الخميس , سبتمبر 20 2018
الرئيسية / نشاطات واحداث / نشاطات الجالية / الشاعرة العراقية بلقيس حسن في ضيافة الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة ذكرى تأسيسه

الشاعرة العراقية بلقيس حسن في ضيافة الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة ذكرى تأسيسه

خاص/ عرب دانمارك
كوبنهاجن-صفاء عبد الحليم
بمناسبة الذكرى الثمانين على تأسيس الحزب الشيوعي العراقي استضاف الحزب أمسية شعرية للشاعرة العراقية بلقيس حميد حسن.
الشاعرة بلقيس هي من مواليد العراق عاشت بلبنان لمدة طويلة معزولة وحيدة بعيدة عن أهلها وأصحابها ونخلتها بعد ان منعت من دخول العراق،انتقلت بعد ذلك الى سوريا حيث أكملت دراستها قم الى هولاندا, وعادت الى ارض الوطن بعد ثلاثين عاما من الغربة.
والشاعرة بلقيس تنتمي الى بيت ترعرعت فيه على رنين الشعر والقافية في أذنها مما عزز حبها للشعر مع مرور السنين، وهي تساند المرأة بكل معنى الكلمة وتبحث عن معاني تستطيع من خلالها وصف مشاعر المرأة كإنسان بالدرجة الأولى وكمثابرة ومن ثم كبطلة لروايتها ” هروب الموناليزا”، التي استعارت فيها اسم اصديقتها الشهيدة موناليزا.
رواية هروب الموناليزا تتحدث عن سيرة ذاتية لبلقيس ولنساء عرفتهن في طريق الحياة تشير فيها لأولى صفات الرواية بأنها الى المعذبين بالحب حتى آخر زمن.
افتتحت الأمسية بسرد قصة حياتها ومعاناتها مما أشارت بان كل شعر كتبته كان ينتسب إلى قصة معينة في حياتها مما ترك اثر عميق بداخلها،قرأت خلال الأمسية قصيدة تعبر عن مشاعرها وانطباعها الأول عندما دخلت هولندا حيث تعيش الآن.
، افتقدت بلقيس النخلة التي تعطيها معنى للحياة،وهي التي تصف النخلة ببيتها وهويتها وأنها حياة كاملة ممكن ان يكتفي الإنسان بالعيش منها .
ضمن المقابلة مع الشاعرة بلقيس بعد الأمسية تحدثت عن الضغط النفسي الذي يعيش فيه الشعب العربي وهو سبب من الأسباب التي تولد الانفجار .
وأضافت: إن ما ينقصنا هو القليل من فتح المجال للتناغم والانسجام بالأفكار والوضوح في التعامل منهية أمسيتها بتوجيه شكرها للحضور .

هنا تسجيل للقاء التي خصته الشاعرة بلقيس حسن لموقع عرب دانمارك:

{youtube}evTqR27BpZA|560|440|1{/youtube}

عن admin