الجمعة , سبتمبر 21 2018
الرئيسية / أخبار / اخبار منوعة / حزب الشعب الدنماركي يحقق مكاسب قوية في استطلاعات الرأي

حزب الشعب الدنماركي يحقق مكاسب قوية في استطلاعات الرأي

Foto: Nils Milvang

خاص / عرب دانمارك
يواصل حزب الشعب الدنماركي المعارض DF تحقيق مزيد من المكاسب في استطلاعات الرأي الاخيرة ويتوقع بأنه سيصبح ثاني أكبر حزب برلماني متفوقا على الحزب الديمقراطي الاشتراكي الحاكم.
ووفقا لنتائج استطلاع جديد للرأي أعده معهد ميغافون للبحوث فقد حظي الحزب اليميني المعارض بنسبة تأييد قدرها 21% هذا الشهر بعد أن حصل الشهر الماضي على نسبة تأييد قدرها 20% في حين حصل الحزب الديمقراطي الاشتراكي الحاكم على نسبة تأييد قدرها 17.6% أي تراجع عن الشهر الماضي من 18.8%.
نتائج الاستطلاع تبين أن حزب DF قادر على الفوز بـ 36 مقعد في البرلمان الدنماركي في حال عقدت انتخابات برلمانية في الوقت الراهن مما يعني أنه سيتفوق على الحزب الديمقراطي الحاكم الذي حصل على نسبة تأييد تخوله الحصول على 31 مقعد في البرلمان الدنماركي.
وتعليقا على نتائج الاستطلاع قال السياسي  Kristian Thulesen Dahl زعيم الحزب المعارض أن الدعم الذي يحظى به حزبه الان يأتي من دعم الحزب لقضايا محددة يراها الناخبون بأن الحزب الحاكم أخطأ في التعامل معها وقال إنه من الأهمية بمكان الان معرفة كيفية الحفاظ على دعم الناخبين واقناعهم بأن الحزب قادر على تلبية توقعاتهم.
أما الحزب الحاكم يرى في هذه النتائج الكارثية انعكاس للقرارات الصعبة التي اضطر الحزب لاتخاذها والتعامل معها وكان لها أثرا على رأي الناخبين لكنه يثق باستعادة الناخبين مجددا وقال إن الطرق الاشتراكي هو الأفضل بالنسبة للدنمارك.
نتائج الاستطلاع تشير أيضا أن الحزب اليميني المعارض حقق مكاسب على حساب الحزب الحاكم وعلى حساب حزب Venstre أكبر أحزاب المعارضة الذي تراجع بنسبة 2% قياسا بنتائج انتخابات عام 2011 والاستطلاع السابق لمعهد ميغافون الشهر الماضي حين حصل على نسبة تأييد قدرها 26.7% ومع ذلك يرى الحزب أن تقدم حزب DF غير مقلق لأن الشيء الأهم هو قدرة كتلة المعارضة على الفوز بالسلطة مجددا.
تجدر الإشارة أن نتائج الاستطلاع الذي شمل 950 دنماركي تفوق أعمارهم 18 سنة أظهر أن كتلة المعارضة ستحظى بدعم 54.8% من أصوات الناخبين مقابل 45.2% لكتلة الحكومة والأحزاب الاشتراكية مجتمعة.

ترجمة واعداد: عرب دانمارك

 

عن admin