاض تجريبي أحاول من خلاله التعبير عن أمور قد لا يستشعرها الآخرون، على الأغلب الإبداع نسبي، لكن الزمن كفيل بإحقاق الحق و إبراز الحقيقة بشكل محايد بعد مرور سنوات طويلة كما حصل مع السياب و فان كوخ وغيرهما كثيرون.
س يقول الأديب و المفكر و الصحفي و الشاعر المصري “عباس محمود العقاد” ” إن الغرابة ليست بعيب، و لكن المألوف هو المعيب إن قصر عن الغرض المطلوب”، يعتبر الكاتب و الشاعر “قاسم آق بايراق” بأن “المألوف هو اجترار ما سبق طرحه و معالجته بتقليدية و الخروج منه اكتشاف ما هو جديد و الإتيان به ليكون ضديدا لما سبقه، كنصوصي الشعرية و القصصية و مقالاتي”، بين نقطتي المألوف و الغريب ما هي مميّزات الخط الرابط بينهما في أعمال الكاتب و الشاعر “قاسم آق بايراق” و هل تعتقد بمتانة الترابط القائم بينهما؟
ج ما قاله الكبير العقاد رأي و الرأي يُحترَم و لكن يقبل السجال و إعمال الفكر وطرح آراء آخري توافق و تخالف ذلك الرأي، و لا تنسي زمكانية العقاد و زمكانية واقعنا الآن بكل جزئياتها الحسية المادية و الاعتبارية المعنوية الروحية. بالنسبة لسؤلك يتوجب رفع اللبس الحاصل حول معنى و مفهوم المصطلحين ( المألوف – الغريب ) ، أنا أسميهما المألوف و اللامألوف، المألوف برأيي هو كل ما يعرفه و يحسه الإنسان، أي وجوده حاضر، في متناول كل إنسان ، حين التعبير عن ذلك المألوف كتابيا، بنمط مألوف أيضا فنيا – أسلوبيا – رؤيا – طرح – معالجة نكون أسارى لما هو تحديدي الحدود ، حين أقول : – أحبك، لا أكون قد آتيتُ بشيء جديد فنيا ، تعرفين الإبداع قبل كل شيء اكتشاف – تأسيس – إجراء – إنجاز ، لا يتحقق ذلك إلا بتجاوز القوالب التحنيطية الجاهزة التي لا تضيف شيئا للمتلقي ، هذا ما قصدته باللامألوف ( الغريب )، لن تأتي الصور الشعرية في الشعر إن لم تكن المخيلة نشطة ، متحركة ، لا مألوفة ليغدو ما يُكتَب شعرا إن كنا نتحدث عن الشعر على الأخص، لا تنسي الواقعية السحرية لكتاب أمريكا الجنوبية و اللاتينية حين قلبوا نمطية الكتابة ومفرداتها المختلفة بأسلوب ابتكروه، خاص بهم، سُميتْ بالواقعية السحرية، من يقرأ ما كتبوه  ويقارنه بما كتبه الآخرون من الكتاب الكلاسيكيين ووو، يحس متيقنا بالفارق الكبير بين نمطية الكتابتين  وألياتها التعبيرية و الفنية و الإنجازية و الإبداعية. ماركيز أنموذجا، ما أكتبته أنا كما أسلفتُ، تجريبية التعبير في ما يتجدد – يتقلص – يتمدد في ما هو موجود – لا موجود، في ما هو مرئي  – لا مرئي من مفاجآت الواقع / الذات / الموضوعة / الآخر في جزئياتها الحسية – الروحية، التعبير على قدر الحالة سلبا و إيجابا، هذا ما أنا منهمك في تجربته و سأستمر.
س “بالنسبة لي أتمتع بالتوازن ما بين الحسي المادي وبين الروحي الاعتباري المعنوي، و أميل أكثر إلى الاعتباري المعنوي”، خلق التوازن بين المادي و المعنوي كيف يبني خاصيات الكاتب بصفة عامة و مميّزات الكاتب و الشاعر “قاسم آق بايراق” بصفة خاصة؟
ج لكون الحالتين مهمتان و حقيقيتان و ضروريتان، المنطق يتقبل بأن المادي الحسي و الاعتباري المعنوي الروحي، حقيقة مثالية و واقعية، التوازن بينهما يحتاج من الإنسان قوة – عقلا  –  روحا،  الأكثر ديناميكية هنا، قوة الروح بمفهوم انضباطي ترفعي لما هو نمط أناني يشبع الذات أحاديا و يهمش الذوات الأخرى التي يدعي بأنه يتحدث عنهم، يحس بما يحسون به، الروح الناصعة دوما تحلّق في اللامنتهي، الروح الغير ناصعة عكس ذلك، بالتالي من يفتقد إلى السكينة في روحه لا يقدر على التحليق مجازا، لا تكون مخيلته متحركة، حية، لا يقدر على الإبداع – الاكتشاف – التأسيس، قد تختلط المفاهيم عند البعض، لكن أدعو الكل لقراءة ما يكتبه المتصوفة من كتابات –  شعر –  فلسفة، مثل ابن عربي –  الحلاج – التركي جلال الدين الرومي – الشاعر والمتصوف التركي يونس أمرة. التوازن بين الحالتين قوة بمعنى روحي ودفق –  إشراقات، تجاوز للمألوف الذي خذل الذاكرة الجمعية – الوعي الجمعي – اللاوعي الجمعي، خلق مسوخ تهوى التبعية، غير حرة، غير مستقلة، بالمحصلة، ما ذكرته فيما يخص التوازن، ميلي إلى الروحي المعنوي الاعتباري، منحني الحرية – الاستقلالية، غدوت حرا-  مستقلا كإنسان قبل كل شيء، أكتب كحر – كمستقل نأيا عما عدا ذلك من مؤثرات شتى.
س هل انطلاقا من قناعتك هذه نفهم معزى قولك بأنه “ينبغي التوفيق ما بين المتخيِل و الحقيقي كي لا تكون الفوضى معيارا إجرائي”؟
ج حتما ، حقيقة لا مرئية تُستشعَر – تُستلهَم –  تُدرَك المتخيَل ككيان لذاته، باستقلالية قطب مؤثِر – حيوي – إسقاطاته ذات أبعاد كلية و جزئية في الكون – الحياة – التاريخ – الذات – الذاكرة الجمعية – الوعي الجمعي – اللاوعي الجمعي – الوعي الكتابي الإبداعي – الفكري – العلمي – الحقيقي، نظير المنطق بوجوده ومفرداته – كيانه – إسقاطاته الأفقية – العمودية ليكون التوازن معيار عنفوان وحيوية وإحياء، لتغدو المعادلة تناصفية تشاطرية وفق العلة – المعلول – تجليات النتيجة كاستقراء علمي – حدس روحي – تفكير فلسفي، يميط اللثام عن صخب السكينة  و صمت الفوضى، الفوضى في علة المبهَم، المعلوم انبساط الروح – مسرة القلب – عضوية العقل و تجلياته الإبتكارية نأيا عن الجمود – القولبة – الأحادية – نظرية التسطيح و التجهيل.
س هل هذا يحتاج لخبرة أم لموهبة؟
ج الاثنان معا، عبر مكابدة داخلية – خارجية – تنسيق الموجود الذاتي ومعطياته مع الموجود الخارجي ( الكوني – الحياتي – السردي- المصيري – الوجودي الحسي و الاعتباري )، الأصل في التركيبة التي تضمر الأكوان بقوة الروح  / بصر القلب /  قوة الروح / حركية العقل وفعاليته ليسقرء، ثمة أمر مهم، وهو قوة الروح وموهبتها في الاستشعار المسبَق  والاستلهام لما بعد الحالة، لتكون الصورة واضحة في حقيقتها المجرَدة، كي لا تكون الحالة الظواهرية ( نسبة إلى الظواهر جمع ظاهرة )، أن تفهم، ينبغي أن تحدس، حين تحدس، الروح لها القوة في احتواء وجود ما موجود واستشعار كل جزئية يمكن أن تأتي بفعل ما، منْ يفقه السر؟، الحجاب بحاجة إلى بصيرة غير مألوفة – قوة إدراك – فهم – استشعار كنه / معطيات / مخرجات ذلك السر، حتما من له حظ من الموهبة اللامألوفة / الخبرة المتراكمة الكامنة في الوعي واللاوعي / له مخيلة استثنائية.
س من أقوال “هاينرش هاينه” أيضا “الخبرة مدرسة جيدة لكن مصروفاتها باهظة”، إلى أي مدى توافق هذا الرأي، و ما هي حسب رأيك، العملة الأنسب و الموصلة لسعر الرضى؟
ج النسبية كنظام توازني لها منطقها – معطياتها – تطبيقاتها المرئية / اللامرئية، كذلك السببية كتأويل عقلي يستلهم العلائق ما بين الأشياء – الموجودات – الكيانات في سرد الوقائع  ودرجات تأثيراتها ونتائجها / الفلسفات / المعارف / السلبيات / الإيجابيات المستولَدة من جرائها. النقطة الأبرز هي، أن كل فعل له ردة فعل، العكس صحيح أيضا، كل شيء له ما يقابله، لتكون المعادلة المستنبَطة ذات عقلنة، تجاري التأويل المنطقي كلاّ وجزءا. طالما نعيش فمن المنطقي نحن أبناء بيئة لها اشتراطاتها / حقائقها / مزاياها / إرهاصاتها، من المنطقي أن نتأثر ونؤثر، لكن بنسبية، الإنسان بالغريزة يميل إلى البحث و التجديد – الاكتشاف – التأويل – الاستلهام، دون أن يظل جامدا أحاديا، ليتحول إلى روبوت، كما هو مشاع الآن. هل الذي يحارب بعلة معقولة / بعلة غير معقولة ؟، لا يفقه، بأن الحرب مسببة للموت و الدمار، لكنه يخوضها، أرى الحركة هي السمة البارزة في حياة الإنسان، هو حي في الحياة، ما معنى كل الحضارات – المعارف -الثقافات – الابتكارات – عمليات القتل والمذبح – الحروب الطاحنة والإبادات، برأيي العلّة هي الحركة سلبا – إيجابا، هي غريزة متأصلة. ما قلته من قبل عن التوازن ما بين الروحي المعنوي الاعتباري – المادي الحسي، هو الحد من الفوضى ما بين المتخيَل / الواقعي، عبر آليات التهذيب – الأنسنة – المحبة – تقزيم الأنا الهائجة إهوائيا / مزجيا دون رادع أخلاقي – وازع إنساني قيمي. على العموم أعتقد ثمة من يلتزم وجهة القوة اللينة، وثمة من يلتزم وجهة القوة الصلبة وفق التأويل الفلسفي الغربي لماهية القوة وحركتها، قرائن ما أقول، نظرة تأمل لإرهاصات الكون سابقا / حاضرا / مستقبلا أيضا سيكون الاستقراء مصدر حزن وألم.
س هل يعني هذا أنك تنسجم مع رأي الفيلسوف و الروائي الفرنسي “جان سارتر” عندما قال “من لا يجدّف هو الوحيد الذي بإمكانه أرجحة القارب”؟
ج ما يقوله سارتر يخضع لزمكانية لها خصوصياتها – اشتراطاتها – حقائقها، لا ينبغي إسقاط كل رأي على حالة مغايرة، توجسا من الفوضى و نأيا عن التوازن الموضوعي لثنائية الفعل – رد الفعل – الوسط الموضوعي الخاضع لنوعية العلة / المعلول / النتيجة، ثمة بون شاسع بين الحركة – السكون سلبا / إيجابا – موضوعية الاشتراطات بجزئياتها التي تخضع لعلل وجودها / حدوثها بمنطقية خاصة، الألغازية في ماهية الإنسان غموض جميل / قبيح أيضا، لفضاءات جمال القبح من ناحية / قبح الجمال من ناحية أخرى، ماهية الجمال كحقيقة تخيلية / واقعية، كمفهوم – معنى يجانب ما قلتِه أنتِ كتأويل حقائقي بعقلنة الحالة و تفكيكها جذرا – أصلا – ماهية – دور – وظيفة إجرائية، حين تصطدم بما تناظرها في الفعل / رد الفعل، تأصيلا – انعكاسا – تطبيقا، سرابات المعنى شيء، و معنى المعنى شيء آخر، ذاتية المعنى شيء، و انعكاسات المعنى شيء آخر، النتائج قد تكون موضوعية، قد لا تكون، آنيا / سرمديا، ثمة سرمدية لأشياء عبر خلودها في حقيقتها، وعبر تأثرها الإجرائي، ثمة أشياء تتحكم بها آنية اللحظة / علل ما موجود، ليكون الوجود أسير منطقيته اللحظوية، تظل في بقعة ضيقة، بحكم ثوابت وقائعيتها التحديدية المقنَنَة.
