الثلاثاء , سبتمبر 19 2017
الرئيسية / أخبار / موجز الاخبار والاحداث الاسبوعي / الموجز الاسبوعي September 26th – October 2nd, 2011

الموجز الاسبوعي September 26th – October 2nd, 2011

سياسيا:

بعد مضي 16 يوم على المفاوضات المكثفة التي تجريها الاحزاب اليسارية لتشكيل الحكومة الجديدة وافق حزب الراديكال على أن يكون طرفا في الحكومة الائتلافية الجديدة واستخدم نجاحه في الانتخابات لفرض مطالبه والحصول على تنازلات هامة كالضرائب وتخفيف القيود المفروضة على الهجرة.
وتم حرمان السياسي هنريك ساس لارسن المقرب من الزعيمة هيلا شميدث من الحصول على منصب وزاري بعد أن رفضت الاستخبارات الدانماركية منحه التصريح الامني نتيجة علاقاته الوثيقة مع أحد السياسيين المحليين الذي يواجه تحقيق بتهمة الفساد وكذلك علاقاته مع أحد أفراد العصابة السيئة السمعة Bandidos.

الشؤون الاوروبية
تعرضت الدانماركية كوني هيدغورد المفوضة الاوروبية للمناخ للانتقادات من الولايات المتحدة الامريكية بعد أن وجهت انتقادات لاميركا واتهمتها بالافتقار لجهود المناخ.
وادعى تقرير جديد صادر عن منظمة الاغاثة الدولية ActioAid أن المزارعين المحليين في بنغلادش يتم زجهم في دائرة من الفقر نتيجة سياسة الاتحاد الاوروبي للمساعدات الزراعية وقيام شركة آرلا لمنتجات الالبان بتصدير مسحوق حليب رخيص الى الاسواق في بنغلادش.
وقد أشار استطلاع جديد للرأي أن 50,6% من الدانماركيين سوف يصوتون بالرفض لليورو اذا اجري استفتاء في الوقت الراهن.

الشؤون الخارجية
تجاهلت محكمة الاستئناف البحرينية مناشدات الدانمارك والاتحاد الاوروبي بخصوص قضية الناشط البحريني عبد الهادي خواجه الذي يحمل الجنسية الدانماركية من خلال تأكيد الحكم الصادر بحقه والذي يقضي بسجنه مدى الحياة بتهمة التحريض على اعمال الشغب واهانة ملك البحرين.
وأصدر البرلمان العراقي مذكرة اعتقال بحق الدبلوماسي العراقي فارس شاكر فتوحي القائم بأعمال السفارة العراقية في كوبنهاغن للاشتباه في سرقة أموال من السفارة العراقية.
و لازالت الدانمارك تكافح من أجل الحصول على حق الجرف القاري لجزيرة روكال الصغيرة والغير مأهولة في شمال المحيط الاطلسي.

الاقتصاد
اقترحت غرفة التجارة الدانماركية على الحكومة الدانماركية الجديدة اعطاء أولوية أكبر للنمو الاقتصادي من المساواة المالية اذا كانت الحكومة جادة في اجراء اصلاحات ضريبية فيما رحب مجمع البحوث اليميني Cepos باعلان الحكومة الجديدة عزمها اجراء اصلاحات ضريبية لتشجيع الناس على العمل أكثر وبالتالي زيادة الانتاجية.
واصلت معدلات البطالة ارتفاعها مرة اخرى خلال شهر اغسطس الماضي ويتوقع خبراء الاقتصاد أن تكون الفترة القادمة أيضا سيئة للغاية.

الشؤون الامنية
قدم ادميرال بريطاني اعتذاره للدانمارك عن التصريحات التي أطلقها خلال مؤتمر صحفي له الاسبوعي الماضي حين وصف القوات العسكرية الدانماركية والهولندية بأنها من النوع الثاني قامت بعدها صحيفة التايمز البريطانية بنشر مقال مطول أشادت فيه بجهود القوات الدانماركية في ليبيا.
وتواصل الطائرات الحربية الدانماركية من طراز F-16 التحليق فوق ليبيا وقصف اهداف حتى التأكد من اسقاط نظام القذافي.

الشؤون الاجتماعية
أظهرت الارقام الصادرة عن مكتب الاحصاء الدانماركي تزايد طفيف في عدد المهاجرين القادمين بحثا عن عمل في الدانمارك نصفهم خبراء في تكنولوجيا المعلومات من الهند.
وأظهر تقرير صادر عن منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي حول التعليم ان مهارات القراءة لدى أبناء المهاجرين في الدانمارك رديئة للغاية بالمقارنة مع الطلاب الغير مهاجرين.
وكانت محكمة كوبنهاغن قد حكمت بالسجن على 15 شخص من أنصار عصابة ملائكة الجحيم الدانماركية وقضت بالسجن لمدة 10-15 عام لارتكابهم جرائم تتراوح بين محاولات القتل والاعتداء العنيف وحيازة الاسلحة.
وأصدرت كريستيانيا والتي تعرف بالدولة الحرة آلاف من الاسهم في محاولة لجمع الاموال المطلوبة لشراء الارض من الدولة الدانماركية.

قطاع الاعمال
أظهر مسح جديد صادر عن اتحاد الصناعات الدانماركية أن 4 من بين كل 10 رجال اعمال على استعداد لنقل أعمال شركاتهم الى خارج الدانمارك اذا اتيحت لهم الفرصة. ودعا اتحاد الصناعات جميع الاطراف في البرلمان الدانماركي لوضع خطة وطنية تهدف الى اعادة 175 ألف من الوظائف التي فقدت خلال الازمة المالية.
وتم مؤخرا فرض ضريبة جديدة على المنتجات التي تحتوي دهون عالية اعتبارا من يوم 1 اكتوبر الجاري ويرى بعض المحللين أن هذه الرسوم الجديدة قد تزيد من حركة التجارة عبر الحدود لشراء المنتجات.

ترجمة: عرب دانمارك عن مجموعة من الصحف الدانماركية

 

عن admin

شاهد أيضاً

October 24th – 30th, 2011 الموجز الاسبوعي

سياسيا سجل الائتلاف الحكومي الجديد أسوء بداية له من أي حكومة أخرى خلال الاربعين سنة …