الثلاثاء , مايو 22 2018
الرئيسية / خدمات / تعرف على الدانمارك / احتفال سانكت هانس

احتفال سانكت هانس

احتفال سانكت هانس هو احتفال سنوي تقليدي يقام منتصف الصيف في كل ارجاء الدانمارك, ويعتبر من أهم الاحتفالات الصيفية التي تقام في دول الشمال الاوروبي يتم فيها اشعال النار وحرق دمية من القش ترمى في هذه النار, يرافق ذلك رقص وغناء وألعاب. وقد سمي الاحتفال بهذا الاسم نسبة الى القديس يوهانز المعمدان الذي ولد يوم ٢٤ يونيو حزيران ولكن في تقاليد دول الشمال الاوروبي يتم الاحتفال به يوم ٢٣ يونيو حزيران كما يتم الاحتفال بهذه المناسبة في دول اوروبية اخرى مثل انكلترا و ايرلندا وألمانيا وبولندا وروسيا وفرنسا.

يقال إن عادة الاحتفال بهذا اليوم هي من بقايا العادات الوثنية التي قام المبشرون المسيحيون والكهنة  باستخدام هذه العادات القديمة لنشر الديانة المسيحية .

كان هناك مغهوم سائد في الايام القديمة بأن ليلة منتصف الصيف تمتلئ بقوى سحرية شريرة وخيرة ويقوم الناس في تلك الليلة بقصد الينابيع المقدسة وقطع أعشاب مقدسة لاعتقادهم بأنها تملك قوة شفاء سحرية فيتوافد الناس عليها يوم ٢٤ يونيو حتى يوم السيدة الذي يصادف يوم ٢ يوليو تموز.

وفي بعض أجزاء البلاد كان هناك تقليد حيث يذهب الناس الى الاشجار المقدسة في ليلة منتصف الصيف ويقوموا بصنع أكاليل من الزهور وتعليقها على الاشجار المقدسة.
ومن ثم قام الناس باتباع تقاليد جديدة حيث يشعلون النار ويضعون فيها دمية تشبه الساحرة لحرقها لأنهم كانوا يعتقدون أن الساحرات كانت تطير طوال فترة المساء والليل منتصف الصيف وبالتالي كانوا يريدون تخويف السحرة وابعاد الارواح الشريرة بدلا من حرقها.

وتستمد تقاليد اشعال النار وحرق الساحرات من ألمانيا وبدأت مع قدوم الحرفيين الالمان عام ١٨٦٠ الى Kalundborg.

في الوقت الحالي يتم الاحتفال بهذه المناسبة من خلال اقامة العديد من الانشطة وتقيم العديد من الجمعيات أنشطة مختلفة يتضمن البرنامج على سبيل المثال القاء خطب يقوم بها شخص بارز في المنطقة المحلية ومن ثم اشعال النار ويقوم الناس بالغناء بينما تتصاعد ألسنة اللهب في السماء ويستخدم في بعض الاحيان الالعاب النارية .

خاص/ عرب دانمارك

عن admin

----------------------------------------------