س “ثمة سرمدية لأشياء عبر خلودها في حقيقتها و عبر تأثرها الإجرائي”، هل تعتقد أن هذا الخلود ينطبق أيضا على الأشخاص، و هل توافق، من هذا المنطلق، رأي الشاعر و الكاتب الألماني “برتولت بريشت” القائل “لا يموت الإنسان إلا حين لا يتذكّره أحد”؟  
ج الخلود بمعنى حجز مقعد قي الذاكرة الجمعية عبر قوة الإنسان الآدمية – العقلية – القلبية – الروحية، أبعادها التأثيرية الإضافية في مرتكزات الأخر القناعية من تشتيت / بعثرة ما أمن، وإلتزم به، بتجهيل – تسطيح، كحقائق مسلَم بها، لا يمكن دحضها، بقناعات / قرائن / حجج أخرى، من هذا المنطلق، ثمة أشخاص يجّملون مجتمعاتهم، بما قدموه وأضافوه لكُنْه – أقطاب، تستند عليها هذه المجتمعات، في بنيات فضاءاتها الداخلية الفطرية ومؤثِراتها الخارجية باتجاه الآخرين، هم في حقيقة الذاكرة الجمعية، بحقيقية موضوعية قرائنية، مأساة المجتمعات تلك، إنها لمْ تُجمِل هؤلاء الأشخاص في حياتهم، السرد الموضوعي الحقيقي للتاريخ، ولج بهم بقوة في تصانيف الخلود، كاستمرارية – كذوات – كرموز، تتباهى بها الأمم، الأمثلة كثيرة على ذلك، الكل يعرف ذلك، نعم الخلود، ظاهرة لمفهوم اللامألوف الذي قلته مما سبق. هنا ينبغي الانتباه إلى ذاكراتنا الجمعية، لتحليلها بتعليلية – سببية، لنكون على دراية بالماضي لتحسين الحاضر و التهيؤ للمستقبل، ثمة خلود ِخاص، للأشياء – للموجودات، ذلك تنيبه لكل عاقل بالماهية – السببية – كينونة الموجود في الوجود.
س أين نجد حوك الكاتب و الشاعر “قاسم آق بايراق” من الإضافة و بالتالي من تجميل مجتمعه؟
ج لا أستطيع الجزم، هذا الأمر يأخذ وقتا لتنضج الرؤى / القناعات، وتتغير ذاتية الوقائع- الأشخاص عبر أجيال، غير جيلنا، ليكون الحكم بموضوعية، والتقييم وفق قيمة المنجَز وأبعاده وتداعياته الاحتوائية والتأثيرية، كل منجّز خارج المألوف يتخطى زمانه، بقانونية الكتابة الإبداعية الحقيقية في شتى المعارف، سأضرب مثلا، فالإمام علي ( ع ) يقول: – ( إما أخ لك في الدين، أو نظير لك في الخَلق)، ما قاله كان منذ قرون خلت، لكن الأمم المتحدة تبنتْ مقولته، اعتبرته حاكما عادلا، وألف مؤلف مسيحي حول العدالة الاجتماعية للإمام علي ( ع )، ما قاله لمْ يُستَوعَبْ في حينه،للتضاد الحاصل، بين نمط تفكير الأمام علي، ومن عاصروه، لعلل كثيرة معروفة للجميع، لكن أن يتخطى قوله، زمكانية الكون – القرون – الأجيال، فهذا مصداق كلامي، الأمثلة كثيرة على ما نحن بصدده في شتى أمم الأرض. كإنسان – ككاتب – كشاعر – كفنان، أعبر عن آدميتي بالحرف والقلم، الزمن كفيل بإنصافي، وبإنصاف ما أكتبه.
س متى يتأسّف الحرف للكاتب و الشاعر “قاسم آي بايراق”؟
ج لا أظنه يتأسف، بيننا وئام – عهد – محبة – سر – غموض – عشق – تلازمية – تمازج توأمي – وشائج لها التأصيل، لكن مزاجينا أحيانا يؤثر /  يتأثر بأحدنا الآخر، هو ينتسب إلي وطوع أمري، بعد إحكامي الطوق عليه، بيننا أكوان من جدلية الروح – إلتماعات العقل – إنشاطارات الفكرة / تجلياتها / تغنجها بما يسهم في مشاكسة الموضوعة، واستفزاز الفكرة، لتكون الكتابة تركيبة كلية مني / منه، لا أنسى الضياءات الحية الأصيلة / الضياءات المكتسَبة من محاذاة دورات ما قبل الكتابة وما بعدها، كلانا حزينان دوما، لعلة في أن أكون أنا آدميا، وأجهد لأغدو آدميا، باستمرارية مشاطرته / تفاعله من داخلي وخارجي، إجمالا هو خليل صدوق، وأنيس له مسرات روحية، تجلب لي السكينة التي لا أجدها في حسية / مادية الحياة الأحادية الرتيبة القاسية.
س هل يمكن لعلاقة الكاتب و الشاعر “قاسم آق بايراق” بالحرف أن تزجّ به داخل أحضان ورق تساقطت أليافه و تجالسه لقلم جفّ حبره؟
ج لا أظن بالمطلَق، قد لا أكتب لشهور، بل لسنين رغبة في إعادة لمللمة الذات، و تركيباتي الإبداعية، للبحث عن أطر تجريبية للموضوعات التي تشغلني، أهجس لأعبر عنها بنمطية تعبيرية حداثوية، تمنح الفكرة أبعادها / خصوصيتها / حقيقيتها التخيلية و الحقيقية، و لكن الوشائج بيني و بين الحرف لا تتأطر بورق و قلم، بل أبعد من ذلك لكون الحرف كائن ناطق – أخرس بالنسبة لي، هو يرتديني، أنا أرتديه، في خضم ما هو تخلي / حقيقي، المسألة برأيي في معرفة –  فهم مفاتيح الحرف ( علما الحرف مقدَس )، وجلبه إلى دوائر الذات، ليستوطن فيها، ليكتسب الخبرة، ليتقن المحبة، ليحس، ليفهم بالإشارة – بالومضة – بالشرارة، كي لا يندلع فيه النيران، لأن الكتابة مجازا نار خابية – نار مندلعة، هذا ما يسرني، يؤلمني، يحزنني كآدمي.
س “الكتابة مجازا نار خابية و نار مندلعة” هل هذا يعني أنك لا تحاجج “سارتر” في رأيه عندما قال ” الكلمات مسدّسات محشوّة”؟
ج لا أعتقد، الكتابة ليست انفعالا آنيا ترتكز إلى أدلجة أحادية، بالمعنى المجازي الكتابة أخطر مما يسوقه سارتر، كما قلت وسأقول بأن الكتابة قوة معنوية – اعتبارية هائلة، الكل يخشاها، يحسب حسابها منذ التاريخ، وإلى يومنا هذا، وإلا ما كُنْه – جوهر – معنى – دور المعارف / الحضارات / الثقافات / الإبداعات، بدون الكتابة.
س ما هي الركائب التي يستقلّها الكاتب و الشاعر “قاسم آق بايراق للعبور بين الثقافتين التركية و العراقية و في أي ميناء يعتقد أنه أرسى؟
ج في البدء، أنا تركي عرقيا، إنسان أصالة، التركية لا علاقة لها بتركيا كبقعة جغرافية فقط، بل لها استناد جوهري بعرق اسمه الترك، العراق موطني، كما هو موطن الآخرين، أي أنا تركي عراقي، لي خصوصيتي العرقية، و خصوصيتي الوطنية العراقية، و حقيقتي الإنسانية، البيئة العراقية من حيث اللغة عموما عربية في مناطق سكنى العرب العراقيين، ويعرفها غير العرب أيضا. العربية لغة رسمية و لغة الدولة، فمعرفتي لها، الكتابة بها جد طبيعي، ما إكتنزته من معطيات ثقافية، كمرجعية تصنع الخلفية الثقافية، كانت باللغة العربية والتركية. التركية لغتي القومية العرقية، رغم تعرضها وتعرضنا للقهر- الظلم – الحظر، من لدن الحكومات الانقلابية المتعاقبة، إلا أننا تمكننا من الحفاظ على خصوصيتنا القومية – تراثنا – لغتنا – أدبنا – ثقافتنا، لنا ثقافة شفاهية ثرية، كذلك لنا ثقافة حية، ووجود اعتباري معنوي / حسي مادي، لكوننا القومية الثالثة في العراق بعد العرب والأكراد، تعداد نفوسنا ما بين 2 – 3 مليون. منذ أن بدأتُ الكتابة، أكتب باللغتين التركية والعربية، حتى تداخلتا في جوهري، لا أجد بأسا في أن أكتب جملة بالتركية، و أنهيها بالعربية، العكس صحيح أيضا. معرفتي باللغتين، قراءاتي، كتابتي بهما، منحتني ثراء لغويا – معرفيا – إبداعيا للفوارق الأفقية و العمودية بين اللغتين، وسعت من مخيلتي الاعتيادية / المتحركة الاستيعابية التكوينية، ربما يلحظ القارئ في ما أكتبه، تأثير اللغتين والثقافتين، في طرحي ومعالجتي، لما أكتب، توظيفي للعلائق اللامرئية  لمعطيات / إسقاطات اللغتين والثقافتين، هذا عندي شيء تمازجي / تفاعلي / تعبيري، أجد متعة، يسرا في ذلك.
س يقول الشاعر “هاينه” “المتعة ليست سوى ألم جميل” فهل تتحسس هذا الشعور؟ و هل تلمس فعلا أن المتعة هي لحاف للألم؟
ج هذا يتوقف على إدراكنا، وإحساسنا بمفهوم – معنى الوجع – المتعة – التناظر بينهما، من حيث العلائق المرتبطة بكُنْه الوجع، كحالة رد فعل لفعل خارجي، يستفزنا، وما ينتج عنه كإفراز اندفاعي، يلملم الذات كلا / جزءا، ما تُكنى بالمتعة، أي متعة نقصدها، برأيي الأهم الوجع، الثنائية في منطقها الخاص، لها فرادة الانتماء – الماهية – الدور – المعطيات، إن شُخصِنتُ الحالة، في دارة الذات، ما لها و ما عليها، الكتابة مخاضات تترى، ما فيَّ يأبى التقوقع – الانكماش – التغييب – الانزواء، ديدنه التحرر، ما يترشح من هذا التحرر، من البداهة أتحمل مسؤوليته كليا، بالتالي يسرني، لأني كنتُ العلّة لوجوده، ليس بالمقدور تهميش / إلغاء المسرات الروحية، لما بعد البوح، بما يستفز الوعي وينشط المخيلة، ينبغي التأكيد على حقيقة موضوعية،  كل شيء له ما تقابله، كتناظر تشبيهي، بينهما العلائق جدلية ارتدادا، اندفاعا بمستوى قناعي جالب الرضا للنفس، لأن الأساس في الإنسان، هو الاكتشاف الإجمالي، كل شيء له ضريبة معينة، إن رمنا إنجاز فعل، وتحريك ساكن بحركة ما، أي امرأة تتمنى أن تكون أما، رغم علمها ومعرفتها بمسؤولية الزواج – الحمل – المخاض – التربية – الرعاية، تدرك كل هذا، حين تغدو أما، كل ما ذكرته تعيه، تعتبره هبة – نشوة – يمن فطري – مسرات روحية / قلبية، تتوافق مع فطرتها الآدمية، رغم كل هذا، تمنح الحب – الدفء دون مقابل. إن أسقطنا الحالة على الفعل الكتابي، الإنسان يتخطى الأطر المألوفة، لمعنى المعاني إلى معاني أخرى، يمكن الاستدلال على ذلك، بسعي الإنسان للخروج من الحيونة الأحادية إلى الأنسنة الشاسعة، مع إدراكه الضريبات التي يتوجب عليه تحملها، دفعها، كمقابل لما يريده، من متعة أنسنة، تمنحه الإحساس بآدميته الحقيقة، وهو الأساس في وشائج الإنسان، مع الثقافات – المعارف – الحضارات – العلوم – الفنون أبدا.
س على عتبات الإحساس تجلس الأحزان و الأفراح، تتبادل الأنفاس و تشرب الروح في الأقداح إلى أن يولد ابن الألم ليكبر و يدعّم أنين الجراح، فهل من سبيل لمسرّة تكون للآه الرماح؟
ج العلّة في الوجود، من الوجود تأسيس وجودي – ووعي – عقلي – روحي لماهية الوجع، ومعناه المرتبط بين العلائق اللامرئية بين الذات – الآخر- الفعل وحركته الكلية / الجزئية في تركيبة الكون، داخله الحياة بسردياتها المتنوعة -اختلاف الأهواء – الأمزجة – الرؤى – الاتجاهات الفكرية – المدارس الطافحة بنمطية الأخذ / الإعطاء بين الفعل – رود الفعل سلبا / إيجابا / زيفا / حقيقة. الوجع ابتداء تحميصي – تعليلي للفهم الصادق والإحساس العميق، في فلسفة الموجود ككيان حراكي، وبين الوجود كمنظمة مركبَة من الشيء – نقيضه و إفرازاته، المسرة هنا ذاتية التأويل، الإحساس في معنى شخصنة الشيء المراد تقبله والتعاطي معه، لتكون آليات الاستقراء محكمَة البنيات، لها القدرة على الصمود قبالة اللاحقيقة، من وجهة نظر البعض، وحقيقة من وجهة نظر البعض الآخر، في غياب الحقيقة المطلَقة، التي هي الغاية والوسيلة أيضا، لكوننا نعيش ضمن الواجب – المسؤولية – الدور  – الفعل- الحركة بسببية / بنسبية كلية – جزئية.
