الإثنين , يناير 22 2018
الرئيسية / أخبار / سيتم إغلاق جميع الصيدليات المناوبة باستثناء واحدة منها فقط

سيتم إغلاق جميع الصيدليات المناوبة باستثناء واحدة منها فقط


مع حلول الأول من شهر كانون الثاني/ يناير لن يكون بإمكان المواطنين شراء الأدوية من الصيدليات المناوبة في الدنمارك. جميع الصيدليات المناوبة (التي تعمل 24 ساعة) سيتم إغلاقها باستثناء صيدلية Steno Apotik في كوبنهاغن.
أما في باقي أنحاء البلاد، فيتوجب على المواطنين الاتصال برقم الطوارئ. أي الاتصال بالطبيب المناوب، فسكان إقليم العاصمة عليهم الاتصال على الرقم 1813
من جانبها أكدت نقيبةُ الصيادلة، Anne Kahns أنه ما زال بإمكان المواطنين الحصول على الدواء على مدار الساعة عند الحاجة له، وأضافت تقول:
– ما يدعو للقلق هو أنه لن تعود هناك صيدليات في الدنمارك تعمل على مدار الأربع والعشرين ساعة. إلا أنه من المهم أن نتذكر أن كثير من الصيدليات مددت ساعات عملها، لتبقى مفتوحة في أوقات المساء، وهي الأوقات التي يكثر فيها الطلب على الدواء.
يُشارإلى أن إغلاق الصيدليات المناوبة هو جزء من التعديلات التي طرأ على قانون عمل الصيدليات في العام 2015. حينها تقرر توفير 17 مليون كرونة من الصيدليات المناوبة. الأمر الذي يقتضي بإغلاقها بالتزامن مع تقسيم مناوبة الصيدليات إلى ثلاث فئات مختلفة في الدنمارك A,B,C.
– صيدليات الفئة A تعمل من الساعة 6.00 صباحاً حتى الساعة 24.00 من منتصف الليل، طوال أيام السنة. وتتوزع صيدليات الفئة A في المدن التسع الرئيسية مثل آرهوس و أودنسا.
– صيدليات الفئه B تعمل من الساعة 8.00 صباحاً حتى الساعة 21.00 مساءً على مدار الأسبوع. وتمديد ساعات العمل في عطلة نهاية الأسبوع. وتتوزع صيدليات هذه الفئة في مدن مثل: Holbæk، Herning، Vejle.
– صيدليات الفئة C تعمل من الساعة 8.00 صباحاً حتى الساعة 19.00مساءً، مع تمديد ساعات العمل في عطلة نهاية الأسبوع و العطل الرسمية. وتتوزع هذه الصيدليات في 25 مدينة.
كما تجدر الإشارة إلى أن زيادة أعداد الصيدليات و زيادة المنافسة بينهم هي من الأهداف الأخرى لقانون الصيدليات. وقالت نقيبةُ الصيادلة، Anne Kahns، إنه ومنذ شهر تموز /يوليو 2015 تم افتتاح أكثر من 140 صيدلية في الدنمارك. وأضافت:
– في المجمل، قمنا بزيادة عدد ساعات العمل بأكثر من 40%. بشكل عام، أصبح من السهل على المواطن الحصول على الدواء.
ترجمة: فاطمة عزوز
المصدر: غيتساو
راديو سوا دنماركمصدر الخبر

عن admin

شاهد أيضاً

أرباح تشغيلية بنحو 22.5 مليار كرونة خلال سنة 2017 في مجال الطاقة

أعلنت شركة “أورستيد” الدنماركية العملاقة للطاقة (دونغ إنيرجي سابقا)، عن تحقيق أرباح تشغيلية بنحو 22.5 مليار كرونة خلال سنة 2017، وهو رقم أعلى من توقعاتها التي كانت تشير إلى 21 مليار كرونة. وذكر بلاغ للشركة أن هذا الارتفاع يعزى أساسا إلى الأرباح القوية لمزارع الرياح البحرية خلال الفترة الأخيرة من السنة الماضية، وبسبب الرياح القوية وتسريع وتيرة إنتاج بعض مزارع الرياح الجديدة. وأشارت الشركة، التي من المنتظر أن تصدر، في فاتح فبراير المقبل، تقريرها السنوي برسم سنة 2017، إلى أن نتائج اتفاقيات الشراكة كانت أفضل مما كان متوقعا بسبب التقدم الذي تحقق وانخفاض تكاليف العقود مع بعض المؤسسات. وأضافت أن نتائج أنشطة الغاز في قسم التوزيع وخدمة الزبناء كانت أفضل من المتوقع، بسبب، على الخصوص، الأثر الإيجابي لقيمة الغاز المخزن خلال الفترة الأخيرة من السنة الماضية.