الأربعاء , أغسطس 15 2018
الرئيسية / أخبار / اخبار منوعة / سريعا أخبار من الدانمارك ـ ريما علي

سريعا أخبار من الدانمارك ـ ريما علي

خاص/ عرب دانمارك

أشادت رئيسة الوزراء الدنماركية هيلله ثورننغ شميدت باقتراح حزب الشعب الاشتراكي بإلزام عدد اقل من الدنماركيين بدفع الحد الأعلى للضرائب ،داعية الاقتراح “بالمثير للاهتمام”.ويريد الحزب لذوي الدخل المنخفض و المتوسط ان يستفيدوا من مردود عملهم بشكل اكبر.

وزيرة الاقتصاد و الشؤون الداخلية مارغريته فيستير طالبت باجتماع مع الحزب الموالي للسلطة حزب لائحة اليسار للوصول الى اتفاق حول اقتراح التعديل على الضرائب  المسمى ” خطة روبن هود”.وقال المجلس الاعلى لادارة البرلمان الدنماركي انه سيعيد سن  القوانين الحالية حول حقوق التقاعد للنواب السابقين.

سيؤخذ بشهادة 40 شخصا على الاقل فيما يتعلق بقضيه ( تاكس غيت) 2010 الفضيحة المتعلقة بزوج رئيسه الوزراء و تهربه  من الضرائب .

قالت وزيرة العمل و التوظيف ، ميتتيه فيدريسكند، إن امتلاك الدنمارك لموظفين أذكياء و متعلمين سيجعل الدنمارك من الدول المنافسة.بينما أعربت احزاب المعارضة عن عدم رضاها عن طلب مراجعة القانون المتعلق بترحيل المجرمين الاجانب عن الدنمارك.كما طلبت وزيرة الأعمال من القائمين على تحري الهجرة زيادة زيارات التفقد المفاجئة على أماكن العمل للامساك بالعمال غير الشرعيين في البلاد و أصحاب الاعمال الذين يوظفونهم ايضا.

سجلت خدمة الهجرة زيادة بمقدار 20% لعدد العمال الاجانب ذوي الدخل العالي و المسجلين بين ذوي الدخل المحدود بين عامي 2010 و  2011.

الاستخدام المفرط للافلاس في الشركات يكلف الحكومة الدنماركية 700 مليون كراون بين العامين 2008 و 2009 .
حسب تحقيق اجرته وزارة الضرائب فإن تسع من بين 22 مصدرا لتمويل الرواتب التقاعدية يعتمد على شراء سندات حكومية من دول افريقية تدعم الفساد وانتهاك حقوق الانسان ، وقد شدد وزير الاقتصاد (اول سون) على اهمية أن تكون الاستثمارات استثمارات مسؤولة .

أبحرت  سفينة دنماركية إلى البحرين محملة بالمعدات العسكرية بما في ذلك محركات الصواريخ.
ابتداء من العام 2013 ، سيتحمل الجيش الوطني الافغاني المسؤولية بشكل أساسي لحفظ الامن في المناطق الأفغانية الخاضعة لسيطرة الجيش الدنماركي (تحت راية حلف الناتو).

طالب وزير الخارجية ،فيلي سوندل، المحال التجارية بوضع ملصقات للتسمية على المنتجات المستوردة بطريقة غير قانونية من المستوطنات الاسرائيلية.

حظرت السلطات السورية على مدير المعهد الدنماركي في دمشق دخول سوريا دون ان تشرح اسباب الحظر .

حديث قبل انعقاد قمة الناتو- في شيكاغو- عن  تمديد عقد رئيس الوزراء السابق، انس راسموسن، كأمين عام لحلف الناتو.

قال وزير التعاون و التنمية ،كريستيان فريس بيتش ، ان المساعدات التنمويه يجب ان تذهب للدول الاكثر فقرا و ليس لدول كالصين و الهند و البرازيل.

انتقد السيد سوندال سياسة اوكرانيا في السجن لاسباب سياسية خلال لقائه مع رئيس الوزراء ميكولا ازاروف.