س بين أزقّة “عرس نسيمي” و بابا كركر”، كيف لنا أن نستنشق عبق الكلمات و أن نلامس عاطفة السطور؟
ج ثمة تحول، قفز بين الزمكانية، لجوءا إلى معرفة الذات بين الذوات، تأطير العلائق بين الأكوان المنضوية في الكون الأحادي. ما أكتبه هو أنا، لذلك رمتُ التحرر من تدجين كل ما متعارف عليه كحقيقة مسلَم بها، لاكتشاف حقائق أخرى، عبر تنشيط الحس – الوعي – الاستلهام – الاستشعار، لكوني أكتب بكلي، وليس بجزء كلي، العاطفة، أو ما أسميه العاطفية، ليست انفعالا إحساسيا أحاديا جزئيا، كرد فعل لفعل جزئي وكلي، لا تنسي أكتب بروح الشعر، بأدوات الحرف، بمعاونة العقل – القلب – الروح واشتراطاتها، النطق بكل الصدقية رحلة مباحة حينا، رحلة محطورة حينا آخر، أجدني روحا لا مرئية تلج المحظور، تستأنس المباح، تكافح للتحليق في مديات ما بعد البعد، وما بعد المحسوس – المدرَك -المقلوب، العاطفة حاضرة بتعريفي، بعنونتي أنا، مع الإدراك / الفهم / الاستقراء / التأمل التفكيري، ليغدو ما أكتبه خلطة معرفية، تستفز، تحرض المتلقي كليا، لا يمنحه إحساسا تجريديا فقط، ينساه بعد حين، يؤسس لووعية بعد اكتشاف مناطق محرمَة، لمْ يألفها  ( المتلقي ) من قبل، رضي بما هو موجود، إن كان لا يضيف إليه شيئا بحكم التواجد بين المخاضات، وما أكثرها.
س “أكتب بروح الشعر”، “إلى الجحيم لتمضى ابتسامات الشعراء”، ماذا يمكن أن نفهم انطلاقا من فحوى هذين الاعترافين؟
ج أكتب بروح الشعر، ليس بظاهره الذي يعشقه الكثير، ممن يدعون بأنهم يكتبون شعرا، و ليس كلمات منمَقة وهجينة، تُلقى دون شعرية و صدقية، الشعر لا يُعرف، مها رمنا تعريفه، الإحاطة بماهيته، المحاولات كلها لتعريفه، تشخيصه كانت شروحات تتمسك بظاهره السطحي، وليس جوهره. روح الشعر أعمق من الشعر ذاته، يتخطى الشكل – المضمون – الصورة الشعرية – الفكرة – الذات، لتستولد تركيبة لها اشتراطاتها / لغتها / مدياتها، أما جملتي التي إجتزاتها من نص طويل ( لتذهب إلى الجحيم ابتسامات الشعراء ) من مجموعتي ( بابا كركر / كما التلذذ بالعشق، تمني الموت، اشتهاء الحياة )، النص هو:
– إلى الجحيم لتمضي ابتسامات الشعراء –
الأدوارُ نتناقلها ، المعجزاتُ في الصدمة تتلوى ،
أحلمُ بحلمي ( وأنا فيه طليق ) ، العرسُ يشمتُ ،
ينكل بحلمي ، فيه أنا ( روحُ دميةٍ ) تُوازي سِفْرَ الإكليل ،
تُنادمها رؤيا كرؤيا يوسف ، مخي كُرَةُ ميقاتٍ
تُحقِق الرؤيا ، يُعْبَثُ به ، يدٌ تحمله ، و أخرى
تدسّ الأنا في مصرف تأريخٍ لا تُصْرَفُ وقائعه ، الأنا
رؤيا عشقها بروز تَخَمّرِ الروح في طور التحقق
في نزيف أمسية ما ،
الأصدقاء الأعداء ، التئام جنوح التَمَثُل ،
على النعوش عرس اضمحلال ، ألغموه ، الأنا
دمٌ يُصارع لأجلي ( الدمُ كم مُسْتَفِزٌّ محياه)
الترابُ أنساقٌ للإيماءة ، الجسدُ شاعرٌ مِنْ ركام،
الفجرُ كوليرا ، الجسدُ يلسع رؤى الشعاب،
الصباحاتُ رطبةٌ ، تترقّب ( جوت قهوة)
الإفطارُ ( كسرةُ خبز يابسة ، بصلة ) يغفو في
جيب سترتهم ، العمالُ يتوقعون الآتي ، أيّاً كان،
: المُعْدَمون يحلمون أبداً ) ، المعجزةُ لتجثو)
أين أنتَ ؟! ، الصباحاتُ تهمسُ ، آثمة
قلبٌ لينبضَ في الأسفلت ، كركوك خرائبُ أشباحٍ ،
العمال أرواحٌ مسكونة بأجندة الخبز والبصل ،
عَبَدَةُ المال نقوشٌ وسلاسل وإكسسوارات ،
الفجرُ ناعسٌ ، نعوش الصيحة ، ترتدي الفجر
وزفيره ، أصدائها عرسٌ مغشوش ، النارُ مندلعةٌ ، إرجاءٌ
للروتين ، لا ودّ للنسور ، الطيور لا تُحلِّق ، نخب
العرس ومريديه ، قريني ينتحب ، أينَ زمهريره
حين يستبق الهذيان ، أغلاله أين ؟! ، إطفاء الهيام
أين؟! ، المعجزاتُ تتوارى في إثْرِ حلمي، أجفل
مخي الموزائيك ليستكين ، ليتناسى حيوانات المبادرة ، كم
تنقض
على فيروسات روحكَ و روحي ، تَتَلَمَس إشعاع الإباحة ،
تداعب رجعة الخشوع ، أزمنة الوضوء هي ، كلما أرنو
إلى صُرّة القلعة، تُصَلّي، تترمل كل ليلة، ترتل تَزُجّ
ترتيلها في همسة شاعرٍ يتوقع ( خاصة صو ) أسطورة للأرامل،
على شفا أفخاخ طيورها ، المُعْدَمون هويّاتهم ، بالونات بترول،
سمواتهم هاجسٌ ، سماءُ كركوك على جيدها أراملٌ مِنْ ثلج،
قلعةٌ مِنْ خرائب تُصلي، الأرملةُ حين أسكتُ، تأبى
النسيان، تصرخُ في وجهي:
إلى الجحيم لتمضي ابتسامات الشعراء 
إلى/
الجحيم /
لتمضي/
ابتسامات/
الشعراء/…
الجملة المختزلة ترتبط بما قبلها، من الجمل والصور الشعرية، كل الخرائب – المعجزات – الرؤى – الأحلام كمتخيَل / كواقعي حقيقي، تقف عاجزة، عبر التعبير عنها شعريا، قبالة امرأة مترملة بسبب الظلم، هي تناجي قلعة خرائبية، هدمتها الحكومة السابقة، فلأستدلال عن كنهها الخرائبي، كانت شامخة منذ 5 آلاف سنة، الحقيقة القاسية، في ضخامة / قدسية ترمل امرأة إنسانيا، وتفرج الشعراء أمام مأساتها، دون فعل تغييري، كي لا تترمل، لذلك تصرخ بالشعراء، تقول الجملة تلك، هي محقة في صراخها، قولها، أؤيدها في ذلك، حتى لا يبتسم الشعراء، وثمة امرأة أرملة في مأساة حقيقية، أي تَخلُوا عن التظاهر، والإدعاء، ليكونوا بشرا يعيشون بين البشر، لهم ما لهؤلاء، عليهم ما على هؤلاء من الحقوق – الواجبات، بعيدا عن التدليس / النفاق / التقنع / الإدعاء / النرجسية / الأنانية المقيتة.
س حسب اعتقادك هذا هل نفهم أن رأيك موازي لهذه النظرة: سقطت الكلمة عرجاء، تصارع أوقات ضراء، أنين الحروف لألاء، بين أشواك أقلام مسها إزراء، كل المعاني توارت عنها الأضواء، أصبحت للهراء و الغباء إغراء، سطور هاجمها الداء، و كأن عين الدواء أخذها إغفاء، ظلام معتكر و أجواء عسراء؟
ج لا أعتقد، ينبغي عدم الخلط بين زمكانية – اشتراطات – مزايا الحالات، الرؤيا متعددة الزوايا، الزاوية الواحدة إجحاف بقصدية لوضع الشيء في موضعه، اقتران حقيقته الجزئية، بحقيقة الشيء الآنية المرحلية الوقتية، المعيار هو، كل شيء وفق درجات أهميته، يأخذ حيّزا في حركة الوقائع، وإنسيابياتها الموضوعية، كل شيء ذو أهمية في أوانه التحديدي المحدّد، في قبالته في ما بعد الأوان، ليُستقرأ إستقراءا بحيادية منطقية التأثر / التأثير / الربح / الخسارة،
سيد العقلاء الإمام علي ( ع ) يقول: –  ( العاقل هو الذي يضع الشيء موضعه )، من المنطق الجزم، كل 
حالة لها حالة لهاتأويلها الخاص، وإن كانت الحالات مرتبطة ببعضها البعض بشكل مباشر – غير مباشر، العلة في التسطيح / التجهيل / سوء التقدير العقلي، هي التعميم بشراسة الجهل المعرفي – الفقر الروحي – الانكماش الإنساني الجالب للفوضى المقيتة، مغيَب للتوازن المنتج للوسطية، التي هي عماد الحياة، نزاهة أنماط التفكير، شيوع المحبة في فلسفات الوجود للموجود من الكائنات – الأشياء – الموجودات، أي كل حيز له زمكانية اشتراطية، وفق مبدأ التخصيص والتعميم.
س من أقوال الإمام “علي” عليه السلام أيضا “الحكمة شجرة تنبت في القلب و تثمر في اللسان”، ما طعم هذه الثمرة في لسان الكاتب و الشاعر “قاسم آق بايراق”؟         
ج من قوله أيضا، هو سيد العقلاء : – ( أساس الحكمة معرفة النفس )، ما بين قوله حياة / معرفة – حكمة / معرفة بقَدْر الذات، ماهيتها – دورها – مسؤولياتها داخليا عبر تهذيبها بالحق،  الحقيقة التي تتجلى في المحبة المطلَقة، لأن الله هو المحبة بالمطلق، هنا أرى القلب، فيما يقصده سيد العقلاء، ليس العضو الملموس ظاهريا، إنما جوهر مكنوناته التحفيزية – الاستيعابية – الإبتكارية، لما هو غير أصيل، إلى ما هو أصيل، تتوافق مع الغريزة الحقيقية المشوبة بالحكمة، التي تضمر صنفي القوتين الحسية المادية – المعنوية الاعتبارية الروحية، التوازن بينهما يميل صوب المعنوية الاعتبارية الروحية، لأنها الوجه المعرفي الإنساني، لمفهوم / معنى / كُنْه مصطلح الحكمة، بمدياتها الشمولية اللازمكانية. الإنسان حين ينطق عبر اللسان، يستند إلى ما ذكرتُه من استيطان الحكمة في جوهره، الذي عبّر عنه سيد العقلاء بالقلب، و إستطالاته التشعبية الاحتوائية. الثمرات نتاج شجرات مغروسة بزمكانية الذات داخليا، خارجيا انعكاساتها على الأخر كوجود من قلب – عقل – روح – حركة – فعل – فهم – إدراك سلبي / إيجابي من فوضى – توازن. أرى أس كل ما ذكرناه، حقيقته – جوهرة بعلمية المنطق، روحية الاستشعار – الاستلهام، هو المحبة، التي هي الشغل الشاغل للمتصوفة عبر الزمكانية السردية، جوهرا – شكلا، مذاق الثمرات هذه، يتجلى فيَّ، كإحساس بآدميتي، التي هي الغاية في وجودي، ومفرداته، ورؤاي لما هو حولي من علائق، تكمن فيها ثنائية الحسية – الاعتبارية، لأتمكن من تحديد ماهية الذات، كشخصنة ذاتية، وما للذوات الأخرى من حقوق مصانة، وجود آدمي يستحق التوقير لقدسية وجوده لذاته، وإن كان فعله يخالف المتعارف عليه من أسس شرعية –  قانونية – عُرفية – إنسانية، الواجب عدم التغاضي عنها. الثمرات وُجدَت لينعم بها الكل، هذا سر، يثب خلفه كل المعاني، بجدوى الوجود – الموجود، وإن اختلفت الآراء.
س هل اعترافك هذا يؤكد لنا توافق نظريتك مع معتقد الكاتبة و الشاعرة اللبنانية “مادونا عسكر” حيث أكدت أنه “بالحب وحده نستحق إنسانيّتنا فهو المغذّي للعقل إذ يمنحه الحرية و الانفتاح على العالم و على الآخر، كما يزيده حكمة إذ إنّ عيون الحبّ لا ترى إلّا الجمال في أي شيء. الحب هو الحياة و بدونه العدم”؟
