الثلاثاء , سبتمبر 19 2017
الرئيسية / عرب الدانمارك / ناشطون / حكمت حسين كاتب وناشط اجتماعي

حكمت حسين كاتب وناشط اجتماعي

حكمت حسين كاتب وناشط اجتماعي عراقي مقيم في كوبنهاجن

– مواليد البصرة عام  1955 ، لديه ولدين روژ 19 سنة و اوروك 14 سنة .
- بسبب معارضته للنظام السابق ، وجد طريقه الى جبال كردستان ضمن الحركة الانصارية لسنوات عدة .
– لاجئ سياسي في الدنمارك منذ عام 1992 .
– حاصل على شهادة دراسية في التنوع الثقافي ويعمل بصفة منسق ثقافي منذ عام 1996 ، لديه خبرة واسعة في مجال الاندماج .
– أسس وتراس اول جمعية ثقافية اجتماعية  في كوبنهاكن باسم المقهى الثقافي في هولم بلاس جادة 1998 ضمت ثلثي اعضائها من الدنماركيين والثلث الاخر من جنسيات مختلفة ، قد حقق هذا المشروع نجاحا كبيرا في عملية الاندماج في منطقة هولم بلاس جادة .
– حاصل على جائزة البيئة السنوية عام 2003 عن مشروع ( البيئة للاقليات العرقية ) وهدفه تقديم المعلومات الضرورية في موضوعة الحفاظ على البيئة للاقليات العرقية بلغتهم الام . عضو لجنة المتابعة والاتصال للاقليات العرقية في مجال الطاقة والبيئة في مدينة كوبنهاكن . عضو الهيئة الادارية لمنظمة البيئة في منطقة آما في كوبنهاكن .
– منسق لمشروع ( الديمقراطية بالعربية ) وهدف المشروع تقديم المعرفة حول الديمقراطية وتأريخها وتطبيقاتها وتجاربها الناجحة في الدنمارك كمثال ، من اجل تحفيز الجالية العربية للمساهمة في الحياة الديمقراطية في الدنمارك .
-  مستشارا لشؤون الاقليات العرقية لكل من شركة السكن فيبو ، شركات السكن الاخرى في منطقة هولم بلاس جادة ، مكتب الكومونة وكذلك مجلس الحي .

– رئيس مجلس الاندماج في كوبنهاكن 2001 – 2006 ، وهو مجلس يضم ممثلين عن الجاليات الاجنبية في كوبنهاكن يقدم المشورة لمجلس المدينة  حول القرارات  المتعلقة بالاقليات العرقية . ممثل للجالية العراقية في المجلس للدورتين الاولى والثانية 1999 – 2006 .
– اثناء رئاسته للمجلس أسس مع امين العاصمة يانس كرامه ميكلسن جائزة الاندماج السنوية التي توزع على الجمعيات التي تساهم في تعزيز الاندماج وتقدم في يوم الدستور . الجائزة اصبحت تقليدا سنويا في مدبنة كوبنهاكن وكذلك على صعيد الدنمارك عبر وزارة الاندماج .
– اثناء رئاسته للمجلس اسس مع محافظ الاندماج في كوبنهاكن ، يوم كوبنهاكن العالمي عام 2003 ، ويستمر الاحتفال به سنويا ، للتعريف بالمنظمات الاجنبية وثقافاتها ، وللتعبير عن ان مدينة كوبنهاكن متنوعة الثقافات .
– ساهم في تأسيس مركز لحقوق الانسان في البصرة عام 2003 بمبادرة من مؤسسة حقوق الانسان الدنماركية .
– محاضر في شؤون الاندماج .
- عضو مجلس حي هولم بلاس جادة .
– عضو لجنة منطقة شرق آما في دورتها الاولى .
– احد مؤسسي جمعية المسلمين الديمقراطين التي تاسست بعد ازمة الرسوم الكاريكاتيرية للنبي محمد في الصحافة الدنماركية . الهدف منها اعلان صوت المسلمين غير المتطرفين امام المجتمع الدنماركي .
– عضو الهيئة الادارية لمدرسة آما فيلي .
– عضو تيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك . جمعية حقوق الانسان في العراق في الدنمارك وجمعية الامل العراقية في بغداد .
– لديه علاقات جيدة مع الوسط السياسي الدنماركي

من مقالاته المنشورة في كثير من المواقع: سلسلة يوميات دانماركية المهداة من السيد حكمت الى الموقع مع مجموعة اخرى من المقالات

وحيث يتشرف موقع عرب دانمارك بنشر سلسلة اليوميات الدانماركية تباعا في قسم مقالات سياسية

يوميات دانماركية 13
يوميات دانماركية 12

عن admin

شاهد أيضاً

عبدالله محمد محمد الشريف

عبدالله محمد محمد الشريف ناشط في حقوق الانسان . مواليد : مدينة رداع محافظة البيضاء …