وافق وزراء التجارة و الاقتصاد في الاتحاد الاوروبي اخيرا على ” توجيه متطلبات رأس المال” ،مما سيضمن ان البنوك الاوروبيه و المؤسسات التجارية ستكون مدعومة برأس المال اللازم، كما وافق وزراء الاقتصاد على عدم العبث بنظام الرهن العقاري الخاص بالدنمارك.

أعلنت رئيسة الوزراء الدنماركية ان الدنمارك لن تدعم خطة الرئيس الفرنسي المنتخب حديثا،فرانسوا هولاند، المتعلقة بحزمة من الحوافز للموظفين في الاتحاد الاوروبي ، لكن قمة الاتحاد الاوروبي حول النمو الاقتصادي قد تعني 40000 وظيفة جديدة في الدنمارك.

هاجم وزير الصحة و الوقاية،أستريد كراغ،اتحاد الاطباء لتشجيع اعضائه على تخفيض ساعات عملهم بدلا من معالجة عدد أكبر من المرضى .

انتقد مكتب تدقيق حسابات الدولة الانفاق على الدواء في المستشفيات، اذا ارتفع هذا الانفاق بشكل كبير في عهد الحكومة السابقة.

تزايد معدل الاصابة بمرض الزهري (السيفلس) الذي ينتقل بالتواصل الجنسي، حيث سجلت 480 اصابه خلال عام 2011.

قامت اثنتان من بين كل ثلاث بلديات في الدنمارك بدمج خدماتها الطبية في “بيوت صحة ” كبيرة .

يعاني اثنان من بين كل ثلاث دنماركيين فوق سن ال 16 من مرضين مزمنين أو أكثر، وذلك وفقا لدراسة حكومية.

احتلت الدنمارك المرتبه الرابعة بين الدول المستهلكة للموارد الطبيعية عالميا وذلك حسب نصيب الفرد الواحد من الاستهلاك، تاركة بصمة بيئية اكبر،وذلك وفقا لتقرير الصندوق العالمي للبيئة.

لم تكن النقابات العمالية و لا الاتحاد الدنماركي لنقابات العمال على علم بأي اتفاق لالغاء ايام العطل الرسمية كجزء من المفاوضات بين الحكومة و النقابات و أرباب العمل.
أعمال:

تم انقاذ 260 وظيفة في شركة الطيران المفلسة كمبر سترلنغ بعد ان تم اصلاحها تحت اسم كمبر (المساهمه )، كما حافظت الشركةعلى حصة كبيرة من الرحلات الداخليه.

بيعت شركة داكو،أكبر مزود لتكنولوجيا الكشف عن السرطان،بمبلغ 12.8 بليون كراون.

شركة تروغ،أكبر شركة تأمين دنماركية ،ضاعفت أرباحها للربع الأول من العام من 316 مليون كراون إلى 721مليون كراون.بينما خسرت شركة ميرسك  للشحن ،3.4 بليون كراون.

آرلا ،أكبر شركة ألبان في الدنمارك، بحاجة لخفض نفقاتها السنوية لمواكبة المنافسة العالمية .

انخفض مستوى الانتاج في الدنمارك في عام 2011 محققا نموا قدره 1.7 بالمئة ،بينما تزايدت ساعات العمل بنسبة 0.3 بالمئة وذلك بالمقارنة مع عام 2010 .

أجلت الشركة المصنعة لطواحين الهواء(فيستاس) اختبار محرك التوربين الضخم في المختبر الوطني حتى عام 2014. يعتمد بناء حقول طواحين الهواء بشكل متزايد على  الضمانات المقدمة من قبل الحكومة .

قدمت الشركات التجارية الدنماركية رقما قياسيا من الطلبات لمكتب براءة الاختراع الاوروبي خلال العام 2011 .

سيصبح رئيس الوزراء السابق، لارس لوكا راسموسن، رئيسا لمعهد النمو العالمي للطاقة النظيفة، ابتداء من شهر تموز.

ترجمة واعداد: ريما علي

عن admin