ج إن تأملت جيدا ما قلته، ستتأكدين من مقصدي بشمولية المعنى، العاطفية تحديدية، وإن تمثلت بالحب لوحده، علما أن الحب لذاته شيء، والمحبة لذاتها شيء آخر، الحب كمفهوم / كمعنى عاطفي، نقيض النقيض، أي ممكن أن نحب، ممكن أن نكره، المحبة لها مرجعيتها التي ذكرتها من قبل، العاطفية عندي أعم – أشمل حضورا – دورا – تأثيرا من المعنى التحديدي لها، أعتبرها وأسميها الإنسانية، لأنها حس العقل واستشعاره – تفكير القلب وبصيرته – طغيان الروح و وعيها العنفواني، المحبة عندي غير الحب، العشق عند المتصوفة غير الحب، ثمة حب عاطفي انفعالي رد فعلي، و العكس صحيح أيضا، و ثمة حب عقلي ذرائعي، و ثمة حب روحي مصالحي. الأصناف لها زمكانية تبادلية، يمكن أن أستدل من الماضي / الحاضر لمعطيات ما ذكرتُه، لأتيفن بأن الحب تخصيصي، المحبة تعميمية، شتان ما بين الصنفين، ثمّة إنسان أحب إنسانا، وكرهه بعد حين، العكس صحيح أيضا، تصوفية المحبة لها قوانينها التي لا تعرف الكره، الدليل ما قاله الحلاج، لمن كانوا يرمونه بالحجارة في السوق، الحادثة معروفة. اختلاف الرؤى جوهر، ما ذكرته من الحكمة – الثمرات، وإن كنا نلتقي في جزئيات معينة وفق النظرة الفلسفية – الروحية، لكنه الذات – الآخر، أيضا بسببية  / بنسبية.
س كيف تصنّف حب الوطن؟
ج الوطن فوق الحب، شتان ما بين المعنيين، لاختلاف السببية – النسبية، الوطن ليس بقعة خرائطية، لا يخضع لعلائق التصنيف المتعددة ، هو احتواء زمكاني سرمدي، الحب بالنسبة إليه تحصيل حاصل، بحكم مصيرية الوشائج التي تتحكم بنا، لكوننا إرادات، نستعلم فيض حقيقتنا، من ظل يظلل سرمديتنا، اختارنا واخترناه، كتوأمين متلاصقين، لهما قلب واحد، رئة واحدة، روح واحدة.
س “المدينة الأرملة كركوك”، لماذا هذا النعت لكركوك و أي إحساس يلخّصه؟
ج ويعبر عنه هذا النص أيضا
منطق ( إنطباع مدينة)
تسبح في الفضاء بَعْدَ الدخان الأول،
زانيةٌ مستثناة، زناها عارِ الطباع،
بالبترول حَبَلَتْ ( دون زواج)،
حريق البترول تأوهها
تنجب حوارات الحريق، زيتُ الفناء قابِلَتُها،
الولادةُ ( أفواهٌ فاغرة – يأجوج ومأجوج) ،
ترضع فحم الدخان، رضيع البؤس،
يحترق الاحتراق ذاته
حُسْن البترول لعنةُ اختباء تُكْرَه على تمارينها،
للنأي عن دائرة الأنبياء، والرقص مع الأبالسة،
(شجرة الله)
خَلْق الجمرة لتمثّل الاخضرار البياض المدقع لباساً،
نحيبُ خرائب مؤّجَلَة لمدينة،
الغرباءُ في مضجعها زينةٌ أبداً
أبنائها تتنكر لهم – أقنعة بلاستيكية-
( سليلو وقود سائلة وصلبة، وقود عساكر )
البترول شعارٌ ملعون لا يُمحى، نارٌ أزلية لا تفي
الرقية لتحترق في الأزل الآتِ
القردةُ ماكرة، كباب كركوك وجبةٌ فضلى لها مكرها
تحاكي قردة الآدميين كهياكل الفحم والدخان
و جمرة اللعنة،
الجمرةُ انطفاء مجاني لدهشة الآدميين
الجمرةُ تذكيرٌ، اللحم كم لذيذ،
كركوك قبلة العسكر – العشاق – الخرائب – الأمم – الشعوب – القتل – النحر – البترول – البغايا – الأرامل – اليتامى – المغامرين –  قطاع الطرق – المقامات – الوجع – الأسى – الشعر، مومس / عذراء، متزوجة دون عقد / أرملة، عاشقة / معشوقة، غاية / وسيلة، بترولها أجنة عتمة، ناسها غرباء / لقطاء، الغرباء بشهوات استثنائية، هي خرائب / نحن الظلال، هي الضياء – العتمة / نحن العشاق.
س قال عنها الفنان التشكيلي العراقي “عبد الأمير المالكي” “قلب الأمة الطيب و الحاضن”، العراق، فهل من تضارب بين التعريفين و كركوك شبل من أشبالها؟
ج قول فيه الكثير من المجاملانية، يجنح صوب الفانتازيا، يطفح بانفعال العاطفية المجرَدة الخاوية من العقلنة، التي تسمي الأشياء بأسمائها، وفق معطيات المنطق الخاص بها، المنطق العام الذي يأبى المهادنة، لا يتصالح مع الزيف باعتباره حقيقة، على الآخرين التصديق بها. لكوني من أبناء كركوك، وعشاقها الأصلاء، لا يغمرني قول العزيز المالكي بالطمأنينة، هي مفقودة أصلا في غياب الخطاب الإنساني، و بروز الخطاب التحزبي المتعدد، الذي يحاول إلباس الحقيقة لبوس التبعية، لانتماءات تنأى عن الأصالة، والتأصيل المرتكز على ماهية الحالة ومفرداتها. كركوك معلَقة بين السماء / الأرض، مدينة من ضياء – عتمة، حنو – قسوة، حيوانية – أنسنة، حقيقة – زيف، مدينة فانتازية مرئية / لامرئية، حاضرة / غائبة، أهلها خارج الزمكانية، وإن كان نبضهم في تمازج مع أدخنة البترول / احتراق الغاز وجعا وأسى، تستطيل –  تنكمش –  تندفع –  ترتد، البترول نعمة / نقمة، أصحابها غرباء، الغرباء ملوك / أمراء / سلاطين / عساكر /  قطاع طرق / عشاق / دراويش /  منبوذون /  قديسون. كركوك تحلّق في الأرض – تسبح في السماء، عاهرة /  طاهرة، عشاقها كثر، الغاية هي الشهوة، الشهوة طاغية، هي لا –  نعم، شدو من أقمار سود /  شموس ظمأى /  نجمات تهوي بغتة، سموات قاحلة، أرض مستقرها رصاصات طائشة / دم مهراق يترعرع لأفئدة لا بصر لها / لأرواح صماء بكماء، تجدل المأساة، تصمت، الصمت حكمة /  جبن، كركوك حبلى بالتناقضات، هي الأزل بمعنى الحاضر – ماضي بمعنى الغد، أي غد؟ هذا لا أعرف…
س عندما يفقد المكان ذاكرته، كيف للزمان أن يعرّف بخطوات الإنسان؟
ج الزمكانية الجزئية – الكلية في لحظات السرد الأحادي، وفي تداعيات الزوايا المتعددة للذاكرة الجمعية، ثمة ثنائيات / ثلاثيات / رباعيات، تجنح للتحرر من سطوة قولبة الرؤى، التي قد تكون للبعض كل الحقيقة، لكن الضبابية الموغلة في المجهول الغير مُعَرَف، تغري ثنائية الزمكانية، كترابط جدلي، بأن التأويل والحركة خارجهما ضر ب من الخيال، ولكن الجوهر في تراتبية الثابت – المتحرك، يدحض هذه الانكماشية في مديات الإرادة، كثابت –  كمتحرك، للوثوب على ما بعد البعد، لأن القَبْل، وما قَبْل القَبْل، يغوي اليأس وكأنه حقيقة ثابتة، الاستسلام له حكمة ظاهرية داخليا / خارجيا. الأهم في هذا برأيي، الإنسان كإرادة –  فعل عقلي –  حدس قلبي –  استشعار روحي بآليات الوعي و اللاوعي،  وأسلحة الذاكرة باعتبارها أضابير الحقيقة، فلإنسان، للأشياء، للموجودات، بمفهوم / معنى زمكانيين الذين للإنسان، المقدرة على تسميتهما – عنونتهما –  تأويلهما –  استقراؤهما –  منحهما وجودا، كموجودين، وإن كانت الصياغة متقطعة، لكنها موضوعية و حقيقية.
س من هنا هل نفهم مناصرتك أو انعدامها للرأي القائل: كلما تأسفت لنا الأيام و هي مغادرة كلما ازددنا ضياعا بين أطرافها الراحلة؟
ج الأيام أيامٌ، نحنُ نحنُ بالأصالة، هي تراتبية تسلسلية في حركتها، لأن قانونها مُحَدََد المسار والوجهة، تمضي و تمضي حتى من دوننا، الإنسان منح الأيام اسمها، حدَّدها وفق رؤياه، إن كان حقا ضياع الإنسان بين ثنايا الأيام، لكان بمقدورنا القول، لا حياة في الحياة، الأمر كله كوابيس /  تخيلات / أوهام، لكن المنطق بصدقيته، يقول غير هذا ، الضياع هنا جزئي مجازي، تعبير عن غياب التوازنية في علائق الذات، والزمانية المتسلسلة، بالتوازي مع المكانية الثابتة / التوقيت المتصل بالأيام، التوقيت متغير بين بقعة وأخرى، مما يجعل الأيام متفاوتة في الذهنية، رغم إستمراريتها الكلية لذاتها، قد تضيع الأيام، لأن الأمس غير موجود بالنسبة إلى اليوم، الغد لم يأتِ بعد، أعتقد بأن الإنسان كخلق، إرادة ، بالتالي وشائجه مع ما ذكرت، خاضعة لسر في السر، هو في المجهول، رغم محدوديته، لكونه ابتداء –  انتهاء، لكن الإنسان لذاته، وفق الموت / الميلاد، مستوى أسمى، مما دونه من زمكانية، وماتتصل بهما من جدليات متعددة.
س ماذا يولّد الإحساس بالموت و اشتهاء الحياة؟
ج الإحساس بالموت حتمي، لابد منه، لأننا وُلدْنا لنموت، هذه الثنائية أس الوجود، ما موجود عالق بينهما، لأن كل ابتداء له انتهاء، حقيقة منطقية – موضوعية. كإنسان تشغلني هذه الثنائية دوما، لأنهما غموضان جميلان، تؤمان متناظران يختصران المسافات بين نقطة و نقطة. أن نلهث صوب الموت كناية لاشتهاء الحياة، أن تحس بشيء، معرفة بذات الشيء  وما بعده، إحساس ليس بانفعال عاطفيي، بل مرتبط بكلي، الحياة واشتهاؤها موازية للموت، الإحساس به و العمل على ابتداع توازنية، ليكون ما بعدها، إشراقا من كريستالات الروح، نفحة من أعين القلب، نصوعا من ترنيمات الروح. رجوعا إلى جذر السؤال الملِح و هو : – الإنسان امتياز إلهي لعلة خلقه، ذو إرادة، حر،ما يفعله من جميل / قبيح شأن آخر، يُؤخذ عليه، لكن العلة، هي القدسية، في أزل نشأته / خلقه بين ابتداء ( الحياة )،وانتهاء ( الموت ).
س نحن حياة للممات كدرس بلا طلاب و طالبات، نحن أصوات لسرد الروايات خلت من آذان متعظات، نحن كلمات نحبت صفحات معدمة من أي كتابات، فلسنا حرية في السجون، و لسنا هواء في التراب مدفون، و لا نحن دموعا لغسل الجفون، فمن نكون؟
ج كنا لنكون في الكينونة، تكون، الكينونة كانت، ستكون، لأنها كانت، نحن قبل أن نكون، كنا لنكون، لكوننا سنكون، نحن أدمع فاترة –  دماء تنهمر –  نبضات تشهق –  سرمدية تعتق نفسها، لتظل الظلال، ظلال الظلال شبيهة أصلها، نحن أرواح تترى تنزلق –  تهوي –  تحلّق –  تنوح، نحن عقول كما النار – الرمادات تندلع / تخبو، نحن النقاط بين الخطوط، نحن نحيى لنموت –  نموت لنحيى، نحن نقيض النقيض، نحن الغاية –  الوسيلة، نحن العتمة –  الضياء، نحن سرابات التمني –  إرهاصات الكوابيس، نحن قابيل –  هابيل، نحن الملائكة –  الأباليس، نحن البَيْن في الفردوس –  الجحيم، نحن المحلقين في الأرض –  السابحين في السماء، نحن البحور –  الأصداف / المحارات / اللؤلؤ، نحن معادن رخيصة –  غالية، نحن القاتل –  المقتول، نحن الأحرار –  العبيد، نحن المحبة –  البغضاء، نحن الجرح –  المدية، نحن المسرات –  المآسي، نحن الأزل –  العدم، نحن ما بين الأول –  الأخير، نحن الصفر بين الأصفار، نخن العدد بين الإعداد، نحن الرقم في تسلسل الأرقام، نحن كل شيء –  لا شيء، نحن النقيض في النقيض، نحن الحقيقة في الحقيقة، نحن نحن لأننا نحن.
و سنبقى نحن
شكرا لك الكاتب و الشاعر “قاسم آق بايراق” على خصوبة حرفك و ثراء عطائك و علو عباراتك، دمت في رقي و إلى لقاء آخر إن شاء الله.
شكرا لك.

