الثلاثاء , يونيو 19 2018
الرئيسية / نشاطات واحداث / نشاطات على مستوى الدانمارك / استفتاء على محكمة براءات الاختراع وحماية حق الملكية و أعضاء البرلمان الأوروبي من الدانمارك

استفتاء على محكمة براءات الاختراع وحماية حق الملكية و أعضاء البرلمان الأوروبي من الدانمارك

خاص/ عرب دانمارك

Folkeafstemning om Patentdomstol den 25/maj
يتوجه الدنماركيون يوم 25 مايو 2014 الى صناديق الاقتراع للتصويت على مشاركة الدنمارك في محكمة براءة الاختراع الأوروبية المشتركة ( محكمة براءات الاختراع وحماية حق الملكية). هل انت مع انشاء محكمة أوروبية  مشتركة تعطي الحق ببراءة اختراع ما وتقوم بحل النزاعات بما يخص الاستفادة من الاختراعات ؟ .
حزب القائمة الموحدة وحزب الشعب اليميني الدنماركي لايدعمون هذا الاقتراح,  وبما أن الدستور الدنماركي يقضي بموافقة أكثر من 150 عضو من أعضاء البرلمان لتغيير أي قانون يمس بالسيادة الوطنية فقد طرح الموضوع للتصويت الشعبي.
يصوت الصناعيون الكبار بنعم لهذا القرار لانه يسهل عملهم في أوروبا فلا يضطرون لتسجيل اختراعهم في كل دولة أوروبية على حدا ويستطيعون حل النزاعات على الاختراع في مكان واحد مما يخفف من التكاليف أيضا. بينما يعتقد آخرون ان هذا سيضر بالصناعات الصغيرة التي لن تتمكن من دفع تكاليف مثل هذه المحاكم, والبعض يعتقد ان هذا يضر بالسيادة الدنماركية ويفضلون الاستمرار بالعمل بقوانين المحكمة الوطنية الموجودة حالياً. هذه المحكمة المشتركة تشمل فقط الاختراعات التي تستعمل في الصناعة ولاتشمل مثلا الموسيقى والكتب.
سيتم انشاء المحكمة المشتركة في حال حصل هذا الاقتراح على أصوات 13 دولة أوروبية منها ألمانيا وفرنسا وبريطانيا, ولكنها لن تكون مؤسسة من مؤسسات الاتحاد الاوروبي. تبدأ المحكمة في حال انشائها بالعمل في عام 2015.

Valg til Europa-Parlamentet
و في نفس اليوم يتم انتخاب أعضاء البرلمان الأوروبي من الدانمارك حيث يشارك فيه 13 عضو دنماركي  من أصل 751 , انتخاب أعضاء البرلمان الأوروبي يجري مرة كل خمس سنوات  ..

تقرير: نوال طحينه

عن admin