الإثنين , فبراير 19 2018
الرئيسية / أخبار / أخبار الصحف الدانماركية / المرأة الدانماركية الاكثر تضررا من السرطان

المرأة الدانماركية الاكثر تضررا من السرطان

يعتبر معدل وفيات المرأة الدانماركية جراء الاصابة بمرض السرطان ثاني أعلى معدل بين دول الاتحاد الاوروبي الـ 27 وذلك وفقا لاحدث الارقام الصادرة عن مكتب الاحصاء الاوروبي اليوروستات.
وتأتي هنغاريا قبل الدانمرك اذ تقدر نسبة الوفيات جراء الاصابة بالسرطان بـ  178,2 حالة لكل 100 ألف امرأة في حين تقدر النسبة لدى السيدات الدانمركيات بـ 168,2 حالة بين كل 100 ألف سيدة. وجاءت هذه الارقام في جواب لوزير الصحة الدانمركي والشؤون الداخلية “بيرتل هاردر” الذي طلب منه اجراء مقارنة مع بلدان الاتحاد الاوروبي الاخرى.
ووفقا لما ورد في جواب الوزير هاردر فإن   أحد الاسباب الرئيسية وراء ارتفاع معدل الوفيات هو ارتفاع نسبة النساء المدخنات في الدانمارك لسنوات عديدة مقارنة مع باقي السيدات في دول الاتحاد الاوروبي الاخرى.
وتطالب الاحزاب المعارضة بتحديد أهداف طموحة لتقليل الاصابة بالسرطان بنسبة 20% بحلول العام 2020 وسوف تبدأ بتنفيذ هذه الاهداف في حال فوزها بالسلطة الانتخابات المقبلة بعد الصيف.

ترجمة : عرب دانمارك  عن موقع هيئة الاذاعة الدانمركية

DR   18 يوليو 2011    

عن admin

شاهد أيضاً

امتعاض أوروبي من جبنة الفتة الدنماركية “المغشوشة”

تقدمت المفوضية الأوروبية بطلب رسمي إلى الحكومة الدنماركية، حتى توقف مبيع جبنة الفتة إلى دول خارج السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي، بعد أن خالفت شركات إنتاج مشتقات الحليب في الدنمارك قانون الاتحاد الأوروبي لإنتاج هذا النوع من الجبنة. ماذا قالت المفوضية؟ الجبنة التي وضعت عليها علامة "فتة" تبيعها الدنمارك بطريقة غير شرعية إلى دول خارج الاتحاد الأوروبي. فالعلامة المسجلة والمحمية للفتة الأصلية، وفق بيان للمفوضية، تستعمل بطريقة غير شرعية في الدنمارك، حيث تقوم شركات تنتج أو تورد الجبنة البيضاء بتصدير ذلك المنتوج إلى جهات ثالثة من الدول، ما يمثل تضليلا لعلامة المنتوج الحقيقية. ماذا قالت الحكومة الدنماركية؟ وللتأكد من حقيقة الموقف اتصلت أحدى وكالات الاخبار بإحدى مصالح المفوضية، حيث قال متحدث باسمها، إنه لا يعلق على مطالب رسمية تتقدم بها مفوضية الاتحاد الأوروبي. استغراب منتجي مشتقات الحليب الدنماركيين من جانبه قال متحدث باسم منتجي مشتقات الحليب الدنماركيين يورغن هالد كريستنسين إنه يبدو أنه هناك سوء تفاهم، موضحا أنه منذ اعتبرت الفتة منتوجا يونانيا محميا، فإن الدنمارك امتثلت للقوانين ذات الصلة، ولكن..