الثلاثاء , يناير 23 2018
الرئيسية / أخبار / اخبار منوعة / استجواب رئيسة الوزراء

استجواب رئيسة الوزراء

لمدة اربع ساعات ونصف متواصلة ، عقدت اللجنة القانونية في البرلمان الدنماركي جلسة استجواب لرئيسة الوزراء الدنماركية السيدة هيله تورننغ شمدت للإجابة على أسئلة تقدم بها حزب القائمة الموحدة حول مدى معرفة رئيسة الوزراء بقضية المعلومات الخاطئة التي قدمها وزير العدل السابق مورتن بوذسكو الى اللجنة القانونية ، والتي أدت الى استقالته من منصبه بعد استقالة رئيس جهاز المخابرات ياكوب شاف ( التفاصيل في عدد المواطن 16 كانون الأول 2013 ) . بُثت تفاصيل الجلسة على قنوات التلفزيون بشكل مباشر بعد ظهر يوم الجمعة الماضي .
جلسة الاستجواب جاءت بعد ان اعلن عن وجود 3 رسائل الكترونية من وزير العدل الى امانة مجلس الوزراء في احداها إشارة الى أسفه لعدم تقديم معلومات صحيحة الى اللجنة القانونية قبل ثلاثة أسابيع من استقالته ، ومدى معرفة رئيسة الوزراء بالأمر وكيفية تعاملها مع الموضوع . اجابت رئيسة الوزراء على كافة الأسئلة التي قُدمت لها من حزب القائمة الموحدة وأحزاب المعارضة اليمينية ، وكانت الإجابات كافية لعدم حجب الثقة عنها ، الأمر الذي كان سيؤدي الى استقالة الحكومة واجراء انتخابات نيابية مبكرة خلال ثلاثة أسابيع من استقالة الحكومة .
السيدة بنيله سكيبه عضو اللجنة القانونية عن القائمة الموحدة قالت بعد جلسة الاستماع ان حزبها مقتنع ان رئيسة الوزراء لم تخفي اية معلومات عن اللجنة ولم تقم بشيء غير قانوني ، ولكن الحزب سيوجه رسالة انتقاد قصيرة الى رئيسة الوزراء لعدم تعاملها بشكل أفضل مع القضية . يُذكر ان نظم العمل في البرلمان يتيح لأي عضو ان يوجه أسئلة للوزير المختص حول مشاريع القوانين أو مراقبة عمل الحكومة في توقيتات محددة من جدول عمل البرلمان الأسبوعي ، إضافة الى جلسات استجواب تقدم فيها الأسئلة خطية مسبقاً وتتم الإجابة من قبل الوزير بشكل شفوي ، ويمكن ان تكون جلسة الاستجواب مفتوحة بطلب من 3 أعضاء من اللجنة المختصة من لجان البرلمان ويتم تسجيل الجلسة بالفيديو او وسائل الاعلام الأخرى . ( الصورة من جلسة الاستجواب )

حكمت حسين ـ يوميات دنماركيه32

عن admin

شاهد أيضاً

ذكرى يوم الدستور الدنماركي

خاص/ عرب دانمارك تحتفل الدنمارك اليوم  5/يونيو بيوم الدستور وهو احتفال سنوي يقام لإحياء ذكرى …