 

آمنة وناس ـ تونس

عن admin

شاهد أيضاً

بنغلوريات – حكمت حسين

  شذى حسين ، صبية في العشرين ، تعيش في مدينة بنغلور منذ اشهر لتلقي …

100 تعليق

  1. Excellent beat ! I wish to apprentice while you amend your site, how could i
    subscribe for a blog site? The account helped me a acceptable deal.
    I had been a little bit acquainted of this your
    broadcast provided bright clear idea

  2. Greetings! Very useful advice within this article!
    It is the little changes that make the most important changes.
    Thanks a lot for sharing!

  3. Amoxicillin Reaction Dizziness Nausea Slurred Speach [url=http://clomid.ccrpdc.com/clomid-online-store.php]Clomid Online Store[/url] Zertane Vs Priligy Viagra Senza Ricetta Medica [url=http://accutane.usamedz.com/accutane-60mg.php]Accutane 60mg[/url] Where To Order Macrobid Furadantin Bacterial Infections Propecia Success The Bald Truth [url=http://prednisone.mdsmeds.com/cheapest-deltasone-online.php]Cheapest Deltasone Online[/url] Cephalexin History Keflex Reaction [url=http://zithromax.usamedz.com/buy-cheap-zithromax.php]Buy Cheap Zithromax[/url] Pastilla Cialis Efectos Order Now Free Shipping Fluoxetine Cod Accepted Amex Accepted [url=http://levitra.usamedz.com/levitra-tablet.php]Levitra Tablet[/url] Propecia Rogaine Cialis France Achat [url=http://propecia.rxbill7.com/cheap-propecia-online-uk.php]Cheap Propecia Online Uk[/url] Keflex Instruction Furosemide 40 Mg Uses [url=http://prozac.mdsmeds.com/prozac-pill.php]Prozac Pill[/url] Priligy Farmacia Prezzo Buy Zithromax Now [url=http://zithromax.usamedz.com/zithromax-antibiotic.php]Zithromax Antibiotic[/url] Buying Azithromycin 500mg Cialis Diario [url=http://antabuse.ccrpdc.com/antabuse-order-online.php]Antabuse Order Online[/url] Cephalexin Dogs Fish Viagra Pfizer Suisse [url=http://lasix.rxbill7.com/order-lasix-onlines.php]Order Lasix Onlines[/url] Cialis 5 Mg Al Giorno Precio Cialis 5 Mg 28 Comprimidos En Farmacias [url=http://prozac.rxbill7.com/buy-prozac-online-cheap.php]Buy Prozac Online Cheap[/url] Discount Isotretinoin In Usa Drugs With Free Shipping Viagra Torino [url=http://viagra.ccrpdc.com/best-generic-viagra.php]Best Generic Viagra[/url] Online Pharmacy Sales For Cialis Cialis Soft Mastercard [url=http://antabuse.mdsmeds.com/cheap-antabuse-pill.php]Cheap Antabuse Pill[/url] Purchase Isotretinoin Price In Internet Buy Celebrex Online Canada [url=http://viagra.mdsmeds.com/buy-cheap-viagra-200mg.php]Buy Cheap Viagra 200mg[/url] Buycheapviagrausa Viagra Per Uccelli [url=http://levitra.ccrpdc.com/buy-levitra.php]Buy Levitra[/url] accutane online pharmacy uk Propecia Iv Rogaine [url=http://levitra.mdsmeds.com/levitra-order-online.php]Levitra Order Online[/url] Amoxicillin And Yeast Infections Generic Cialis 5 Mg [url=http://antabuse.ccrpdc.com/china-antabuse-online.php]China Antabuse Online[/url] Is Cephalexin Used For Bladder Infections Precio Cialis Oficial [url=http://cytotec.mdsmeds.com/buy-misoprostol.php]Buy Misoprostol[/url] Cialis Discount Pharmacy Dove Comprare Il Cialis Generico [url=http://lasix.mdsmeds.com/how-to-buy-lasix.php]How To Buy Lasix[/url] Capoten Amoxicillin Is Used For [url=http://xenical.rxbill7.com]Buy Xenical[/url] Cialis Propecia O Viagra Propecia Cost In Usa [url=http://deantxi.com]cialis online[/url] How Long Does Zithromax Stay In The Body Best Price On Levitra [url=http://prozac.mdsmeds.com/where-to-buy-prozac.php]Where To Buy Prozac[/url] How To Buy Stendra Erectile Dysfunction Shop Viagra Vraiment Efficace [url=http://zoloft.rxbill7.com/zoloft-price.php]Zoloft Price[/url] Pyridium Online Medication Price Overseas Best Online Propecia Reviews [url=http://priligy.ccrpdc.com/generic-priligy-60mg.php]Generic Priligy 60mg[/url] Zithromax Alcohol Interaction Viagra Kaufen Aus Deutschland [url=http://doxycycline.mdsmeds.com/buy-doxycycline.php]Buy Doxycycline[/url] Buy Generic Plavix 75 Mg Tarif Du Levitra En Pharmacie [url=http://xenical.mdsmeds.com/xenical-free-trial.php]Xenical Free Trial[/url] Purchase Levitra Professional Cialis Lieferung Aus Deutschland [url=http://strattera.mdsmeds.com/buy-strattera-online.php]Buy Strattera Online[/url] How To Write Out Trazodone Prescription Cialis 200 Mg [url=http://prozac.ccrpdc.com/buy-cheap-prozac.php]Buy Cheap Prozac[/url] Cialis 10 Mg O 20 Mg Cytotec Birth Defects Nonsteroidal Anti Inflammatory Drugs [url=http://inderal.rxbill7.com/buy-propranolol-inderal-usa.php]Buy Propranolol Inderal USA[/url] Best Price Online Cialis 10mg Cialis Costo Ufficiale [url=http://doxycycline.ccrpdc.com/buy-doxycycline-online.php]Buy Doxycycline Online[/url] Propecia Fegato Leggi Female Cialis Recomended Dose [url=http://viagra.rxbill7.com/viagra-online-online.php]Viagra Online Online[/url] Progesterone C.O.D. Internet Cialis Sin Receta 2009 [url=http://prozac.ccrpdc.com/cheapest-prozac-online.php]Cheapest Prozac Online[/url] secure ordering isotretinoin with free shipping saturday delivery price About [url=http://lasix.ccrpdc.com/lasix-online-store.php]Lasix Online Store[/url] Comprar Pastilla Cytotec De Aborto Kamagra Efectos Ajanta Pharma [url=http://viagra.usamedz.com/generic-viagra-sales.php]Generic Viagra Sales[/url] Cialis Effets Negatifs Domperidone Without Script [url=http://kamagra.usamedz.com/buy-online-kamagra.php]Buy Online Kamagra[/url] Amoxicillin 500 Mg Levitra Originale Prezzo [url=http://kamagra.ccrpdc.com/online-generic-kamagra.php]Online Generic Kamagra[/url] Legal Usa Online Pharmacies Comprar Cialis Generico Tadalafil [url=http://prednisone.ccrpdc.com/how-to-buy-deltasone.php]How To Buy Deltasone[/url] Buy Cialis In Israel 217 Order Amoxil Online [url=http://inderal.rxbill7.com/shop-inderal-online.php]Shop Inderal Online[/url] Levitra Biverkningar Amoxicillin Constipation [url=http://zithromax.ccrpdc.com/how-much-is-zithromax.php]How Much Is Zithromax[/url] Cialis Gunstig Kaufen 40mg Cephalexin Dog Urinary Infection [url=http://propecia.usamedz.com/propecia.php]Propecia[/url] Effet Viagra Fertilite Buy Acetazolamide No Prescription [url=http://ciaolis.com]cialis[/url] Medicina Propecia Viagra Achat Internet [url=http://antabuse.ccrpdc.com/buy-antabuse.php]Buy Antabuse[/url] Amoxicillin Sinus Infection Le Viagra En Algerie [url=http://inderal.rxbill7.com/inderal-online.php]Inderal Online[/url] Finasteride Online Sicuro Clomid Plus D Ovulation [url=http://lasix.mdsmeds.com/buy-lasix-without-rx.php]Buy Lasix Without Rx[/url] How Many Mg Amoxicillin For Dog Buy Prescription Levitra Online [url=http://prozac.ccrpdc.com/cheap-prozac-10mg.php]Cheap Prozac 10mg[/url] Buy Levitra On Line Generico Cialis Soft [url=http://kamagra.mdsmeds.com/kamagra-jelly.php]Kamagra Jelly[/url] Tomar Propecia Alopecia Androgenetica want to buy real isotretinoin [url=http://nolvadex.mdsmeds.com/nolvadex-online-for-sale.php]Nolvadex Online For Sale[/url] Bebe Avec Clomid Cheapest Place To Buy Tadalis Sx Online [url=http://elc4sa.com]viagra[/url] Amoxicillin Dosage For Children Kamagra Oral Jelly Berlin [url=http://kamagra.rxbill7.com/buy-kamagra-online-100mg.php]Buy Kamagra Online 100mg[/url] 500 Keflex Mg Cialis Usa Pharmacy [url=http://kamagra.mdsmeds.com/cheap-kamagra-no-rx.php]Cheap Kamagra No Rx[/url] Buy Propecia Super Active

