الأربعاء , أغسطس 15 2018
الرئيسية / نشاطات واحداث / نشاطات الجالية / أسبوع حافل باللقاءات التكوينية والتواصلية في الدنمارك

أسبوع حافل باللقاءات التكوينية والتواصلية في الدنمارك

شهدت العاصمة الدنماركية كوبنهاجن على مدى أسبوع كامل مجموعة من اللقاءات والاجتماعات التواصلية منها والتكوينية والمعرفية.
البداية مع الرياضة: فقد شارك في ماراتون كوبنهاجن الدولي لهذا العام يوم 19 ماي العدّاءان المغربيان، رشيد كسري الذي فاز بالميدالية الذهبية، وأحمد ناصف الفائز بالميدابية الفضية، وقد كان هدف العدائين المغربيين تحطيم الرقم القياسي الذي في  حوزتيهما، من ساعتين وعشر دقائق إلى ساعتين وست دقائق، لكن سوء الأحوال الجوية وهطول الأمطار الغزيرة حالت دون تحقيق ذلك. ورغم رداءة أحوال الطقس  فقد التقى أكثر من 11000 عداء وعداءة من مختلف دول العالم في كوبنهاجن عاصمة المملكة الدنماركية. فهنيئا للعدائين المغربيين بهذا الإنجاز الرائع.   

أوّلا: يوم الأحد الثامن عشر من ماي 2013 م كان موعد الافتتاح الرّسمي لمسجد وقف المسيرة بمدينة “رينغستيت” التي تبعد عن العاصمة كوبهاجن حوالي 70 كلم. وقد شهد الافتتاح حضور نخبة من الدعاة والأئمة من مختلف الجهات، كما وقد صادف الحفل وجود نخبة من الأساتذة الأفاضل االقادمين من المغرب والتابعين للمركز المغربي لتنمية الكفاءات “نماء”…

ثانيا: اللقاء التكويني الأول الذي نظمته “جمعية مغرب التنمية” فرع الدنمارك، والذي استضيف فيه الفريق الذهبي من “المركز المغربي نماء لتنمية الكفاءات”. الذي سبق وقدم حزمة أولى العام الماضي حول الجمعية المؤسستية الإطار المفاهيمي ومنهجية البناء تحت شعار: “من أجل جمعيات أكثر فاعلية”، وقدم خلال هذا اللقاء الدورة التكوينية الثانية “حزمة نظم عقلك” من تأطير الدكاترة: د.أمال بنيس، ود.عبد الكبير بلاوشو، ود.إدريس البوزيدي، ود.سكو قرطيط، والدكتور محمد الخمسي.
الدورة نظمت هذه السنة في مقر مؤسسة الوقف الاسكندنافي للخدمات الأساسية بالعاصمة كوبنهاجن، والتي امتدّت على يومي 19 و20 ماي، وقد استفاد منها نخبة من الطلبة والقيّمين على جمعيات المجتمع المدني.

ثالثا: اللقاء التواصلي الذي جمع السيد عبد اللطيف معزوز، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج، الذي يزور الدنمارك لأول مرة بعد توليه مهمته، في لقاء تواصلي خاص مع ممثليي الجمعيات، للمغاربة المقيمين في الدنمارك. الهدف منها حسب كلام الوزير هو الوقوف على أحوالهم والاستماع لهمومهم وانشغالاتهم. وذلك يوم الثلاثاء 21 ماي.
رابعا: الملتقى الأول للدول الاسكندنافية، تحت عنوان “المجتمع المدني بالخارج والدور المطلوب لتنزيل الدستور” الذي نظمته “جمعية مغرب التنمية” فرع الدنمارك بحضور وزير المجتمع المدني والعلاقات مع البرلمان السيد الحبيب الشوباني. وذلك يوم الجمعة 24 ماي على الساعة الخامسة والنصف مساء في قاعة “مدرسة بلاهوي” كوبنهاجن. حيث حضر جمهور غفير من المغاربة القاطننين في مدينة كوبنهاجن والضواحي وطرحت على السيد الوزير مجموعة من التساؤلات حول وضع الجالية المغربية والمشاكل التي يعانيها المغترب المغربي سواء هنا في الدنمارك أو في المغرب خلال الزيارة التي يقومون بها إلى بلدهم أثناء العطل.

خامسا: عقد يوم السبت 25 ماي لقاء آخر من تأطير السيد الوزير الحبيب الشوباني ومجموعة من الأساتذة من خارج الدنمارك في ندوة  تحت عنوان “دعم مغاربة العالم لمشروع الإصلاح” لكل من الأساتذة: عمر المرابط، والدكتور محمد الغيدوني، والدكتور سعيد بورحيم.

سادسا: لقاء ثالث يوم الأحد 26 ماي، جمع وزير المجتمع المدني والعلاقات مع البرلمان الحبيب الشوباني مع الجمعيات والفعاليات المغربية في مقر المركز الثقافي المغربي بمنطقة “فيستاين”، حيث ألقى الوزير محاضرة عن دور المجتمع المدني في عملية تنزيل الدستور تنزيلا تشاركيا كل حسب موقعه والدور المنوط به. وقد تفاعلت الجمعيات المشاركة في اللقاء وطرحت مجموعة من القضايا التي تهم الجالية المغربية، وقدم السيد الوزير مجموعة من النصائح ووعد من موقعه الذي يشغله ـ وزير المجتمع المدني والعلاقات مع البرلمان ـ بأن يتابع كل القضايا التي ستصله بخصوص العمل الجمعوي.

تقرير: محمد هرار ـ الدنمارك

عن admin