الأربعاء , أغسطس 15 2018
الرئيسية / أخبار / اخبار منوعة / لاجئون سوريون يتظاهرون أمام السفارة السويدية في كوبنهاجن

لاجئون سوريون يتظاهرون أمام السفارة السويدية في كوبنهاجن

خاص عرب دانمارك

تظاهر حوالي 30 شخص من اللاجئين السوريين يوم الاربعاء الماضي أمام السفارة السويدية في كوبنهاجن احتجاجا على تشريعات اللجوء الدانماركية الصارمة وطلبوا اللجوء في السفارة السويدية ورفضوا مغادرتها الى حين حصولهم على نفس حقوق اللجوء في النرويج والسويد التي قامت مؤخرا بمنح اللاجئين السوريين الاقامة المؤقتة لمدة 3 سنوات نظرا للاوضاع الخطيرة التي تشهدها سوريا في حين رفضت سلطات الهجرة الدانماركية الاخذ بعين الاعتبار حالة الحرب الاهلية العنيفة في سوريا عند النظر في طلبات لجوء السوريين.

و سمحت السفارة السويدية  لبعض من اللاجئين بدخول السفارة ولقاء مسؤولين في السفارة لكن رفضت منحهم الجوء في السويد لأن اتفاقية دبلن تمنع اللاجئين من طلب اللجوء في بلدين مختلفين.

وتشير الارقام الصادرة عن دائرة الهجرة الدانماركية أن الدانمارك رفضت 12% من طلبات اللاجئين السوريين هذا العام وتم تعليق عمليات الترحيل القسري منذ فترة الربيع الماضية نظرا للاوضاع التي تشهدها سوريا.

ودعت منظمة العفو الدولية والمجلس الدانماركي لمساعدة اللاجئين الى توفير الحماية للسوريين ومنحهم الاقامة في الدانمارك لكن وزير العدل الدانماركي Morten Bødskov رفض ذلك وكتب الى صحيفة Berlingske يقول إنه لا يوجد أي سبب لدى اللاجئين لانتقاد نظام اللجوء الدانماركي وأن الدانمارك توفر الحماية لمن هو بحاجة الى الحماية فقط.

يذكر أن دائرة الهجرة الدانماركية وخلال الاشهر الثمانية الاولى من العام الجاري نظرت في 394 طلب لجوء مقدم من قبل لاجئين سوريين حصل 51 منهم على الرفض فيما حصل الباقون 343 أي بنسبة 88% منهم على اللجوء.

وقد وصل العام الماضي نحو 429 لاجئ سوري الى الدانمارك حصل 64% منهم على اللجوء ووصل عدد اللاجئين السوريين مع نهاية شهر اغسطس/ آب الماضي الى 576 لاجئ فيما ارتفع عدد اللاجئين السوريين في السويد من 254 في النصف الاول من عام 2011 الى 1.212 خلال العام الحالي.

وتتضمن اتفاقية اللجوء الجديدة التي استعرضتها الحكومة الدانماركية مؤخرا بالاتفاق مع حزب Enhedslisten وحزب Liberal Alliance الدفع بالعديد من اللاجئين للعودة الى بلدانهم طوعا.

ترجمة: عرب دانمارك

عن admin