السبت , سبتمبر 22 2018
الرئيسية / نشاطات واحداث / نشاطات الجالية / الشباب الديمقراطي العراقي يناقش دوره في ورشة حوارية مفتوحة

الشباب الديمقراطي العراقي يناقش دوره في ورشة حوارية مفتوحة

نظمت اللجنة الشبابية في التيار الديمقراطي ورشة عمل نقاشية مفتوحة، وذلك صباح يوم السبت المصادف الـ 14 من الشهر الجاري في مقر جريدة صوت الأهالي حضره أكثر من خمسين شاباً ناشطاً ينتمون الى مختلف الروابط والاتحادات الطلابية والشبابية ناشطين صحفيين ومن منظمات المجتمع المدني.
في المحور الأول تاريخ الحركة الشبابية الديمقراطية أستعرض عدد من الناشطين من خلال مداخلاتهم أهم محطات النضال الشبابي العراقي من اجل التحول الديمقراطي والتي امتدت غبر تأريخ العراق الحديث.
وفي محور آخر بحث الناشطون مشاركة الشباب في العملية الديمقراطية واهم المشاكل التي تواجههم في مسيرتهم ورؤاهم في مستقبل أفضل، وطرح العديد من القضايا ومنها عسكرة المجتمع والصراعات السياسية على السلطة والنفوذ، في حين يعاني المجتمع والشباب الذين يشكلون 60% منه حالات الفقر والجهل والأمية التي توارثت من حقبة النظام البائد وتوسعت بعد 2003 كنتائج الحرب والإرهاب والاقتتال الطائفي والفساد المالي والإداري.. وبحثت الورشة تغييب دور الشباب في عدد من القوانين المشرعة ومنها قانون الانتخابات، وناقش الحاضرون تطوير آليات الاحتجاج المختلفة، وأيضاً عملية إقرار القوانين المتعارضة والمتنافية مع الديمقراطية الناشئة في العراق ومنها قانون الصحفيين وأيضا قانون حرية التعبير وغيرها من مشاريع القوانين، كما واهمية تنظيم حملات لبث الوعي وتوحيد الطاقات وتنسيق الجهود من اجل عراق مدني ديمقراطي تحفظ فيه كرامة الإنسان وحقوقه.
وخلص الاجتماع إلى تشكيل لجنة أولية لتنفيذ التوصيات التي صدرت عن الاجتماع على ان تعمل اللجنة في وقت أخر على عقد اجتماعات لأجل توسيعها لضم مختلف الشباب تحت مظلة الديمقراطية والمواطنة.

عن admin