الثلاثاء , يناير 23 2018
الرئيسية / أخبار / أخبار الصحف الدانماركية / تراجع في شعبية الكتلة الزرقاء وحزب الشعب الدنماركي أكبر الخاسرين

تراجع في شعبية الكتلة الزرقاء وحزب الشعب الدنماركي أكبر الخاسرين

تراجع حاد في شعبية حزب الشعب الدنماركي أكبر أحزاب الكتلة الزرقاء.

أظهرت استطلاعات الرأي عن الانتخابات البرلمانية إلى  تراجع شعبية الكتلة الزرقاء (الجناح اليميني)، وتقدم كبير للكتلة الحمراء (الجناح اليساري) بقيادة الحزب الديمقراطي الاجتماعي. وتشير نتائج الاستطلاع إلى تراجع جميع أحزاب الكتلة الزرقاء باستثناء حزب الشعب المحافظ، الذي حقق تقدماً ملحوظاَ من 3.4% في العام 2015 إلى 4.5 % الأمر الذي سيمنحُه مقعدين إضافيين إلى المقاعد الست التي يملكها الآن. ووفقاً للاستطلاعات، تحصل الكتلة الزرقاء على 48.5% من الأصوات ما يعادل 85 مقعداً.

المثير للاهتمام في هذه الاستطلاعات التراجع الكبير لحزب الشعب الدنماركي أكبر أحزاب الكتلة الزرقاء. حيث تراجع الحزب من 21.1% إلى 16.7 %. ويملك الحزب اليوم 37 مقعداً، ووفقاً لاستطلاعات الرأي الأخيرة فإن الحزب سيخسر 8 مقاعد، ليصبح ثاني أكبر أحزاب الكتلة الزرقاء. أما حزب الدنمارك الليبرالي (فينستغا) تراجع من 19.5 % إلى 18.3% الأمر الذي يعني خسارة مقعدين. الجدير بالذكر، أن حزب البرجوازيين الجدد والذي يترشح للانتخابات للمرة الأولى سيحظى ووفقاً للاستطلاعات بأربعة مقاعد برلمانية.

في المقابل حققت الكتلة الحمراء تقدماً مع نسبة بلغت  51.4% من الأصوات (90 مقعداً). الجدير بالذكر في الكتلة الحمراء تقدم حزب الشعب الاشتراكي من 4.2% إلى 5.6، ارتفع عدد المقاعد التي يمتلكها الحزب من 7 إلى 10. كما تُظهر الاستطلاعات ارتفاع عدد مقاعد الحزب الديمقراطي الاجتماعي من 47 إلى 50 مقعداً.

 

الكتلة الزرقاء ( الجناح اليميني) تضم أحزاب

Venstre حزب الدنمارك  الليبرالي

Dansk Folkeparti حزب الشعب الدنماركي

Liberal Alliance حزب التحالف الليبرالي

Det konservative Folkeparti حزب الشعب المحافظ

يُشار إلى أن حزب البرجوازيين الجدد Nye Borgerlige سيدخل الانتخابات تحت جناح الكتلة الزرقاء.

الكتلة الحمراء (الجناح اليساري) تضم أحزاب

Socialdemokratiet الحزب الديمقراطي الاجتماعي

Enhedslisten حزب الوحدة

Socialistiske Folkeparti حزب الشعب الاشتراكي

De Radikale Venstre الحزب الليبرالي الاجتماعي

Alternative حزب البديل

 

عن admin

شاهد أيضاً

أرباح تشغيلية بنحو 22.5 مليار كرونة خلال سنة 2017 في مجال الطاقة

أعلنت شركة “أورستيد” الدنماركية العملاقة للطاقة (دونغ إنيرجي سابقا)، عن تحقيق أرباح تشغيلية بنحو 22.5 مليار كرونة خلال سنة 2017، وهو رقم أعلى من توقعاتها التي كانت تشير إلى 21 مليار كرونة. وذكر بلاغ للشركة أن هذا الارتفاع يعزى أساسا إلى الأرباح القوية لمزارع الرياح البحرية خلال الفترة الأخيرة من السنة الماضية، وبسبب الرياح القوية وتسريع وتيرة إنتاج بعض مزارع الرياح الجديدة. وأشارت الشركة، التي من المنتظر أن تصدر، في فاتح فبراير المقبل، تقريرها السنوي برسم سنة 2017، إلى أن نتائج اتفاقيات الشراكة كانت أفضل مما كان متوقعا بسبب التقدم الذي تحقق وانخفاض تكاليف العقود مع بعض المؤسسات. وأضافت أن نتائج أنشطة الغاز في قسم التوزيع وخدمة الزبناء كانت أفضل من المتوقع، بسبب، على الخصوص، الأثر الإيجابي لقيمة الغاز المخزن خلال الفترة الأخيرة من السنة الماضية.