الجمعة , فبراير 23 2018
الرئيسية / أخبار / أخبار الصحف الدانماركية / بكتيريا خطيرة تنتقل من الخنازير الى البشر

بكتيريا خطيرة تنتقل من الخنازير الى البشر

تشعر السلطات الصحية بقلق عميق حيال بدء انتقال بكتيريا المكورات العنقودية الخطيرة من الخنازير الى البشر وبالتالي انتشارها بين البشر من انسان لاخر.
ويشير التقرير السنوي الذي يرصد حالات انتشار البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية لدى البشر أنه ثبت في العام الماضي وجود العدوى ببكتيريا MRSA-CC398 لدى 15 دانماركي ممن ليس لهم أي اتصال مع الخنازير مع أن البكتيريا تظهر عادة عند المزارعين ممن لديهم قطعان من الخنازير.
ويقول كبير الاطباء روبيرت سكوف من معهد المصل الحكومي بأن هناك مؤشرات بأن البكتيريا باتت تنتقل بالعدوى من انسان لآخر مما يثير القلق لأن البكتيريا يمكن أن تؤدي في أسوء الاحوال الى وفاة الاشخاص ممن يعانون من أمراض مزمنة في حين أنها غير مؤذية للاصحاء.
وتسعى السلطات الصحية حاليا لتقليل انتشار جميع أنواع البكتيريا المقاومة من خلال وضع خطة عمل جديدة.
وتشير الارقام الاخيرة الصادرة عن السلطات الصحية أن انتشار جميع أنواع البكتيريا العنقودية المقاومة للمضادات الحيوية قد تزايد بمعدل 4 أضعاف في الفترة بين 2009-2010 وهو أعلى رقم منذ 25 سنة.

ترجمة: عرب دانمارك عن صحيفة Politiken

عن admin

شاهد أيضاً

امتعاض أوروبي من جبنة الفتة الدنماركية “المغشوشة”

تقدمت المفوضية الأوروبية بطلب رسمي إلى الحكومة الدنماركية، حتى توقف مبيع جبنة الفتة إلى دول خارج السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي، بعد أن خالفت شركات إنتاج مشتقات الحليب في الدنمارك قانون الاتحاد الأوروبي لإنتاج هذا النوع من الجبنة. ماذا قالت المفوضية؟ الجبنة التي وضعت عليها علامة "فتة" تبيعها الدنمارك بطريقة غير شرعية إلى دول خارج الاتحاد الأوروبي. فالعلامة المسجلة والمحمية للفتة الأصلية، وفق بيان للمفوضية، تستعمل بطريقة غير شرعية في الدنمارك، حيث تقوم شركات تنتج أو تورد الجبنة البيضاء بتصدير ذلك المنتوج إلى جهات ثالثة من الدول، ما يمثل تضليلا لعلامة المنتوج الحقيقية. ماذا قالت الحكومة الدنماركية؟ وللتأكد من حقيقة الموقف اتصلت أحدى وكالات الاخبار بإحدى مصالح المفوضية، حيث قال متحدث باسمها، إنه لا يعلق على مطالب رسمية تتقدم بها مفوضية الاتحاد الأوروبي. استغراب منتجي مشتقات الحليب الدنماركيين من جانبه قال متحدث باسم منتجي مشتقات الحليب الدنماركيين يورغن هالد كريستنسين إنه يبدو أنه هناك سوء تفاهم، موضحا أنه منذ اعتبرت الفتة منتوجا يونانيا محميا، فإن الدنمارك امتثلت للقوانين ذات الصلة، ولكن..