الخميس , نوفمبر 23 2017
الرئيسية / أخبار / موجز الاخبار والاحداث الاسبوعي / الموجز الاسبوعي September 12th – September 18th, 2011

الموجز الاسبوعي September 12th – September 18th, 2011

الانتخابات

فازت الاحزاب اليسارية الخميس الماضي بالانتخابات البرلمانية واستطاعت التفوق بفوز ضئيل على الاحزاب اليمنية التي سيطرت على الدانمرك السنوات العشرة الماضية.
وما أن تم الاعلان عن نتائج الانتخابات حتى توقع المحللون بأن تواجه “هيلا شميدث” كأول امرأة تتولى رئاسة الوزراء صعوبات في تشكيل الحكومة الجديدة وأن تعتمد في تنغيذ سياسة حكومتها الجديدة على حزب الراديكال وحزب القائمة الموحدة.
وكانت الزعيمة “شميدث” قد توعدت بتوسيع آفاق التعاون مع الاحزاب البرلمانية الاخرى بدلا من الاعتماد على الاغلبية التي توفرها لها الاحزاب اليسارية التي لمع نجمها في الحملة الانتخابية وحققت فوزا باهرا ساهم في نجاح كتلة المعارضة والوصول الى السلطة.
وبالرغم من الهزيمة التي واجهها رئيس الوزراء الدانماركي السابق لارس لوكة راسموسن إلا أنه تعهد بالكفاح من أجل الوصول الى السلطة مجددا.

 

الشؤون الاوروبية

أعلنت الدانمارك وقوفها الى جانب كل من فرنسا واسبانيا وألمانيا في الوقوف ضد الاقتراح الاوروبي بشأن رقابة الحدود الداخلية للدول الاعضاء من خلال اصدار بيان مشترك يؤكد حق البلدان في رعاية القضايا الامنية.
وكانت المفوضية الاوروبية قد قررت تأجيل عرض الاقتراح الى ما بعد الانتخابات  البرلمانية الدانماركية خوفا من تأثير ذلك على الحملة الانتخابية

الشؤون الخارجية

توعدت الاحزاب التي فازت مؤخرا بالانتخابات بسحب القوات الدانماركية المتواجدة في أفغانستان مع نهاية العام 2014 بغض النظر عما يقوله حلفاء الدانمارك.
عينت الدانمارك سفيرا جديدا لها في غانا في حين قدم ابراهيم جرادة الممثل الليبي في الدانمارك استقالته يوم الجمعة الماضية احتجاجا على التطورات في ليبيا.

الشؤون الاقتصادية
تراجعت نسبة البطالة في القطاع الخاص بشكل طفيف في حين تراجع عدد العاملين في القطاع العام كما انخفضت أسعار السلع المحلية والمستوردة في الفترة بين تموز/يوليو وآب/اغسطس

الشؤون الامنية
تلقى رسام الكاريكاتور الدانماركي كورت فيستغورد تعليمات من الاستخبارات الدانماركية والنرويجية بقطع رحلة العمل الى النرويج خوفا من تعرضه لعملية اغتيال.
وكانت صحيفة بوليتيكن قد أشارت في تقرير نشرته الاسبوع الماضي أن عدد من اعضاء حزب القائمة الموحدة الذين فازوا بالانتخابات مؤخرا كانوا يدعمون علنا بعض المنظمات مثل الجبة الشعبية والقوات المسلحة الثورية الكولومبية وحزب العمال الكردستاني وهي منظمات مدرجة على قائمة الارهاب في اميركا واوربا.

الشؤون الاجتماعية
وصلت عملياء اخلاء المنازل الى مستويات قياسية بعد أن ارتفع عدد السكان الغير قادرين على دفع الايجار ووعد الحزب الديمقراطي الاشتراكي والحزب الاشتراكي الشعبي باستحداث تشريعات يمنع بموجبها طرد العائلات مع اطفالهم من المنازل.
وأظهرت دراسة اوروبية حديثة أن الطلاب في الدانمارك يدرسون ويعملون ساعات أقل قياسا بنظرائهم في الدول الاوروبية الاخرى     

ترجمة عرب دانمارك عن الصحف الدانماركية

عن admin

شاهد أيضاً

October 24th – 30th, 2011 الموجز الاسبوعي

سياسيا سجل الائتلاف الحكومي الجديد أسوء بداية له من أي حكومة أخرى خلال الاربعين سنة …