  4. Thanks for finally writing about >لقاء مع الكاتب
    و الشاعر التركي العراقي قاسم آق بايراق ـ آمنة وناس – عرب دانمارك <Loved it!

  5. Every weekend i used to go to see this website, as i wish for enjoyment, as this this web site conations actually fastidious
    funny stuff too.

  6. I read this article fully regarding the resemblance of newest and previous
    technologies, it’s remarkable article.

  7. Hey There. I found your blog using msn. This is a very well written article.
    I will be sure to bookmark it and come back to read more of your useful information. Thanks for the post.
    I will definitely return.

  8. Hello! Do you use Twitter? I’d like to follow you if that would be ok.
    I’m definitely enjoying your blog and look forward to new updates.

  9. At this time it appears like WordPress is the best blogging platform
    available right now. (from what I’ve read) Is that what you’re
    using on your blog?

  10. What a information of un-ambiguity and preserveness of precious knowledge on the topic of unexpected emotions.

  11. I am extremely impressed with your writing skills as well as with the layout on your blog.
    Is this a paid theme or did you modify it yourself?
    Anyway keep up the excellent quality writing, it’s rare to see a great blog like this one nowadays.

  12. I take pleasure in, cause I found exactly what I was
    looking for. You’ve ended my four day lengthy hunt!
    God Bless you man. Have a great day. Bye

  13. I visited several web pages except the audio feature for audio songs current
    at this web page is in fact marvelous.

  14. Howdy! This is my first visit to your blog! We are
    a group of volunteers and starting a new initiative in a community in the same niche.
    Your blog provided us useful information to work on. You have done
    a extraordinary job!

  15. Admiring the commitment you put into your blog and detailed information you present.
    It’s awesome to come across a blog every once in a while that isn’t the same unwanted rehashed material.
    Wonderful read! I’ve bookmarked your site and I’m adding your RSS feeds to my Google account.

  16. These are in fact great ideas in on the topic of blogging.
    You have touched some fastidious things here. Any way keep up
    wrinting.

  17. I am really delighted to glance at this weblog posts which carries tons of
    helpful information, thanks for providing such statistics.

  18. Most of all I would recommend using free souurces I
    like a press release, wwhich means getting the local paper in promoting your
    pool business. The sides wilkl rise automatically on account of the watsr pressure,
    it rises like magic. Air was eassy to expel from the intex queen-size air bed also it folpds away into a neat littlle duffel bag.

  19. I do believe all the points you have presented for your post.
    They’re pretty convincing and can surely work.
    Still, the posts are very quick for novices. Thank you
    for the post.

  20. A lot of us don’t love Planned Parenthood nevertheless it truly has a very good website to go
    to to study STD’s (They name them STI’s which stands for Sexually Transmitted Infections, but they are
    each the same things so do not let that confuse you).

  21. I’m pleased to become visitors in this awesome website, many thanks for
    this excellent information!

  22. IOS SDK may be the Apple vetted software program development kkit tҺat is offered tto anyone tһat is enrolled іn the iOS Developer Program.

  23. Howdy I’m so delighted I find your site, I truly found you by mistake,
    while I was searching on yahoo for something else, Anyhow I am here now and could just like to say cheers for a marvelous post and
    engaging site. Please do continue the great work.

  24. If you aree looking for the most powerful quality speakers to attach iin your entertainment system, you can look online.
    This can be done by soaking the cell in a vinegar & water solution for 24-48 hours then spraying thurough the cell using a ater
    hose. At 18 x 14 inches and 22 pounds it isn’t something you’d take
    backpacking, but for car or cabin camping it’s ideal.

  25. Thhe pool itself is aan easy task to assemble ass well as no tools, the beams and joints
    click on into place. Human beings spend a tremendous part of their lives sleeping
    at night. Many of these reviews have solid and objective justifications
    for their claims, whether it iss praises oor criticisms.

  26. Thank you for this outstanding write-ups. Keep sharing fantastic articles!

  27. Along having a pan-India presence, the business
    has 28 branches, 286 service franchises,
    65 service engineers and a couple of mother warehouses.
    It is obviously any good challenge to own two people fishing within thee
    boat with the same time. Company is aggressively promoting its live video chat mobile model by spending Rs 50 crores for projected ad for
    that financial year.

  28. This list ONLY includes probiotics which are manufactured in accordance
    with cGMP guidelines.

  29. It is admired in two of the most amazing shades, namelly cream and chocolate.
    You can bbe productive and get entertained anywhere
    and anytime for those who have these laptops with
    you. There are a variety of finishes that mayy be chosen and the architectural desigfn has inproved immensely.

  30. The phone’s person is sturdy and will get oily in the event you hold it up to yyou for som time time.
    Whether you possess an Intex cover or some other brands, you caan expect it to provide you the abovve – mentioned
    benefits. But I knew Intex never stops innovating their produts so
    I examined about the latest models tto determinne notebook computer for my family.

  31. The pool itself is eqsy to assemble as well as
    no tools, tthe beams and joints then click into place. Once yyou
    have the pool outlined on flat ground and inflate the superior ring, wwhatever you
    do is grow it with water. Intex Pool Heater is a solar heater,
    which won’t only run using the help of sunlight but
    it apso iis all to easy tto install for the DIY kit.

  32. Along having a pan-Indiia presence, the organization has 28 branches, 286 service franchises, 65 servic engineers
    and 2 mother warehouses. Whether the aforementioned ground pool areea is made of metal or vinyl, assembly iss usually quite easy and straightforward.
    Company is aggressively prkmoting its live
    video chat mobile model by spending Rs 50
    crores for projected ad for your financial year.

  33. Excellent article, I simply just passed this onto a friend who had been carrying out a bit of research on that.
    And he in fact bought me lunch as I discovered it
    for him.

  34. También es imprescindible contar con un equipo de profesionales capaces de
    abordar cualquier clase de trabajo y con experiencia comprobable
    en el empleo de la maquinaria más renovadora. Por todo ello, empresas de limpieza
    en la capital española PuliGaviota ofrece los mejores servicios
    a nuestros clientes del servicio, garantizando siempre y en toda circunstancia los mejores resultados. http://laundrette-point.com/?option=com_k2&view=itemlist&task=user&id=864002

  35. very nice put up, i actually love this website, keep on it

  36. Thank you for this post, I’m a huge fan of this website would really like to go on up-to-date.

  37. 5 x 82 that has been the truth is is more like a large double, nonwtheless it ckuld be
    ideal for me. To take care of the children’s pool aas a luxury item instead of something of burden that requires regular cleaning and maintenance
    you have too choose a system of keeping the water clean and certainly thhe best
    wayy is usually to use a sand filter. If yoyr children aare keesn to obtain swimming you then might choose to call a business in the future and
    fill the pool to suit your needs, whih is much quicker than this which has
    a hosepipe.

  38. I visited a lot of site but I this one this one holds plenty of informative points.

  39. If you are loking for best quality speakers to install in your entertainment system, searching online.
    However tis business has produced a remarkable growth inn improving their cellular phone reliability within the last few years.

    One with thee important thngs about the Itex Krystal Clar
    model is that itt is not hard to use.

  40. If you are looking forr the most powerful quality speakers to connect in your entertainment system, searching online.
    It is admired byy 50 percent of the company’s most amazing shades, namely cream and chocolate.
    This device operates by running wateer through small metal plates which can be electrically charged.

  41. You can also djust thhe mattress easily employing a multi-directional handheld remote control that
    comes with the package. Once yyou have thee pool laid out on flat
    ground aand inflate the very best ring, all youu do
    is fill it with water. Many of these reviews have solid and objective justifications for his or
    her claims, whether it be praises or criticisms.

  42. There isn’t reason to panic, sand filters attended further recently,
    in order that now obviously any gopod reasonably small and inexpensive filter like the Intex Krystal Clean can krep a
    moderately sized children’s pool clean for several years with little
    fuss. Oncce you have the pool presented onn flat ground and inflkate
    the very besst ring, all you do iss fill it with water.
    Most owners will find that a stazirway or small deck is additionally required to make entering the lake safer and easier.

  43. As well, by keping the lid on, you avoid lengthy intervals where your lid is stored in the grass,
    attracting additional dirt, bugs and debris which could end up in yohr pool.Rectangular Fraqmed Pools are big
    enough for lap swimming and tey are rectangular,
    like many in-ground pools are. Most owners will see a stairway or
    small deck can be necessary to make entering the
    lake safer and easier.

  44. Whichever chemical you choose, you hsve to remember that chlorrine and Baquacil are certainly
    not compatible. If i hear yoou ask yourself questions based upon pool size, pool activity levels and option of spare parts down the road, you wiol possess already reduced your choices enough to be sure of earning the best
    decision. It features GPRS class 10 connections with up to 48
    kbps speed for data connectivity.

  45. LG doᥱsn’t sell unlcked variations оf itts mobile
    phones іn the U.S., so therе’s no carrier-free option ɑvailable tⲟ
    speed issues up.

  46. I have been reading lots of your articles and
    i must say very good stuff. I will certainly bookmark your website.

  47. I think this is among the most essential info for me. And i’m satisfied reading your post.
    The website looks good, the content articles are superb.

  48. Thanks a lot for an additional post. I’m pleased to be able to get that kind of information.

  49. I like this website very much, It’s a very nice situation to read and get information as well as tips.

  50. Oh my goodness! a great article dude. Thanks a lot!

  51. I found your blog on search engines and bookmark it currently.
    keep up the great work.

  52. You completed numerous good points there. I did specific
    searches on the issue and found lots of people can relate with along
    with your blog. Excellent post!

  53. I love your site.. good colors & theme. Did you create
    this site yourself or did you hire someone to do it for you?
    Plz answer back since I’m looking to make my own blog and would like to know where you got this
    from. thanks.

  54. This website is excellent, very excellent and also full of great written content.

  55. I totally understand everything you have said. Really, I
    looked through your other articles and I think you happen to be absolutely
    right. Fantastic job with this website.

  56. Great site! I really love how it is simple on my eyes
    and the articles or blog posts are well written. I’m wondering how I could be notified whenever
    a new post has been created. I have subscribed to your RSS
    which must do the trick! Have a fantastic day!

  57. I have been reading out many of your articles and i can claim pretty nice
    stuff. I will make sure to bookmark your blog.

