السبت , ديسمبر 16 2017
الرئيسية / نشاطات واحداث / نشاطات الجالية / امسية حوارية حول واقع الانتخابات البرلمانية في العراق

امسية حوارية حول واقع الانتخابات البرلمانية في العراق

هوكر جتو شيخو
في ضيافة تيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك
في امسية حوارية مفيدة حول واقع الانتخابات البرلمانية القادمة

ألتقى مساء الثلاثاء الموافق العاشر من كانون الأول 2013 عدد من ابناء الجالية العراقية مع الناشط المدني هوكر جتو شيخة رئيس شبكة شمس لمراقبة الانتخابات، ورئيس مجلس الأمناء لمنظمة النجدة الشعبية. جاء النشاط ضمن برنامج عمل التيار السنوي الهادف الى الاستنارة والقاء الضوء على جوانب الانتخابات البرلمانية القادمة في شهر نيسان من العام القادم 2014 في العراق.

قدم الضيف الكريم شرحا مفصلاً وافياً عن قانون الانتخابات الذي اقره مؤخراً مجلس النواب العراقي استعداداً لاجراء الانتخابات البرلمانية في شهر نيسان من عام 2014، مشيراً الى التفاصيل الجديدة في القانون، وطريقة «سانتيا ديغو» المعدلة عن القانون السابق، وتأثيرها على توزيع المقاعد بعد فرز نتائج الانتخابات.
اوضح الزميل هوكر عملية فرز الأصوات وآليتها الجديدة، وموضوع استخدام البطاقة الذكية، وتحديد جهات مراقبة الانتخابات، كذلك مصاريف الدعاية الانتخابية والتكلفة الانتخابية لكل مواطن عراقي التي ارتفعت من 18 الى 28 دولار للفرد الواحد.

ثم تناول الضيف الكريم خارطة التحالفات المتوقعة، والتحديات التي تواجه الانتخابات القادمة المتمثلة بوجود 2 مليون نازح من محافظة الى اخرى، والتصويت الخاص، وتحديث وتثبيت سجل الناخبين المختلف عليه بين وزارتي التجارة والتخطيط وغيرها من الدوائر الاخرى، مذكراً بدور الجهات السياسية المتنفذه في ادارة البرنامج الانتخابي ودور القوائم الكبيرة في ذلك، وتوقف عند التحدي الأخير، وهو نسبة المشاركة في عملية الانتخاب.

في النصف الثاني من الامسية اجاب السيد هوكر جتو على اسئلة الحضور التي تنوعت حول شبكة شمس وعملها،  البطاقة الذكية لتسجيل الناخبين، عمليات الفرز والعد، ودور ممثلي الكيانات السياسية، انتخابات كردستان، ودور القضاء واستقلاليته، ودور دول الجوار وغير ذلك.

في الختام شكرت الزميلة نيران عزيز، التي ادارت الندوة، الضيف والحاضرين، وقدمت الزميلة بشرى علي باقة ورد وهدية رمزية تذكارية عبارة عن تقويم لعام 2014 يحمل صورته الشخصية، فيما عبر ضيف التيار عن شكره الكبير لهذه المفاجأة الجميلة.

تيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك
«العراق يستحق الأفضل»

عن admin

شاهد أيضاً

ليله فى حب مصر

ليله فى حب مصر خاص/ عرب دانمارك اقامت الرابطة المصريه بالتعاون مع السفارة المصريه فى …