الإثنين , أغسطس 20 2018
الرئيسية / أخبار / اخبار منوعة / كتلة المعارضة تقف على اعتاب فوز ساحق في الانتخابات المقبلة

كتلة المعارضة تقف على اعتاب فوز ساحق في الانتخابات المقبلة

خاص/ عرب دانمارك
كشف معهد التحليل Voxmeter عن نتائج استطلاع جديد للرأي أعدها لوكالة الانباء الدنماركية Ritzau أن زعيم المعارضة “لارس لوكة راسموسن” سيصبح رئيسا للوزراء في حال تم اجراء انتخابات برلمانية في الوقت الراهن وذلك نتيجة التقدم الكبير في شعبية الاحزاب المعارضة.

ووفقا لنتائج الاستطلاع فإن احزاب المعارضة مجتمعة ستفوز بـ 98 مقعد في البرلمان الدنماركي في حين ستحصل احزاب الحكومة وحزب القائمة الموحدة المساند للحكومة والحزب الاشتراكي الشعبي معا على 77 مقعد.
الاستطلاع الذي أجري في الفترة بين 7-13 ابريل الجاري أي في الفترة التي تصاعد فيها الجدل حول حق العمال الاوروبيين في الحصول على استحقاقات الرعاية الاجتماعية في الدنمارك أظهر أن حزب الفنسترا المعارض قادر على الفوز بـ 50 مقعد مما يعني أنه سيبقى أكبر حزب برلماني بعد ارتفاع شعبيته بنسبة 1,6٪ منذ انتخابات 2011 عندما حصل وقتها على 47 مقعد.
وتشير نتائج الاستطلاع الى وجود تقارب في شعبية حزب الشعب الدنماركي المعارض DF والحزب الديمقراطي الحاكم  حيث تراجعت شعبية الاخير بنسبة 5,5٪ بينما حقق حزب الشعب الدنماركي مكاسب بنسبة 5,9٪ منذ انتخابات 2011.

تجدر الاشارة أن الاستطلاع اجري عن طريق المقابلات الهاتفية  وشمل 1028 دنماركي كما تجدر الاشارة أن شعبية الحكومة في تراجع منذ وصولها للسلطة عام 2011 إذ تبين استطلاعات الرأي المتعاقبة انحسار في شعبية الحزب الديمقراطي الحاكم نتيجة تراجع الحزب عن بعض وعوده الانتخابية واعتماد سياسات اصلاحية توصف بأنها يمينية.

ترجمة واعداد: هند غانم


عن admin