  58. If you ask yourself questions based arond pool size, pool activity levels
    and use of spare parts later on, you should have already reduced the options
    enough to be sure of making the proper decision. One can easily tend to expand the memory while using memory slot thus faboring enough of data storage to the mobile users.
    All these vaarieties have their own own advantages along wwith your choice will
    likely be entirely determinedd by your preference at the very least else.

  59. Super-Duper website! I’m loving it!! Will be back later to
    read a lot more. I’m bookmarking your feeds also.

  60. Good write-up, I’m a regular visitor of your blog. I like reading your posts.

  61. You offer an important information. I’ll be your regular website visitor.

  62. Super-Duper website! I am loving it!! Will be back later to read more.
    I’m bookmarking your feeds as well.

  63. I enjoy reading a post that makes people think. Additionally, thank you for
    allowing me to provide feedback!

  64. You made some respectable points there. I looked on the internet for the issue and found most people
    will go along with your website.

  65. I’m really enjoying the design and layout of your website.
    It’s easy on the eyes making it much more pleasant for me to
    come here and visit often. Did you hire
    out a designer to create your theme? Exceptional work!

  66. Thanks for posting superb informations. Your web-site is very cool.

    I’m amazed by the details that you simply have on this web site.
    It shows how nicely you perceive this subject. Bookmarked
    this web page, will keep coming back for extra articles.
    You, my pal, ROCK!

  67. I like what you guys are publishing. Such smart work! carry on the outstanding works fellas I’ve incorporated you guys to
    my blogroll. I think it will improve the value of my website.

  68. I just now found your blog post and now I’m among your followers.

  69. I entirely love your weblog and find lots of your post’s to be specifically what I’m interested in.

  70. Thanks for the tips you have provided here. Cheers!

  71. Hi and thanks for the blog post i have been hunting for
    this particular information on-line for
    a while now therefore appreciate it.

  72. Thank you for making the honest attempt to write about
    this. It might be extremely useful for me and my friends.

  73. This is such an excellent post, and was thinking much
    the same myself. Another excellent update.

  74. I actually prize your piece of content, Great post.

  75. Linux and Mac users are not yet аble to upgrade аs tҺe ISO updater is not released
    for tһe brand neԝ firmware.

  76. Awesome post, you have pointed out some fantastic
    points , I additionally think this a very superb web site.

  77. Glad to be among the several visitors of this incredible site.

  78. I read a couple of great stuff here. Certainly worth bookmarking for revisiting.
    I’m wondering simply how much effort you put
    to produce such a wonderful useful web site.

  79. Great post however , I was eager to know if you could write a
    litte more on this subject? I’d be very thankful
    if you could elaborate a little bit further. Many thanks!

  80. Wonderful posts from you, man. I’ve understand your stuff and you are just too great.
    I in fact like what you have here, particularly like what you are saying and the way in which you say it.
    You make it interesting. I can’t wait to find out more of your articles.
    This is really a very good site.

  81. I appreciate this post, I am a big fan of this site and I would want to kept updated.

  82. I really enjoyed reading this site, this is great
    blog.

  83. Enjoying the information on this website, you’ve done an outstanding
    job on the content.

  84. Thanks for this great article, I am glad I discovered this site
    on google.

  85. Hi! I simply would like to give a big thumbs up
    for the good data you have here on this post. I’ll probably be returning again to your weblog for more soon.

  86. Safe Place Online To Order Cytotec [url=http://kama1.xyz/kamagra-jelly-usa.php]Kamagra Jelly Usa[/url] Kamagra Oral Jelly Aus Deutschland Cialis En Ligne Belgique [url=http://cial5mg.xyz/female-cialis.php]Female Cialis[/url] Images Of Generic Amoxil Tablets Purchase Isotretinoin Price [url=http://zoloft.ccrpdc.com/cheap-zoloft-generic.php]Cheap Zoloft Generic[/url] Buy Ciprofloxacin Hydrochloride Amoxil 20mg Duree [url=http://antabuse.ccrpdc.com/map.php]Disulfiram[/url] Viagra Y Captopril Buy Generic Zithromax Online [url=http://cial1.xyz/cialis-online-no.php]Cialis Online No[/url] Viagra Generico Italia Ciprodex Discount [url=http://kama1.xyz/order-kamagra-gel.php]Order Kamagra Gel[/url] Canadian Online Drugstore Probiotics And Amoxicillin [url=http://viag1.xyz/cheap-viagra-usa.php]Cheap Viagra Usa[/url] Antibiotics Cephalexin Canadian Generis Viagra [url=http://prednisone.ccrpdc.com/order-deltasone-pills.php]Order Deltasone Pills[/url] Where Can I Buy Proventil Inhaler Propecia Donde Comprar [url=http://cial5mg.xyz/order-cialis-in-usa.php]Order Cialis In Usa[/url] 500 Mg Cephalexin Capsules

  87. A person essentially help to make seriously posts I would state. This is the very first time I frequented your web page and thus far? I surprised with the research you made to create this particular publish amazing. Fantastic job!

  88. Get Discount Direct Dutasteride France Renfrewshire [url=http://deltas.xyz/buy-deltasone-online-20mg.php]Buy Deltasone Online 20mg[/url] Propecia Kaufen Billig Viagra 100mg Testberichte [url=http://las1.xyz/cheap-lasix-online.php]Cheap Lasix Online[/url] Cheap Generic Valtrex Online Propecia Orange Minoxidil [url=http://prope1.xyz/propecia-drug.php]Propecia Drug[/url] Order Viagra From Canadian Pharmacy Cheapeast Fluoxetine Next Day Website Pharmacy [url=http://cytobuy.xyz/cheap-cytotec-pill.php]Cheap Cytotec Pill[/url] Propecia Liver Saw Palmetto Prednisone 20mg [url=http://antab1.xyz/antabuse-cheap.php]Antabuse Cheap[/url] Lasix Overnight Delivery Rush Cialis Online [url=http://amoxi.xyz]Buy Amoxil Online[/url] Vendita Viagra E Cialis Tretinoin No Prescription [url=http://buycheapind.xyz/buy-generic-propranolol.php]Buy Generic Propranolol[/url] Can You Get Accutane In Canada Amoxicillin For Swollen Glands [url=http://antabusa.xyz/where-can-i-buy-antabuse.php]Where Can I Buy Antabuse[/url] Trial Erection Packs Amoxicillin Strong Urine Smell [url=http://sildenaf.xyz/price-of-viagra.php]Price Of Viagra[/url] Viagra Professional 100 Mg Prix Public Viagra [url=http://cytotec.ccrpdc.com/cytotec-100mcg.php]Cytotec 100mcg[/url] Propecia Generic Finasteride Clinically Proven Lasix Order Online [url=http://zol1.xyz/zoloft-fast-delivery.php]Zoloft Fast Delivery[/url] Viagra Generico Esiste Cialis Comprar En Espana [url=http://probuy1.xyz/prozac-generic.php]Prozac Generic[/url] Is Cephalexin A Form Of Pennicilin Cadian Viagra No Script [url=http://prope1.xyz/propecia-products.php]Propecia Products[/url] Ordinare Cialis Venlafaxine Xr 37.5 Mg Online Uk [url=http://buyizot.xyz/accutane-antibiotics.php]Accutane Antibiotics[/url] Quick Online Orlistat Discount Finasteride Buy [url=http://cyto1.xyz/best-cheap-cytotec-online.php]Best Cheap Cytotec Online[/url] Levitra Medications Filitra Professional [url=http://cial1.xyz/cheapest-cialis-online.php]Cheapest Cialis Online[/url] Propecia Saw Palmetto Male Pattern Female Cialis 20mg [url=http://propeus.xyz]Buy Propecia[/url] Kamagra Belgio legally isotretinoin amex accepted [url=http://las1.xyz/buy-lasix-pills.php]Buy Lasix Pills[/url] Cephalexin And Yeast Infection Acheter Viagra Pas Chere [url=http://probuy1.xyz/fast-delivery-prozac.php]Fast Delivery Prozac[/url] Cialis Und Kopfschmerzen Sale Discount Bentyl Dicyclomine With Free Shipping Washington [url=http://furos.xyz/cheap-lasix-100mg.php]Cheap Lasix 100mg[/url] Rxpillshop Cialis Recreatif [url=http://5553pill.xyz/best-vibramycin-online.php]Best Vibramycin Online[/url] Levitra Taglich Einnehmen Cipro And Amoxicillin Toghter [url=http://buyzol.xyz/cheap-generic-zoloft.php]Cheap Generic Zoloft[/url] Best Price For Cialis 5 Mg Cialis Wikipedia [url=http://5553pill.xyz/vibramycin-online-sales.php]Vibramycin Online Sales[/url] Viagra Were Best To Purchase On Line Cialis Free Sample [url=http://antabusa.xyz/medication-antabuse.php]Medication Antabuse[/url] Discount Direct Levaquin Website Pills Baclofene [url=http://antab1.xyz/order-antabuse-online.php]Order Antabuse Online[/url] Propecia While On Accutane Drug Levitra Italia Pillole [url=http://buyzithro.xyz/order-generic-zithromax.php]Order Generic Zithromax[/url] Allergy Amoxicillin Cialis Generique En Belgique [url=http://buycheapind.xyz/inderal-free-offer.php]Inderal Free Offer[/url] Online Lasix Cheap Usa Pharmacy Online Reviews [url=http://probuy1.xyz/buy-prozac-online-usa.php]Buy Prozac Online Usa[/url] Levothyroxine 25 Mcg Buy Online

  89. Propecia Cuero Cabelludo [url=http://cialis-online-usa.BuyCial.com]Cialis Online Usa[/url] Cialis Rezeptfrei Gofeminin Bentyl In Internet Tablets [url=http://best-levitra-price.levitab.com]Best Levitra Price[/url] Viagra Fast No Prescription Required Cialis Europa [url=http://levitra-overnight.buylevi.com]Levitra Overnight[/url] Viagra Dosis Precio Amoxicillin Dosage 875 Mg [url=http://leviusa.com]costco pharmacy prices levitra 52[/url] Cheapest Viagra On The Internet Finasteride Sample [url=http://viagra-cheap-online.viapill.com]Viagra Cheap Online[/url] Cefadroxil Online Prescription Propecia [url=http://cial40mg.com/cialis-free-trial.php]Cialis Free Trial[/url] My Canadian Pharmacy Lamisil Tablets From India [url=http://buylevitraeufast.com/levitra-generic.php]Levitra Generic[/url] Cialis 5 Mg Forum Zovirax No Prescription Canada [url=http://order-cialis-in-usa.cial5mg.com]Order Cialis In Usa[/url] Propecia 5 Mg Cost Cialis 20 Mg Precio [url=http://viaprices.com]buy viagra online[/url] Il Prezzo Reale Di Kamagra Cialis 20mg Side Effects [url=http://cialusa.com]cialis price[/url] Proscar Farmacia Comprar Propecia Zithromax And Strep Throat [url=http://viaprices.com]online pharmacy[/url] Price Propecia Zithromax Problems [url=http://generic-for-cialis.cial5mg.com]Generic For Cialis[/url] Shere To Buy Orlistat Over The Counter

  90. I loved your idea there, I tell you blogs are so exciting sometimes like looking into people’s private life’s and work. Every new remark wonderful in its own right.

