الخميس , سبتمبر 20 2018
الرئيسية / أخبار / موجز الاخبار والاحداث الاسبوعي / الموجز الاسبوعي October 17th – 23rd, 2011

الموجز الاسبوعي October 17th – 23rd, 2011

سياسيا

أظهر استعراض للاستطلاعات الرأي الذي قامت بها صحيفة Berlingske ان رئيسة الوزراء الدانماركية هيلا شميدث فشلت في الارتقاء الى مستوى التوقعات وبالتالي فإن كتلة المعارضة ستفوز بنسبة 51,4% من الاصوات مقابل 48,5% للائتلاف الحكومي في حال اجريت انتخابات في الوقت الحالي.

وقد بين استعراض للانتخابات التي أجريت منذ عام 1990 أن هذه هي المرة الاولى التي تفقد فيها حكومة جديدة أغلبيتها في غضون شهر من انتخابها.

وكان استطلاع للرأي قد أجري الاسوع الماضي كشف أن العديد من الناخبين يعتقدون أن وزير الداخلية الدانماركية مارغريت فيستاغر تتمتع بسطلة أقوى من رئيسة الوزراء عندما يتعلق الامر بتحديد سياسة الحكومة الجديدة.

وكان عدد من الساسة البارزين من الاحزاب الاشتراكية قد حثوا رئيسة الوزراء للنضال من أجل تشكيل حكومة اشتراكية نقية في الانتخابات القادمة لتجنب القيود التي يفرضها حزب الراديكال الذي ترأسه مارغريت فيستاغر.

واقترح الحزب الديمقراطي الاشتراكي زيادة الرسوم على السيارات التي تستهلك كميات كبيرة من الوقود وذلك بهدف تشجيع السائقين على شراء وسائط النقل الصديقة للبيئة.

 

الشؤون الخارجية

رحب وزير الخارجية الدانماركي فيلي سوندال بمقتل الزعيم الليبي القذافي ووصف الحدث بأنه “يوم فخر لليبيا” وقال أنه فخور بالدعم الذي قدمته الدانمارك لليبيا مؤكدا أنها ستواصل دعمها للشعب الليبي من خلال مرحلة الاعمار.

واضطرت رئيسة الوزراء الدانماركية هيلا شميدث لاعادة اصلاح العلاقات مع الصين عندما قابلت وزير الخارجية الصيني الاسبوع الماضي Yang Jiech عقب لقائه مع نظيره الدانماركي فيلي سوندال الذي أعطاه محاضرة في حقوق الانسان. وأعلنت شميدث أن العلاقات بين البلدين دافئة وايجابية فيما قالت سفيرة الصادرات الدانماركية الى الصين Ritt Bjerregaard أن على الدانمارك الحد من انتقاداتها للصين نتيجة انتهاكها لحقوق الانسان قائلة أن هذه الانتقادات قد تحد من امكانيا ت الشركات الدانماركية في الاسواق الصينية.

وأعلن وزير الخارجية الدانماركي عن تشكيل لجنة للتحقيق في قرار الحرب على العراق القرار الذي اعتبره الوزير سوندال بأنه أهم قرار في السياسة الخارجية للحكومة الدانماركية السابقة والذي يرى فيه الوزير أنه اتخذ بناء على معلومات كاذبة ومضللة.

 

الشؤون الاوروبية

أبدى عدد من الساسة البارزين في الحزب الاشتراكي الشعبي حليف الحكومة معارضتهم لسياسة الحزب تجاه أوروبا وادعوا أنه كان على الحزب أن لا يؤيد جهود الحكومة الدانماركية السابقة في الانضمام الى اتفاقية اليورو الجديدة التي من شأنها أن تعزز علاقة الدانمارك مع السياسة الاقتصادية في منطقة اليورو.

وقضت المفوضية الاوروبية بأن الدانمارك هي واحدة من البلدان الـ 14 التي لم تلتزم بقواعد الاتحاد الاوروبي فيما يتعلق بالزراعة وبالتالي يتوجب عليها سداد مبلغ قدره 165 مليون كرون دانماركي تلقته بهيئة مساعدات زراعية.

 

الشؤون الاقتصادية

أظهرت آخر الارقام تراجع ثقة المستهلك بشكل حاد من 3,6 الى 6,6 ما أثار مخاوف البنوك الدانماركية التي حذرت من تراجع الانفاق والاستهلاك الذي قد يؤدي الى الكساد.

وبينت أرقام أخرى صادرة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن مستوى الانتاجية في الدانمرك الذي فاق المستويات في الدول الصناعية الغنية فترة التسعينيات قد تراجع بنسبة 12% في الوقت الحالي وسجل نمو يقدرا بنسبة 0.5% فقط بين عامي 2000-2008 ما يضع الدانماركي في مرتبة ثاني أسوء بلد من حيث مستوى الانتاجية.

وقد وجد بعض خبراء الاقتصاد أن المشكلة التي تواجهها الدانمرك في الوقت الحالي هي كيفية اعادة 800 ألف من الاشخاص العاطلين عن العمل ممن يتلقون المعونات الاجتماعية الى سوق العمل مرة أخرى ووفقا لدراسة جديدة فإن عدد العاطلين عن العمل وصل الى 105 ألف شخص وهو رقم أعلى بكثير من الاحصاءات الرسمية.

 

الشؤون الاجتماعية

شكلت مجموعة من السلفيين فريق عمل مدني سيقوم بدوريات في المناطق التي يسكنها المهاجرون وتقديم النصح والمشورة لمن يرتاد منهم الملاهي الليلية أو يشرب الخمر أو يلعب القمار.

ودافعت مؤسسة الوقف الاسكندنافي عن نفسها ضد الاتهامات الموجهة اليها والتي تتهما بترويج تعدد الزوجات من خلال موقع الزواج الاسلامي www.Zawaj.dk الذي يظهر على الموقع الالكتروني الرسمي للمؤسسة ويوفر معلومات حول تعدد الزوجات وبعض أحكام الشريعة الاسلامية.

وأظهر استطلاع للرأي أن 70% من الدانماركيين يؤيدون تزويج المثليين جنسيا في الكنيسة إلا أن الكنيسة حذرت السياسيين من عواقب التدخل في طقوس الكنيسة.

 

ترجمة: عرب دانمارك عن وسائل الاعلام الدانماركي

عن admin