الجمعة , أغسطس 17 2018
الرئيسية / أخبار / أخبار الصحف الدانماركية / الحكومة توافق على اجراء تحقيق حول الرحلات السرية للاستخبارات الامريكية

الحكومة توافق على اجراء تحقيق حول الرحلات السرية للاستخبارات الامريكية

في تحول مفاجئ وافقت الحكومة الدانماركية على اجراء تحقيق مستقل في قضية الرحلات السرية المزعومة لوكالة الاستخبارات الامريكية عبر المجال الجوي الدانماركي.
وكانت الحكومة الدانماركية الجديدة قد وعدت خلال حملتها الانتخابية باجراء تحقيق مستقل حول القضية لكنها سرعان ما تراجعت عن وعودها باجراء التحقيق إلا أن وزير الخارجية الدانماركي فيلي سوندال انحنى أمام الضغوط التي مارستها السلطات في جزيرة غرينلاند والمعهد الدانماركي للدراسات الدولية DIIS للتحقيق في ما اذا تم نقل المشتبه تورطهم بالارهاب سرا من قبل وكالة الاستخبارات الامريكية عبر الاجواء الدانماركية وغرينلاند.
وبعد اجتماع اجراه وزير الخارجية سوندال مع رئيس الحكم الذاتي لجزيرة غرينلاند جرى في كوبنهاغن يوم الاربعاء الماضي أكد سوندال أن التحقيق سوف يعتمد فقط على المواد التي يمكن الوصول اليها.
وكانت السلطات في جزيرة غرينلاند قد زادت مطالبها باجراء التحقيق بعد أن سربت ويكيليكس وثائق ومذكرات سرية صادرة من السفارة الامريكية في كوبنهاغن وتم ارسالها الى وزارة الخارجية في واشنطن.
وقال الوزير سوندال أنه تم ابلاغ السلطات في الولايات المتحدة الامريكية بالتحقيق الذي ستجريه الدانمارك حول الرحلات السرية للاستخبارات الامريكية التي وصل عددها الى 1900 رحلة حلقت فوق الاجواء الدانماركية منذ عام 2001 وهي معلومات رفضت السلطات الامريكية نفيها أو تأكيدها.

ترجمة: عرب دانمارك عن موقع  Berlingske

عن admin