  91. Buy Cipro Xr 500mg Online [url=http://staminamen.com/cialis.php]Cialis[/url] Doxycycline Isotretin Best Website Propecia Sperm [url=http://newisotretinoin.com/decutan.php]Decutan[/url] Viagra Generico Pagamento Postepay Viagra Paris [url=http://propecia-prices.propecorder.com]Propecia Prices[/url] Cialis 5 Gr Clomid Calcul De Mois [url=http://propecia-online-uk-buy.propecorder.com]Propecia Online Uk Buy[/url] Cephalexin Prgnancy Viagra For Men For Home Delivery [url=http://dprixe.com]buy cialis[/url] Pharmacy Top Pills Non Presciption Indocine [url=http://generic-viagra-100mg.via100mg.com]Generic Viagra 100mg[/url] Misoprostol To Induce Labor Dextromethorphan And Amoxicillin [url=http://cialis-online-prices.BuyCial.com]Cialis Online Prices[/url] Propecia Sagepalme Cheapeast Progesterone Store [url=http://viasamples.com/online-generic-viagra.php]Online Generic Viagra[/url] Keflex Sun Doxycycline Hyclate Online [url=http://dprixe.com]viagra prescription[/url] Cheapestvigorapills Buy Alli Pills Now [url=http://vardenafil.buylevi.com]Vardenafil[/url] Levitra Costo Che Hanno Precio Cialis Caja [url=http://propecia-online-buy.propecorder.com]Propecia Online Buy[/url] Viagra Per Auto Propecia Mendoza [url=http://cialusa.com]cialis online[/url] Cialis Spermienqualitat Cialis Drug Information [url=http://cialusa.com]cialis online[/url] Viagra Compresse Costo Ordering Propecia Online [url=http://cial40mg.com/order-cialis-pills.php]Order Cialis Pills[/url] Dog Throat Infection Cephalexin Euro Levitra [url=http://cial40mg.com/online-cialis.php]Online Cialis[/url] Cephalexin Working Donde Comprar Cialis Yahoo [url=http://levicost.com]levitra 40 mg samples[/url] Buy Tretinoin Cream Australia Purchase Viagra Cheap [url=http://propecia.ccrpdc.com/propecia-pill.php]Propecia Pill[/url] Tafidil Compare Canadian Pharcharmy Online [url=http://cialcheap.com/prices-cialis.php]Prices Cialis[/url] Amoxicillin Pink Medicine Side Effects Of Canine Amoxicillin [url=http://levicost.com]levitra sold over the counter[/url] Viagra Online Kaufen Erfahrung Viagra Wirkung Mann [url=http://genericvia.com/viagra-prices.php]Viagra Prices[/url] Levitra Precio En Farmacia Amoxicillin Sjs [url=http://brandcial.com/buy-generic-cialis-online.php]Buy Generic Cialis Online[/url] Forum Cialis Pamplemousse Viaga [url=http://staminamen.com/buy-cialis.php]Buy Cialis[/url] Zithromax Information Zithromax Official Website [url=http://buylevitraeufast.com/levitra-usa.php]Levitra Usa[/url] Comprare Il Cialis In Farmacia Mentat [url=http://cialis-professional.tadalaf.com]Cialis Professional[/url] Which Family Medications Is Amoxicillin Cephalexin Reactions [url=http://generic-priligy-60mg.prilipills.com]Generic Priligy 60mg[/url] Can I Purchase Levaquin Find Finasteride Legally Tablet [url=http://bestlevi.com/levitra-or-viagra.php]Levitra Or Viagra[/url] Cialis 5mg Tablets Australia Amoxicillin Cures [url=http://buy-online-levitra.levitab.com]Buy Online Levitra[/url] Buy Cheap Cialis Discount Online Last Longer Naturally [url=http://leviusa.com]reputable online levitra[/url] Priligy Drug Interactions Cialis Viagra Generika [url=http://levitra-buy-online.levitab.com]Levitra Buy Online[/url] Buy Cheap Wellbutrin In Usa Progesterone Menopause From Canada Store1 Mg Finasteride Cheap Propecia [url=http://brandcial.com/buy-cialis-online-cheap.php]Buy Cialis Online Cheap[/url] Uses Vardenafil Propecia Generic 15mg [url=http://leviplus.com/levitra-order.php]Levitra Order[/url] Priligy Belgie Priligy Torrino [url=http://buy-propecia-brand.propecpills.com]Buy Propecia Brand[/url] Clomid Avant Combien De Temps Buy Cipro No Prescription [url=http://viacheap.com]viagra online pharmacy[/url] Diflucan Online Pharmacy Cheap Levitra Vardenafil [url=http://buylevitraeufast.com/levitra-online-forum.php]Levitra Online Forum[/url] Cialis On Line Senza Ricetta Priligy En Generico [url=http://kamagra-jelly.kamagpills.com]Kamagra Jelly[/url] Zoloft Require Prescription In Canada

  92. Uk Research Chemicals Clomid [url=http://viagra-pills.via100mg.com]Viagra Pills[/url] Cialis Vendita Svizzera Cheapestvigorapills [url=http://levicost.com]extra super levitra[/url] Karela Genuine Viagra Cheap [url=http://viaprices.com]viagra[/url] Kamagra Oral Jelly Usa Viagra 100mg Euro [url=http://affordable-levitra.buylevi.com]Affordable Levitra[/url] Viagra Online No Prescription Cephalexin And Protocol [url=http://levitra-brand-online.buylevi.com]Levitra Brand Online[/url] Levitra Precio En Farmacia Varicocele Propecia [url=http://buy-cheap-viagra-200mg.viapill.com]Buy Cheap Viagra 200mg[/url] Levitra Crea Dipendenza Generic Cialis Soft Tabs [url=http://kamagorder.com/map.php]Oral Jelly Kamagra[/url] Numeros Con Propecia Online Renova No Prescription [url=http://bpdrugs.com/cialis-cheap.php]Cialis Cheap[/url] Cialis 20 Pharmacie Metformin And Cephalexin Interaction [url=http://sildenafil.viasample.com]Sildenafil[/url] Viagra Generika Silagra

  93. Your resources are well developed.

  94. WoW decent article. Can I hire you to guest write for my blog? If so send me an email!

  95. I just couldnt leave your website before saying that I really enjoyed the useful information you offer to your visitors… Will be back often to check up on new stuff you post!

  96. Propecia 0.5mg [url=http://leviusa.com]filitra vardenafil tablets[/url] Cialis Ou Commander Proscar [url=http://canadian-viagra.canadianvia.com]Canadian Viagra[/url] Forum Viagra Cialis Precio Cialis De 5 Mg [url=http://bpdrugs.com/online-cialis.php]Online Cialis[/url] Propecia Servir Procurer Du Viagra Sans Ordonnance [url=http://leviplus.com/price-of-levitra.php]Price Of Levitra[/url] Medical Propecia Cialis Da 20 [url=http://price-of-viagra.via100mg.com]Price Of Viagra[/url] Allergic Reactions To Amoxil Levitra Prix Allemagne [url=http://propecia-generic-usa.propecorder.com]Propecia Generic Usa[/url] Feline Allergic Realtion To Amoxicillin Birth Control And Amoxicillin [url=http://viasamples.com/viagra-online-blue.php]Viagra Online Blue[/url] Cefotaxime Seismic Loop Keflex [url=http://levitra-buy-online.levitab.com]Levitra Buy Online[/url] Priligy Generico Vendita Italia Cialis Shop Forum [url=http://cialusa.com]cheap cialis[/url] Lilly Brand Cialis Coupon For Free Combivent Inhaler [url=http://cialbuy.com]cialis online[/url] How Much Amoxicillin For Vd Cialis For Sale From Canada [url=http://cheap-viagra-fast.viaforsale.com]Cheap Viagra Fast[/url] Buy Cheap Nexium Online Worldwide Macrobid For Sale Visa Accepted Shop Truro [url=http://cialis-on-line.tadalaf.com]Cialis On Line[/url] Cialis Store Buy Nexium Online Uk [url=http://viaprices.com]viagra[/url] Cheapest Propecia Uk Cialis Longue Duree [url=http://viagra-for-sale.viaforsale.com]Viagra For Sale[/url] Doxycycline From Canada Acheter Du Kamagra En Pharmacie [url=http://levipills.com/levitra-brand-online.php]Levitra Brand Online[/url] Prix Du Propecia Legally Shipped Ups Stendra Medicine Visa Accepted Overseas [url=http://leviprix.com/low-cost-levitra.php]Low Cost Levitra[/url] Buy. Amytryptline Genereic Viagara [url=http://how-much-is-kamagra.kamagpills.com]How Much Is Kamagra[/url] Canida Pharmacy To Buy Viagra Order On Line Amoxicilina Amoksibos Direct Amex Accepted [url=http://order-cialis-online-usa.BuyCial.com]Order Cialis Online Usa[/url] Cheap Meds4u Best Reviews Buying Brand Viagra [url=http://viagra-dosage.viapill.com]Viagra Dosage[/url] Levitra Gebraucht When Does Cephalexin Expire [url=http://levitra-online-forum.levitab.com]Levitra Online Forum[/url] Sildenafil Sales Free Shipping Dutasteride Internet Shipped Ups [url=http://cheapest-propecia-prices.propecorder.com]Cheapest Propecia Prices[/url] Clomid Price Walmart Prednisone 10 Mg [url=http://bestlevi.com/levitra-best-prices.php]Levitra Best Prices[/url] Protonix Healthman Viagra [url=http://cialis-usa.cial5mg.com]Cialis Usa[/url] Amoxicillin 875 Mg Liquid Cheapest Price For Vardenafil 10mg [url=http://purchase-priligy.prilipills.com]Purchase Priligy[/url] Cephalexin Respiratory Pet Rats Kamagra Quick [url=http://levipill.com/buying-levitra-online.php]Buying Levitra Online[/url] Precio De Kamagra En Farmacia Cod Zentel Medication Pharmacy [url=http://levitra-brand-name.levitab.com]Levitra Brand Name[/url] Amoxicillin 500 Tv Where to buy generic isotretinoin isotrex shop [url=http://cial40mg.com/cheap-cialis-generic.php]Cheap Cialis Generic[/url] Viagra Farmacia Madrid Cheap Kamagra Eu [url=http://levitra-brand-name.leviorder.com]Levitra Brand Name[/url] Levitra Generico Italia Buy Cheap Tamoxifen [url=http://buy-generic-viagra.canadianvia.com]Buy Generic Viagra[/url] Propecia What Is It Lioresal En Pharmacie [url=http://cheapcial.com/cheap-cialis-online.php]Cheap Cialis Online[/url] Acheter Dapoxetine En Ligne Viagra Anwendung Wirkung [url=http://viacheap.com]viagra[/url] Amoxil Clavul Amoxicillin Given For How Many Days [url=http://viasamples.com/price-of-viagra.php]Price Of Viagra[/url] Precios De La Pastilla Cytotec Buy Sildenanael [url=http://cheap-levitra.buylevi.com]Cheap Levitra[/url] Prix Kamagra Allemagne Cialis 5 Milligrams Pilules [url=http://costofvia.com/generic-viagra-cheap.php]Generic Viagra Cheap[/url] Achat Clomid Nolvadex Dapoxetina Cos E [url=http://staminamen.com/buy-cheap-cialis-site.php]Buy Cheap Cialis Site[/url] Viagra Pills Oline Comprar Cialis En Andorra [url=http://by-cheap-viagra.canadianvia.com]By Cheap Viagra[/url] Keflex By Vbulletin Cheap Cipro Online [url=http://viacheap.com]viagra prescription[/url] Online Valtrex Epogen [url=http://generic-viagra-sales.viapill.com]Generic Viagra Sales[/url] Zithromax After Root Canal Diclofenac Buy Online [url=http://viaprices.com]viagra[/url] Citas Cialis Cialis For Il Election Keflex And The Liver [url=http://dprixe.com]generic levitra online pharmacy[/url] Cialis 10mg Filmtabletten Apotheke Levitra Vardenafil 10 Mg [url=http://cialcost.com/best-cialis-online.php]Best Cialis Online[/url] isotretinoin 10mg skin health Printable Coupons For Propecia [url=http://viasamples.com/viagra-alternative.php]Viagra Alternative[/url] Zantac Interact With Amoxicillin Viagra Bestellen Express [url=http://bestlevi.com/levitra-price-check.php]Levitra Price Check[/url] Generic Viagra Without A Prescription Priligy Generico Opiniones [url=http://brandcial.com/ordina-cialis-online.php]Ordina Cialis Online[/url] Cialis 5mg From Canada Lilly Cialis Comprar [url=http://cialcost.com/buy-online-cialis.php]Buy Online Cialis[/url] Bacterial Infection Keflex

  97. This contained some excellent tips and tools. Great blog publication.

  98. This website has lots of really useful stuff on it. Thanks for informing me.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.